+ A
A -
قال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية رئيس جهاز قطر للسياحة: «يحتفل العالم بيوم السياحة العالمي تحت شعار (السياحة لتحقيق نمو شامل)، وهو شعار يعبر كثيراً عن أهمية صناعة السياحة في الاقتصاد العالمي، خاصة أن السياحة صناعة ترتبط بالعديد من القطاعات في الدولة. ولقد جاءت الموافقة الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله على إنشاء جهاز قطر للسياحة، لتكون بمثابة إعادة تأكيد من القيادة الحكيمة على أهمية صناعة السياحة لمستقبل دولة قطر».
وأضاف سعادته: لقد شهدت صناعة السياحة خلال الفترة الماضية العديد من التحديات الكبرى، التي تركت آثراً كبيراً على طريقة عمل قطاع السياحة والسفر. وعلى الرغم من تباطؤ حركة السياحة والسفر خلال الفترة الماضية والتي وصلت إلى حد التوقف، إلا أن قطاع السياحة في قطر استغل تلك الفترة لتكون بمثابة فترة إعداد لعودة استقبال الزوار، في ظل دعم لا محدود من جانب القيادة الرشيدة لدولة قطر.
وتابع سعادته قائلا: يأتي يوم السياحة العالمي ونحن على مقربة من استقبال بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022، وتمثل التجربة السياحية محورًا رئيسيًا لنجاح البطولة وتحقيق وعد قطر بتقديم البطولة الأكثر تنظيماً وإبهاراً في تاريخ بطولات كأس العالم، ولهذا وضعنا نصب أعيننا تحقيق التميز في خدماتنا ومنتجاتنا وتجاربنا السياحية، وأن تصبح الجودة هي عنوان النمو الشامل الذي نصبو إلى تحقيقه. لقد استطعنا بالتعاون مع شركائنا وبالتكامل فيما بيننا، مساعدة قطاع السياحة والسفر على بدء التعافي من آثار جائحة كورونا، كما استطعنا تطوير عملياتنا بما يتناسب مع الطبيعة الجديدة لصناعة السياحة والسفر حول العالم. ونجحنا خلال الفترة الماضية في تطوير عدد من المبادرات والقوانين واللوائح التي ساهمت في بدء تعافي القطاع بدءاً من إطلاق مبادرة «قطر نظيفة»، والتي ساهمت في تنشيط القطاع الفندقي وقطاع الأغذية والمشروبات وتشغيلها. وقد شهد القطاع الفندقي نمواً قدره 7 % في معدلات الإشغال خلال النصف الأول هذا العام مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، بالرغم ارتفاع المعروض من الغرف، وهو ما يدل على نجاحنا في تنشيط السياحة الداخلية واستعادة ثقة الضيوف في أمان وجودة الخدمات التي يقدمها قطاع الضيافة في قطر. وأصدرنا مؤخراً اللوائح الخاصة بتنظيم «بيوت العطلات» لنوفر منتجًا سياحيًا جديدًا يناسب إمكانيات ورغبات زوار قطر من الأفراد والعائلات، ونوفر فرصة جديدة للاستثمار في قطر.
وأضاف: لقد استطعنا التغلب على الظروف الصعبة التي نجمت عن الإجراءات الاحترازية المنفذة من أجل الحد من انتشار جائحة كورونا، ووجدنا الطريقة المناسبة لتنظيم فعاليات ومعارض ومهرجانات سياحية تقدم تجربة آمنة للجمهور، حيث تمكنا وبنجاح من تنظيم النسخة السابعة عشر من معرض «هي» للأزياء العربية، ليصبح أول معرض جماهيري ينظم بنجاح تحت مظلة الإجراءات الاحترازية، وكذلك نجحنا في تنظيم «مهرجان طهاة قطر» أول مهرجان افتراضي في قطر، وكذلك إطلاق النسخة الخامسة من «مهرجان قطر للتسوق» لتنشيط قطاع التجزئة في قطر. واستغللنا الفترة الماضية للتركيز على تحقيق مفهوم «تميز الخدمة» من خلال إطلاق برنامج متكامل وإدارة خاصة، وهو المفهوم الذي أصبح عنوانا للتجربة السياحية في قطر، والذي سيطبق في كل المنشآت والخدمات السياحية أو المتعلقة بالسياحة. وقد بدأنا أولى خطوات هذا البرنامج من خلال المشروع الضخم لتطوير وتجديد المحامل التقليدية، كما قمنا بتوقيع اتفاقية تعاون مع شركة مواصلات أطلقنا من خلالها مبادرة لتدريب أكثر من 6000 سائق بالشركة.
واستعرض سعادته الخطوات التي تم اتخاذها في هذا الإطار قائلا: شهدت فترة الإعداد تطوير منصاتنا الرقمية بما يناسب تطور الصناعة وتطور سلوك الزوار حول العالم، حيث قمنا بإطلاق نسخة جديدة ومعدلة من موقع visitqatar، بالتعاون مع شركة Adobe، كما قمنا بإطلاق أول تطبيق للهاتف المحمول، ليكون رفيق السفر الرقمي للزوّار، ليتمكنوا من استكشاف عروض قطر المتنوّعة. ولقد شملت النجاحات التي حققها قطاع السياحة والسفر في قطر كلاً من الخطوط الجوية القطرية ومطار حمد الدولي. وحصدت القطرية بفضل أدائها الاستثنائي خلال الجائحة العالمية وجودة الخدمات المقدمة على متن الرحلات، نحو 7 جوائز وألقاب عالمية، لتؤكد للعالم أجمع، أن إجراءات وتدابير الصحة والسلامة في الناقلة القطرية تخضع لأعلى المعايير، مع حرصها على إرساء أعلى معايير الابتكار والسلامة وخدمة العملاء. وكذلك أصبح مطار حمد الدولي أول مطار في الشرق الأوسط وآسيا يحصل على تصنيف الخمس نجوم في تدقيق تدابير السلامة الخاصة بـ «كوفيد - 19» داخل المطارات من شركة «سكاي تراكس»، تقديراً لجهوده وقدرته على مواصلة العمل والتميّز التشغيلي خلال فترة الجائحة. كما استطاع أن يتوج جهوده بالحصول على المرتبة الأولى عالميًا ضمن تصنيفات العام 2021 لأفضل مطار في العالم.
واختتم سعادة السيد أكبر الباكر بالقول: «نحن مستمرون في تطوير صناعة السياحة والسفر في قطر، وتحقيق التكامل بين مختلف مكونات القطاع، بما يزيد من ديناميكية العمل ويضمن اضطلاع القطاع بدوره في المساهمة في تحقيق التنمية الشاملة، وفق ما تم تحديده في رؤية قطر الوطنية 2030».
copy short url   نسخ
27/09/2021
900