+ A
A -
الدوحة- قنا- وقعت هيئة الأشغال العامة «أشغال» مذكرة تفاهم مع شركة ABB السويسرية، بالتنسيق مع هيئة المناطق الحرة، لإنشاء مصنع أجهزة الشحن الكهربائي للسيارات والحافلات الكهربائية، ليصبح أول مصنع من نوعه لشركة ABB في مجال النقل الكهربائي بمنطقة الشرق الأوسط.
وجاء توقيع المذكرة مصاحباً لعقد توريد أجهزة الشحن الكهربائي للحافلات الكهربائية وكجزء من استراتيجية وزارة المواصلات والاتصالات الخاصة بالتحول للمركبات الكهربائية.
وتنص المذكرة على توفير التدريب اللازم للكوادر والطلاب المعنيين وتأهيلهم لإدارة وتشغيل مصنع أجهزة الشحن الكهربي الجديد، وتزويد العاملين بالخبرات والمعلومات المطلوبة.
وبهذه المناسبة، أكد المهندس عبدالحكيم الهاشمي، من إدارة مشروعات المباني في «أشغال»، أن الهيئة ستكون معنية بمتابعة خطوات إنشاء المصنع بالتعاون مع هيئة المناطق الحرة لخدمة المركبات الكهربائية ليتكامل مع ما قامت به «أشغال» في مجال توفير البنية التحتية الخاصة بالحافلات الكهربية وتوفير أجهزة الشحن الكهربية.
بدوره، قال السيد فرانك مولون، مدير عام قسم النقل الكهربائي في ABB: «كجزء من استراتيجية الاستدامة لعام 2030 لشركة ABB، نعمل على المساعدة في إطلاق إمكانات التنقل الكهربائي باستخدام أحدث الحلول وحلول الشحن الذكية».
وأضاف: بينما يتجه العالم نحو استخدام الحافلات الخضراء، تأتي حلولنا في المقدمة لمساعدة المدن والمناطق في جميع أنحاء العالم على اكتشاف قيمة التحول إلى الطاقة الكهربية وكيف يمكن أن يساعدنا استخدامها في الانتقال إلى حلول نقل نظيفة وخضراء بشكل أفضل.
وتلعب هيئة المناطق الحرة دوراً حيوياً في التواصل والتفاعل مع أصحاب المصلحة لتوفير فرص النمو الواعد للمستثمرين، لاسيما وأنها تمتلك الأرض التي من المتوقع إنشاء مصنع أجهزة الشحن الكهربية عليها.
وستسهم إقامة المصنع في تعزيز ودعم خطة النقل العام في الدولة، إلى جــــــــانب ما تقوم به هيــــــــئة الاشـــغــــال العـــــامـــة بالتعاون مع شركة مواصلات «كـــــروة» من إنشاء محطات ومستـــــــودعــــــــات للباصات بأعـــــلى المــــعــــايــيـــــــــــر التكنولوجـــــــــية والبيــــئــــــيــــــــة، وتندرج هـــــــــذه المحــــطات ضمن أكبر محطات الشحن الكهربائي للباصات عالميا، ما يدعم خطة الدولة والرؤية المستقبلية على دعم البيئة ضمن رؤية دولة قطر لسنة 2030.
وتقوم هيئة الأشغال العامة «أشغال» بتركيب 653 جهاز شحن و713 محولاً كهربياً في نحو 41 موقع شحن كهربائي ضمن برنامج البنية التحتية لحافلات النقل العام لخدمة أسطول الحافلات الكهربائية التي سيتم تشغيلها وفقاً لخطة وزارة المواصلات والاتصالات.
كما تقوم «أشغال» بإنشاء نقاط الشحن الكهربية المختلفة داخل الدوحة وخارجها وتوفير التمديدات الكهربائية والبنية التحتية اللازمة لربط أجهزة الشحن بالمحولات الكهربية ومحطات الكهرباء المختلفة.
copy short url   نسخ
26/09/2021
928