+ A
A -
استضافت حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر وأول حديقة في العالم تُعنى بزراعة النباتات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والحديث الشريف والسنة النبوية، ندوة افتراضية عبر الإنترنت ناقش المتحدثون خلالها العديد من الموضوعات والقضايا تحت عنوان «تعزيز الأمن الغذائي في المناطق الجافة: استراتيجيات مبتكرة لدولة قطر وجنوب غرب الولايات المتحدة في مواجهة تغير المناخ ومحدودية الموارد»، حيث اجتذبت الندوة مشاركين من 25 دولة من منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وأوروبا، وآسيا، وأمريكا الشمالية.
أقيمت الندوة ضمن فعاليات «العام الثقافي قطر – الولايات المتحدة الأميركية 2021» ومذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع جامعة أريزونا في يوليو الماضي، وقد ركزت على الاستراتيجيات المبتكرة لتعزيز الأمن الغذائي في قطر وجنوب غرب الولايات المتحدة الأميركية. ضمَّت الندوة خبراء ومتخصصين من حديقة القرآن النباتية، وجامعة أريزونا، ومتحف صحراء أريزونا – سونورا في توكسون، ومسؤولين من وزارة البلدية والبيئة في قطر، وجامعة قطر، وشركة أجريكو، وشركة قطر للأسمدة.
تناولت النقاشات التفاعلية موضوعات مرتبطة بالأمن الغذائي، منها الممارسات الزراعية المستدامة ذات الاستهلاك المنخفض من المياه، والهندسة الزراعية للبيئات الزراعية المحمية في الأراضي الحارة والجافة، وابتكارات الزراعة العمودية، واستخدام الطاقة المتجددة، ودمج المحاصيل الموروثة المحلية التقليدية والنباتات المحلية الصالحة للاستهلاك في أنظمة غذائية صحراوية أكثر قدرة على التحمل.
وقالت السيدة فاطمة الخليفي، مديرة حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر: «ضمن إسهامنا في العام الثقافي قطر– الولايات المتحدة الأميركية 2021، ودعمًا للاستراتيجية العالمية لحفظ النبات، والأهداف التنموية للأمم المتحدة، وتحقيقًا لرؤية قطر الوطنية 2030، سُعدنا باستضافة أبرز خبراء النبات والبيئة من قطر والولايات المتحدة الأميركية لمناقشة تحديات الأمن الغذائي في قطر والجنوب الغربي الأميركي، وكذلك لبحث فرص التعاون الثنائي لمواجهة هذه التحديات. ومن المقرر أن نقيم ندوة مع حديقة ميسوري النباتية التي وقّعنا معها مذكرة تفاهم تتعلق بتبادل النباتات والزيارات للتعرف على أعمال الحدائق وبرامجها قريباً، وكذلك التعاون في بعض المواضيع الخاصة بإعادة إحياء الأراضي بمشاركة الاتحاد الدولي لحفظ الحدائق النباتية، وعدد من الحدائق النباتية حول العالم. وتتطلع حديقة القرآن النباتية إلى التعاون مع جامعة أريزونا والجهات الأميركية الأخرى لتعزيز الروابط القوية والمتينة بينها».
ولما كانت المنطقتان تشتركان في التحديات البيئية نفسها، مثل تأثير التغير المناخي، وتفاقم نقص الموارد وشُحها خاصة المياه العذبة، تزداد فرص التعاون في مجال الأمن الغذائي، وتطوير أحدث الابتكارات التقنية الواعدة، والاستفادة المثلى منها، في التغلب على التحديات المناخية والبيئية الحالية.
من جهته، قال البروفيسور الدكتور جويل كويلو، أستاذ هندسة النظم الحيوية والهندسة الزراعية ومدير المبادرات العالمية للزراعة الاستراتيجية في الأرضي الجافة بجامعة أريزونا، ونائب رئيس الرابطة الدولية للزراعة العمودية: «إننا في جامعة أريزونا سعداء بالشراكة مع حديقة القرآن النباتية في الاحتفال بالعام الثقافي قطر - الولايات المتحدة الأميركية 2021، فجسور التواصل الثقافي تتخطى الفنون وتمتد إلى أشياء متنوعة تشمل تقاليد العادات الغذائية، والنظم الغذائية المحلية، وتبادل الثقافات فيما بينها».
copy short url   نسخ
28/09/2021
1183