+ A
A -
أصدر مجلس القضاء الأعلى العراقي، أمس، مذكرات قبض بحق المشاركين في مؤتمر الدعوة لإقامة علاقات مع الكيان الإسرائيلي الذي عقد في أربيل الجمعة.
ونشرت وكالة الأنباء العراقية بيانا للمجلس قال فيه إن «محكمة تحقيق الكرخ الأولى وبناء على معلومات مقدمة من مستشارية الأمن القومي أصدرت مذكرة قبض بحق المدعو (وسام الحردان) على إثر الدور الذي قام به في الدعوة إلى العلاقات مع إسرائيل».
وأضاف البيان أنه «تم إصدار مذكرة قبض بحق المدعو (مثال الألوسي) والموظفة في وزارة الثقافة (سحر كريم الطائي) عن الجريمة نفسها»، مشيرا إلى أنه «سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق بقية المشاركين حال معرفة أسمائهم الكاملة».
وفي رد من المشاركين، ظهر رئيس «صحوة العراق» وسام الحردان، في مقطع فيديو يعلن فيه البراءة من البيان الذي ألقاه ودعا خلاله إلى السلام و«العلاقات» مع الاحتلال الإسرائيلي.
وقال الحردان في مقطع فيديو مصور: «شاركت في مؤتمر أربيل، وكنت أعتقده مؤتمرا عن التعايش السلمي بين مكونات الشعب العراقي، لكنني فوجئت بزج الكيان الصهيوني وعملية العلاقات في البيان الذي قرأته».
وأضاف: «موقفنا ثابت من هذا الكيان والتطبيع مسألة تتعلق بالدولة العراقية وليس من حقنا الحديث عنها، وأنا أعتذر من الجميع على ما حدث».
وأثار مؤتمر «السلام والاسترداد» الذي عقد في إقليم أربيل الجمعة، جدلا واسعا، ورفضا من أوساط عراقية مختلفة، لا سيما أنه ضم شخصيات من محافظات عراقية مختلفة، ووجهاء عشائر، ودعا إلى علاقات علانية مع الاحتلال الإسرائيلي.
وقال القائمون على المؤتمر إنه عقد بتنظيم من مؤسسة أميركية تحمل اسم «مركز اتصالات السلام».
copy short url   نسخ
27/09/2021
464