الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  طلاب يناقشون تغير المناخ

طلاب يناقشون تغير المناخ

طلاب يناقشون تغير المناخ

الدوحة الوطن
يشارك 400 شاب من جميع أنحاء العالم في المؤتمر المخصص للشباب من أجل المناخ Youth4Climate: Driving Ambition والذي يعقد في ميلانو، إيطاليا، والتي ستشهد أيضًا مشاركة مؤسسة قطر والكيانات التابعة لها في الفترة من 28 سبتمبر إلى 2 أكتوبر.
تقول الطالبة سارة المعاضيد: «لا يُسهم تقليل استخدام السيارات في حماية البيئة في ظل اشتعال الحرائق في أجزاء مختلفة من العالم».
بالرغم من أن سارة تدرك أن أي تغيير ملموس وفوري بشأن أزمة المناخ لا يقع بالكامل في أيدي الشباب، فإنها تقول: «لدينا قدرة على إحداث تأثير إيجابي على بيئتنا من خلال نقاشاتنا، ووجهات نظرنا ومن خلال ثقافة الشباب».
وتـضيف ســارة المعـــاضـيـد، والتي تشارك في مؤتمر Youth4Climate من خلال مناظرات قطر، عضو مؤسسة قطر:«لدينا فرصة فريدة للتعبير عن تعاطفنا ليس فقط مع الأشخاص أو الكائنات الحية التي تتعرض للمعاناة، ولكن مع عالمنا ككل؛ لا شيء من حولنا يستحق الموت بسبب الإهمال».
وتضيف:«يوفر مؤتمر Youth4Climate فرصة لإدراك كيف يمكن لأفكارنا أن تتحول إلى سياسات حقيقية، وتغيير فعلي، فقط إذا سمحنا لها بذلك».
ويعدّ هذا الحدث الذي تستضيفه الحكومة الإيطالية قبيل انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المـنـــــاخ، حــدثًــــا تاريخيًا، حيث سيقدم الشباب مقترحاتهم وسيشاركون في مناقشات مع ممثلي الحكومات، وذلك للمرة الأولى، وسيتم بعد ذلك نقل نتائج هذه المناقشات إلى الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP26) الذي سيعقد في جلاسكو، المملكة المتحدة، في نوفمبر 2021، وستتم مشاركتها أيضًا في اجتماعات الأمم المتحدة الأخرى المتعلقة بالتنمية المستدامة.
وستكون مشاركة مؤسسة قطر في مؤتمرYouth4Climate، من خلال مبادرتها «مناظرات الدوحة»، والتي ستستضيف، من بين أنشطة أخرى، نسخة من سلسلة #DearWorldLive ؛ ومؤتمر ثيمن قطر، التي تندرج في إطار التعليم ما قبل الجامعي فـــــــــي مؤســسـة قطر، وستشارك في جلستين، بقيادة الشباب والمعلمين، حول دورهم في العمل المناخي، مركز مناظرات قطر، التي ستدخل في نقاش حول قادة البيئة في المستقبل؛ ونقاش مؤسسة قطر الدولية، التي ستتعمق في الشراكات التي توجه الطلاب خلال عملية استكشاف الاستدامة في مجتمعهم المحلي مما يؤدي إلى تأثيرات عالمية.
نورة المفتاح، طالبة في الصف العاشر في أكاديمية قطر – الدوحة، عضو التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، وعضو في لجنة Youth4Climate بالإضافة إلى نائب رئيس نموذج الأمم المتحدة 2021-2022 في أكاديمية قطر – الدوحة، تقول: «بدورنا كشباب، من الضروري أن نشارك في الأحداث التي تهدف إلى إيجاد حلول لعدد كبير من القضايا المتعلقة بالمناخ، لأننا نمثل قادة المستقبل الذين سيرثون حتمًا الكفاح من أجل كوكبنا، ويحملون مسؤولية ذلك».
وتضيف: «تمنح فعاليات مثل مؤتمر Youth4Climate فئة الشباب صوتًا فاعلًا، وتعزز ثقة أبناء جيلنا بأهمية دورهم في قضية المناخ».
مع انتقال قطر من دولة تعتمد على الهيدروكربونات إلى دولة مبنية على الاستدامة في جميع الجوانب - الاقتصادية والبشرية والاجتماعية والبيئية - يصبح من الضروري تعزيز ثقافة الشباب وتنمية معارفهم في هذه الرحلة المتجددة للتطور والنمو.
وبدوره، قال خالد النبطي، طالب آخر في الصف العاشر في أكاديمية قطر - الدوحة، وعضو في فريق «شباب من أجل المناخ»: سنسعى إلى تعزيز الوعي حول إمكانات استخدام الطاقة المتجددة في قطر، فهذا أمر حيوي لاستدامة النمو الاقتصادي في قطر، ووقف آثار تغير المناخ. إحدى الطرق التي يمكننا من خلالها القيام بذلك هي توعية شـــباب قطــر حول إمكانات طاقة الرياح والطاقة الشمسية في قطر.
خلال مؤتمر Youth4Climate سيتم طرح أربعة مواضيع رئيسية للنقاش، وهي: طموح القيادة للشباب؛ التعافي المستدام؛ مشاركة الجهات الفاعلة غير الحكومية؛ والمجتمع الواعي للمناخ.
سيحضر الاجتماع التمهيدي لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، من 35 إلى 40 دولة، وممثلين عن أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، ورؤساء الهيئات الفرعية للاتفاقية، وأصحاب المصلحة الذين يلعبون دورًا رئيسيًا في مكافحة تغير المناخ والانتقال إلى التنمية المستدامة.

الصفحات