+ A
A -
الدوحة - قنا - عقدت غرفة قطر، أمس، اجتماعا مع وفد من جمهورية المالديف برئاسة سعادة السيد فياض إسماعيل وزير التنمية الاقتصادية.
جرى خلال الاجتماع استعراض أوجه التعاون بين القطاع الخاص في البلدين، وسبل تعزيز العلاقات بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم من المالديف، ومناخ الاستثمار المتاح في كلا البلدين، وكذلك فرص الاستثمار المتاحة، والقطاعات التي يمكن للجانبين التعاون فيها.
وخلال الاجتماع، أكد السيد محمد بن أحمد طوار الكواري، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة قطر، أن هناك اهتماما من جانب أصحاب الأعمال القطريين بفتح استثمارات جديدة في دول صديقة، مشيرا إلى استعداد غرفة قطر لتعريف الفرص الاستثمارية المتاحة في المالديف أمام المستثمرين القطريين ودعوتهم للاستثمار فيها.
ومن جانبه، أعرب سعادة السيد فياض إسماعيل وزير التنمية الاقتصادية المالديفي عن شكره لغرفة قطر على استضافة هذا اللقاء، والذي يركز على استكشاف فرص التعاون بين القطاع الخاص في البلدين، منوها باهتمام المالديف بتعزيز العلاقات مع دولة قطر.
ودعا سعادته أصحاب الأعمال والمستثمرين القطريين إلى الاستثمار في بلاده بقطاعات عديدة أهمها السياحة والتصنيع الغذائي، مشيرا إلى أن المالديف بها صناعات غذائية مثل الأسماك، والتي يمكن أن تورد منتجاتها إلى دولة قطر، خاصة وأنها تتمتع بالجودة والتنافسية.
كما أوضح أن بلاده تتبنى خططا اقتصادية طموحة وتولي اهتماما كبيرا بالتنويع الاقتصادي وهناك اهتمام بجذب الاستثمارات الأجنبية إليها.. وتناول الاجتماع إمكانية عقد اجتماع يجمع بين أصحاب الأعمال القطريين ونظرائهم من المالديف لبحث آفاق التعاون، وإقامة تحالفات تجارية وشراكات فاعلة تصب في مصلحة اقتصاد البلدين.تقدم مكتبة قطر الوطنية في شهر أكتوبر برنامجًا مزدحمًا بالفعاليات المنتقاة بعناية لتلبية الاحتياجات المعرفية والثقافية لمختلف الفئات العمرية، مع التركيز بوجه خاص على التصوير الفوتوغرافي والبحث العلمي والموسيقى والفنون والثقافة الإسلامية والتصميم الإبداعي.
وفي 1 أكتوبر، تطلق المكتبة مسابقة عبر الإنترنت يتنافس خلالها اليافعون من عمر 12 إلى 18 سنة في إنشاء صور مبتكرة بصيغة «GIF» تمثل المجموعات الرقمية المتميزة للمكتبة. وتقدم المسابقة للمشاركين مجموعة من الصور للاختيار منها، ويستطيعون رفع أعمالهم على إنستغرام باستخدام الوسم #GIFwithQNL، وسيكون الفائزون الثلاثة في هذه المسابقة ضمن إحدى لجان التحكيم في مهرجان أجيال للأفلام في دورته القادمة لعام 2021.
وفي 2 أكتوبر، تستضيف المكتبة الطالب عبد الله هلال المهندي من المرحلة الإعدادية الذي يتحدث عن كيفية التعامل مع التنمر المدرسي وصوره المختلفة وأهم الأسباب التي تجعله ينتشر بين الطلاب.
وفي 5 أكتوبر، تدشن المكتبة ملتقى البحث العلمي الافتراضي الأول لليافعين بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. ويهدف الملتقى لتعريف طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية بالأولويات الوطنية للبحث العلمي في دولة قطر وبناء قدرات الطلاب في مجال البحوث العلمية، ويتيح الملتقى للطلاب حضور ورش عملية حول البحث العلمي، وعرض مشروعاتهم العلمية على الجمهور.
وفي 6 أكتوبر، وضمن فعاليات «الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي»، تستضيف المكتبة فعالية تسلط الضوء على تنوع المذاهب الفقهية التي دخلت أرض قطر، وأهم الكتب الفقهية التي ألفها علماء قطر ومن سكنوا أرض قطر، ما يشير إلى مدى التنوع وسعة التراث الفقهي في الدولة.
ولأول مرة منذ جائحة «كوفيد - 19»، تستضيف المكتبة في 6 أكتوبر، أول حفل موسيقي بالحضور المباشر بعنوان «الفلهارمونية في المكتبة: موسيقى عربية كلاسيكية مع فرقة موزاييك» تعزف فيها فرقة موزاييك، المكونة من أعضاء فرقة أوركسترا قطر الفلهارمونية، مقطوعات موسيقية كلاسيكية قطرية ومصرية.
وفي 10 أكتوبر، يتعرف المشاركون على تأثير الصحة النفسية على الأطفال في طريقة التفكير والشعور وتحقيق الإنجازات والتواصل مع الآخرين من خلال جلسة تفاعلية للتعرف على العوامل المؤثرة في سلوك الأطفال، وكيفية ملاحظة وجود اضطرابات نفسية أو سلوكية لديهم، وما هي الحواجز أمام العلاج ودور الوالدين في فهم أبنائهم ومساعدتهم.
وفي 13 أكتوبر، يتحدث السيد فرانسيسكو مارموليخو عن استراتيجية التعليم العالي في قطر. ويقود السيد فرانسيسكو مارموليخو، بصفته رئيس التعليم العالي في مؤسسة قطر، أنشطة الدعم والتنسيق في المنظومة الفريدة التي تضم ثماني جامعات مرموقة تقدم أكثر من 70 برنامجًا أكاديميًا للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا من 60 دولة في المدينة التعليمية بمؤسسة قطر، وهي المدينة التعليمية الأكبر من نوعها على مستوى العالم.
وبالتعاون مع مشروع الدوحة للمبادرات البيئية، تنظم المكتبة في 16 أكتوبر جلسة تعريفية حول الحياة البحرية في قطر ومدى تأثرها بالتلوث البلاستيكي، بالإضافة إلى تعلم بعض الحلول والإجراءات والخطوات البسيطة التي نستطيع القيام بها للمساهمة في حل المشكلة.
وفي يوم 20 أكتوبر، وأيضًا ضمن إطار فعاليات «الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي»، تستضيف المكتبة محاضرة حول جهود الشيخ المؤسس جاسم بن محمد آل ثاني -رحمه الله- في نشر الثقافة الإسلامية من خلال طباعة الكتب الدينية ونشرها، واستضافته للعلماء في قطر منذ تأسيس الدولة.
وعلى مدار يومين هما 22 و23 أكتوبر، وضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض «بين العلم والفن: بدايات التصوير الفوتوغرافي في الشرق الأوسط»، تستضيف المكتبة ورشة عملية يقدمها المصور الفوتوغرافي المخضرم خليفة العبيدلي، مدير إدارة مهرجان التصوير الضوئي، حول كيفية صناعة كاميرا من علبة مشروبات غازية، والتقاط صور ذات طابع قديم يعكس روح التصوير في القرن الثامن عشر الميلادي. وسيتعلم المشاركون خلال الورشة تار?خ التصوير الفوتوغرافي، وفكرة عمل وتصنيع الكاميرات البدائية ومقارنتها بالكاميرات الحديثة، والتقاط صور بالطريقة الكلاسيكية دون اللجوء إلى برامج التعديل في الحاسب.
وضمن فعاليات المكتبة للاحتفاء بأسبوع الإتاحة الحرة، تقدم سارة أبو سعدة، مسؤول الإتاحة الحرة في مكتبة قطر الوطنية، محاضرة افتراضية حول برنامج مكتبة قطر الوطنية لدعم الإتاحة الحرة، وكيف يستطيع الباحثون في قطر الاستفادة من التمويل الذي تقدمه المكتبة لنشر الأوراق البحثية في دوريات الإتاحة الحرة، وتقدم المحاضرة أيضًا نبذة مختصرة عن مفهوم الإتاحة الحرة ومدى أهميته للبحوث في دولة قطر.
وفي 26 أكتوبر، تستضيف المكتبة ندوة نقاشية حول مكافحة المعلومات المضللة والتضليل الإعلامي والأخبار الزائفة ونظريات المؤامرة والتحيز العنصري مع نخبة من رواد الوعي الإخباري، هم باتريشيا هنت وجلين هاربر وحمد عراجي، وتدير الندوة لطيفة العمري أخصائية خدمات المعلومات بالمكتبة وأخصائية الوعي الإعلامي.
وتعلن المكتبة في شهر أكتوبر كذلك عن أول جلسة نقاشية من سلسلة جلسات «قراءة مجتمعية» عبر الإنترنت لمناقشة رواية «اللوز المُرُّ» مع الكاتبة ليلاس طه والمزمع عقدها في شهر نوفمبر، وتدور أحداث رواية «اللوز المُرُّ» حول قصة يتيم فلسطيني يجد نفسه بعيدًا عن وطنه بسبب الاحتلال الإسرائيلي.
copy short url   نسخ
28/09/2021
574