الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  قطر وباكستان.. توافق في الرؤى ومصالح مشتركة

قطر وباكستان.. توافق في الرؤى ومصالح مشتركة

قطر وباكستان.. توافق في الرؤى ومصالح مشتركة

حـوار كرم الحليوي
أكد سعادة سيد أحسن رضا شاه سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى الدولة أن العلاقات بين قطر وباكستان تتسم بالاحترام والود المتبادل، حيث تقوم على أسس عقيدة وثقافة وتراث مشترك، وأن الزيارات المتبادلة للقيادتين في البلدين هي انعكاس لأواصر الأخوة الوثيقة بين الشعبين.
وأوضح سعادة سفير باكستان في حواره مع الوطن أن المصالح المتبادلة والمشتركة للبلدين تتوافق تمامًا مع بعضها البعض، كما أن كلا البلدين يعملان من أجل وحدة الأمة وإبراز الصورة الصحيحة للمسلمين كحاملي شعلة التقدم والتنمية البشرية والتسامح.
وقال السفير الباكستاني إن دولة قطر ركزت على الوساطة كوسيلة لحل النزاعات، وحققت الدبلوماسية القطرية نجاحات عديدة في حل النزاعات، حيث لعبت دوراً محورياً للغاية في محادثات السلام الأفغانية وهو ما تقدره باكستان تقديراً عالياً. كما أن دورها مهم وحيوي للغاية في عمليات الإخلاء والنقل وتوفير مرافق ممتازة للنقل والعبور ورعاية آلاف الأشخاص الذين يغادرون أفغانستان.. مزيد من التفاصيل في حوار السفير الباكستاني مع «الوطن»..
} كيف تصف العلاقات بين دولة قطر وجمهورية باكستان في المرحلة الحالية؟
العلاقات الثنائية بين قطر وباكستان تتسم بالاحترام والود المتبادل، حيث تقوم على أسس عقيدة وثقافة وتراث مشترك. وقد أدى تبادل الزيارات الثنائية على أعلى مستوى من قبل السيد عمران خان رئيس الوزراء وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر في العامين ونصف العام الماضية إلى تعزيز العلاقات الثنائية التي شرعت في مسار توثيق العلاقات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والدفاعية، كما سعت باكستان بنشاط إلى تعزيز العلاقات التجارية وزادت صادراتها بأكثر من الضعف في السنوات الثلاث الماضية، وهناك أيضًا اهتمام كبير على المستوى الحكومي والخاص في قطر للاستثمار في باكستان. وفي الماضي القريب بدأت كل من قطر وباكستان تدركان بشكل أكثر وضوحًا أنهما تشتركان في المصالح والأهداف المشتركة التي تعود بالفائدة على الطرفين.
} ما هي مزايا الزيارات المتبادلة للقيادة في البلدين على طبيعة العلاقات بين قطر وباكستان؟
الزيارات ذات المستوى الأعلى هي انعكاس لأواصر الأخوة الوثيقة بين شعبي البلدين، إن علاقاتنا ليست مجرد علاقات بين بلدين، بل هي مظهر من مظاهر الروابط القديمة والتواصل بين الشعوب، إن شعبي الدولتين يتقاسمان سويا أفراحهما وأحزانهما، حيث استقبل شعب باكستان بفخر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر في باكستان في يونيو 2019. الزيارات ذات المستوى الأعلى هي انعكاس لأواصر الأخوة الوثيقة بين شعبي البلدين، ولقد كانت حقًا لحظة فاصلة في تاريخ العلاقات الثنائية، كما منحت باكستان بفخر صاحب السمو أعلى وسام مدني لباكستان، وحظي سموه بحب واحترام عفويين من شعب وقيادة باكستان.
} ما هي مجالات التعاون الرئيسية بين البلدين؟
كما أجبت على سؤالك السابق، شرعت باكستان وقطر في مسار توثيق العلاقات الثقافية والاقتصادية والدفاعية والدبلوماسية والسياسية، حيث إن الروابط الثقافية بين البلدين متجذرة بعمق في العقيدة الإسلامية المشتركة والروابط التاريخية التي تطورت من خلال التجارة على مدى قرون. فمنذ يونيو 2017، سعت باكستان بنشاط إلى تعزيز علاقاتها التجارية وزادت صادراتها بأكثر من الضعف في السنوات القليلة الماضية، وهناك أيضًا اهتمام كبير على المستوى الحكومي والخاص في قطر للاستثمار في باكستان، يُنظر إلى باكستان على أنها سوق استثمارية مربحة للغاية تقع على مقربة من قطر والتي تشبه البيت الثاني للشعب القطري، ومن هذا المنطلق، تم منح المواطنين القطريين أيضًا تسهيلات «تأشيرة عند الوصول» وتظل قطر الدولة الوحيدة في العالم التي قدمت لها هذه التسهيلات من قبل باكستان. في الماضي القريب، بدأت كل من قطر وباكستان تدركان بشكل أكثر وضوحًا أنهما تشتركان في المصالح والأهداف المشتركة التي تعود بالفائدة على الطرفين.
} هل هناك توافق في الرؤى السياسية بين قطر وباكستان بشأن القضايا الإقليمية والدولية؟
بالتأكيد، حيث تدرك القيادة في كلا البلدين أن مصالحنا المتبادلة والمشتركة تتوافق تمامًا مع بعضها البعض، كما أن كلا البلدين يعملان من أجل وحدة الأمة وإبراز الصورة الصحيحة للمسلمين كحاملي شعلة التقدم والتنمية البشرية والتسامح.
} ما هي أنواع اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين؟ وهل هناك اتفاقيات تعاون جديدة سيتم التوقيع عليها قريباً؟
على الرغم من أن قائمة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين باكستان وقطر طويلة جدًا، إلا أن مذكرات التفاهم الموقعة مؤخرًا خلال زيارة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر إلى باكستان في يونيو 2019 هي: مجموعة العمل المشتركة بين باكستان وقطر حول التجارة والاستثمار، (2) مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة والفعاليات التجارية (3) مذكرة تفاهم بشأن إقامة تعاون في مجال تبادل المعلومات المالية المتعلقة بجرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب. إلى جانب ذلك، وقع الجانبان أيضًا اتفاقيات في مجال الدفاع والتجارة. كما يعمل الجانبان عن كثب على وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق بشأن نقل المجرمين. ونأمل أن تنعقد الدورة القادمة للجنة الوزارية المشتركة في الدوحة في المستقبل القريب. إلى جانب ذلك، تتواصل الزيارات العديدة على المستوى الوزاري وزيارات كبار المسؤولين بالقوات المسلحة من الجانبين.
} ماذا عن التعاون الاقتصادي وحجم التبادل التجاري بين البلدين؟
صدرت باكستان سلعًا بقيمة 150 مليون دولار في السنة المالية 2020-2021 مقارنة بـ 89 مليون دولار في السنة المالية 2017-2018، مسجلة زيادة بنسبة 28% خلال السنوات الثلاث الماضية. وقد تضاعفت صادرات باكستان إلى قطر، في الوقت نفسه يواصل الطلب الباكستاني على الغاز الطبيعي المسال في قطر ارتفاعه مسجلاً 1.73 مليار دولار في السنة المالية 2020-2021 مقارنة بـ 1.6 مليار دولار في السنة المالية 2017-2018.، حيث تقوم العلاقات التجارية بين البلدين على أسس متينة وتستمر في تحقيق نمو مثير للإعجاب.
} هل هناك مشاريع اقتصادية جديدة في الوقت الحاضر؟
تستورد باكستان الغاز الطبيعي المسال من قطر لتوليد الطاقة وكذلك في القطاع الصناعي. كما تحرص باكستان على جذب الاستثمارات القطرية في مجال التنقيب البري والبحري عن الغاز في باكستان، كما تسعى قطر في الوقت الحالي إلى الاستثمار في قطاعات توليد الطاقة والسياحة وإدارة المطارات. كل هذه المجالات ذات أولوية عالية لحكومة باكستان حيث إن باكستان دولة تعاني من نقص الطاقة. علاوة على ذلك، إذا كانت باكستان قادرة على جذب الاستثمار القطري في قطاع السياحة وإدارة المطارات، فسوف تتماشى مع هدف الحكومة الحالية المتمثل في الترويج لباكستان كوجهة سياحية رئيسية.
} لعبت دولة قطر دورًا بارزًا في السنوات الأخيرة في حل الخلافات بين الدول بالطرق السلمية ومن خلال الحوار. كيف ترى الدبلوماسية القطرية؟
في ضوء الأهمية التي توليها سياستها الخارجية للتسوية السلمية للنزاعات وفقاً لميثاق الأمم المتحدة، فقد ركزت دولة قطر على الوساطة كوسيلة لحل النزاعات. وحققت الدبلوماسية القطرية نجاحات عديدة في حل النزاعات الداخلية أو الدولية مما أدى إلى تفادي الأزمات الاقتصادية والإنسانية. كما قامت دولة قطر بدور فاعل في تعزيز الوساطة بالتنسيق والتعاون مع مجلس الأمن والجمعية العامة. ولقد كانت دولة قطر وسيطًا نزيهًا وصادقًا ساعد في التسوية والوساطة الناجحة في دارفور بالسودان، وبين جيبوتي - إريتريا إلى جانب الوساطة الجارية حاليًا في الصراع الأفغاني.
كما أن قطر عضو مهم ومحترم في المجتمع الدولي. تلعب دورًا مهمًا للغاية على المستويين الدولي والإقليمي. حيث لعبت قطر دورًا مهمًا في محادثات السلام الأفغانية من خلال توفير مكان لعقد مثل هذه المحادثات بين طالبان والولايات المتحدة. وتقدر باكستان تقديراً عالياً دور قطر الثمين والمستحق الثناء تجاه حل النزاع الأفغاني.
} كيف ترون دور قطر في إجلاء العالقين والراغبين في الخروج من أفغانستان وتشغيل مطار كابول - وهل هناك تعاون بين قطر وباكستان في هذا الصدد؟
كما قلت رداً على سؤال سابق، لعبت قطر دوراً محورياً للغاية في محادثات السلام الأفغانية، وهو ما تقدره باكستان تقديراً عالياً. كما لعبت قطر دورًا مهمًا وحيويًا للغاية في عمليات الإخلاء والنقل وتوفير مرافق ممتازة للنقل والعبور ورعاية آلاف الأشخاص الذين يغادرون أفغانستان.
وباكستان، من جانبها، تدعم الجهود الإنسانية في أفغانستان بعدة طرق، بما في ذلك تسهيل إجلاء الموظفين الدوليين ونقلهم، وإنشاء ممر إنساني لإيصال مواد الإغاثة عبر الطرق الجوية والبرية. حيث تواصل باكستان استضافة أكثر من 3 ملايين لاجئ أفغاني منذ أكثر من 4 عقود.
وقد ظل البلدان الشقيقان منخرطين خلال هذه العملية وسيواصلان التعاون الوثيق في المستقبل أيضا.
} أعلنت دولة قطر مؤخراً عن افتتاح مكتب تابع للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في الدوحة. كيف تصف هذا الأمر والدور الذي تلعبه دولة قطر في مكافحة الإرهاب؟
إن إنشاء مكتب مكافحة الإرهاب التابع للأمم المتحدة في الدوحة هو بالفعل تطور إيجابي للغاية. وتستحق قطر أن تكون الدولة المضيفة لهذا المكتب بسبب سياساتها الثابتة ودبلوماسيتها المخضرمة. حيث سيساعد إنشاء المكتب على إزالة المفاهيم الخاطئة عن المسلمين. ولقد التقيت برئيسة المكتب الجديد وأخبرتها أن الدوحة خيار ممتاز لتأسيس هذا المكتب. كما تعلم، خاضت باكستان حربًا طويلة لمكافحة الإرهاب وعانت أكثر من أي بلد في العالم. لذلك أرحب بإنشاء مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في الدوحة.
} هناك نشاط إنساني لبعض المؤسسات القطرية ومنها مؤسسة قطر الخيرية في باكستان - كيف تراه؟
الشعب القطري والمجتمع لديه تاريخ طويل من التبرعات والعمل الخيري لمساعدة المحرومين والمهمشين في جميع أنحاء العالم. تم تنفيذ هذا التقليد بشكل إيجابي من قبل قطر في العصر الحديث. إنني أقدر دور قطر الخيرية في القيام بالعمل الإنساني في جميع أنحاء العالم وكذلك في باكستان. التقيت مؤخرًا بمسؤولين كبار في قطر الخيرية وناقشت إمكانية زيادة التعاون بين قطر الخيرية وبرنامج إحساس التابع للحكومة الباكستانية الذي يعمل بشكل أساسي على مساعدة ودعم الأرامل والأيتام والفقراء من المجتمع في باكستان.
} ما هو تقييمك للدور الإنساني الذي تقوم به دولة قطر؟
على مستوى الدولة، كانت قطر أيضًا في طليعة المساعدات الإنسانية حول العالم، كما أن دور قطر في مساعدة السلطة الفلسطينية من خلال توفير التمويل لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) هو أيضًا جدير بالثناء ويبرهن على أن دولة قطر قد أخذت زمام المبادرة في تقديم المساعدة في الحالات الإنسانية. وبالمثل، فإننا نقدر تقديراً عالياً برنامج المعونة الدولية، فلقد ساعدت قطر ملايين الأشخاص والمجتمعات المحرومة في جميع أنحاء العالم في القطاعات الإنسانية والإنمائية.
} ما هو حجم جالية جمهورية باكستان الإسلامية في قطر؟ وما هي أحوالهم هنا؟
يوجد أكثر من 170 ألف باكستاني في قطر، لقد ساهم الباكستانيون بكل فخر في التقدم والتطور الملحوظ والجدير بالثناء لقطر؛ حيث إن الجالية الباكستانية هي جسر حي بين البلدين، كما قدمت القوى العاملة لدينا مساهمة كبيرة في المؤسسات الرئيسية في قطر مثل القوات المسلحة والشرطة والصحة والتعليم والمصارف والطيران المدني، إن كرم الضيافة المقدم للباكستانيين في قطر هو انعكاس للعاطفة التي تربط بلدينا.
} كيف ترى استعدادات قطر لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2020؟
بصفتنا دولة إسلامية شقيقة، فإنه لمن دواعي الشرف والفخر لنا أن تستضيف قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022. حيث سيكون من غير المسبوق أن تقام كأس العالم لكرة القدم خارج ملاعبها التقليدية وهذا دليل على مكانة قطر المتنامية، إنه يوفر فرصًا كبيرة لدول مثل باكستان للمساهمة في نجاح قطر من خلال المساعدة في تطوير البنية التحتية وإمدادات المواد وإمدادات العمالة والسلع والمعدات الرياضية.
} هل تعتقد أنها ستكون بطولة ناجحة؟
بالتأكيد بلا أدنى شك أن الاستعدادات التي تتم للبطولة مثالية، حيث ستكون هذه إن شاء الله أفضل كأس عالم على الإطلاق. كما ندعو الله من أجل نجاح المنتخب القطري في البطولة.
} كيف ترى التطور المشهود في دولة قطر مؤخرا ؟
على مدى العقود القليلة الماضية، مرت قطر بتحول ملحوظ من حيث النمو الاقتصادي والتنمية البشرية والبنية التحتية. إنه إنجاز تحسد عليه البلدان الأخرى. وأعتقد أن قيادة قطر من خلال رؤية 2030 قد وجهت التنمية بالدولة في جميع مظاهرها بما في ذلك الوضع الاقتصادي والمادي والاجتماعي والثقافي والديمغرافي.
} ما أكثر ما يلفت انتباهك في المجتمع القطري؟
هناك أوجه تشابه كثيرة في ثقافة وأسلوب حياة الشعبين القطري والباكستاني. حيث يضع الشعبان القطري والباكستاني العائلة والعادات والتقاليد والإيمان فوق أي شيء آخر. كما يتم تعليم القيم الدينية والثقافية للأطفال الصغار مما يساعدهم في نمو حياتهم. ويركز المجتمع القطري بشكل كبير على احترام كبار السن ويتميز بالكرم والتعاطف. إضافة إلى أن التراث القطري محفور بعمق في قيمه الثقافية والدينية الثرية. ولقد استقبل المجتمع القطري بحرارة واستضاف المغتربين من مختلف الجاليات، مما خلق حالة من الانسجام والتعايش السلمي في قطر.

الصفحات