+ A
A -
كتب : سعيد حبيب

قال روبرت هال مدير عام دوحة فستيفال سيتي مول ان معدلات الإشغال الحالية في المول تبلغ %96 لافتا إلى انه تم إبرام 26 عقد إيجار جديد في عام 2020، و27 عقدًا آخرين في أوائل عام 2021.
وكشف هال عن استراتيجية وخطط وأداء دوحة فستيفال سيتي مول منوها بإمكانية استغلال المزيد من الأراضي لزيادة مساحة وأعداد متاجر دوحة فستيفال سيتي، ومعربا عن ثقته من أنه في غضون السنوات الخمس القادمة، سيكون المول قد توسع وامتد على الأرض المجاورة، وهو ما سيعيد تشكيل قطاع البيع بالتجزئة في الدوحة ويدعم مساعي قطر لتعزيز قطاعاتها الاقتصادية... تفاصيل أخرى في الحوار التالي:
} ما مدى إقبال العلامات التجارية العالمية على استئجار المتاجر ومساحات البيع بالتجزئة؟
- تضم دوحة فستيفال سيتي مجموعة متنوعة من أفضل العلامات التجارية العالمية، ومع اقتراب انطلاق كأس العالم لكرة القدم 2022، نتوقع أن نتلقى طلبات متزايدة من العلامات التجارية الرياضية لاستئجار مساحات البيع بالتجزئة. وفي هذا الإطار، يسعدنا أن نعلن عن افتتاح ديكاثلون، وسبورتس كورنر في المول، تماشيًا مع خططنا لتوسيع منافذ بيع المنتجات الرياضية؛ مما يتيح للعملاء الاستفادة من منتجات من الطراز العالمي في دوحة فستيفال سيتي الاختيار الوحيد والأمثل للتسوق والترفيه.
وعلاوة على ذلك، شهدت طرق التسوق تغيرًا ملحوظًا بعد بضعة أشهر من جائحة كورونا، وشهد العالم زيادة كبيرة في نسبة المتسوقين عبر الإنترنت، فما كان من العلامات التجارية في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة، إلا أن توجهت إلى المواقع الإلكترونية، ونحن نبحث باستمرار عن فرص لعقد شراكات مع هذه العلامات التجارية وضمها إلى كل ما نقدمه.
معدلات الإشغال
} ما هي معدلات الإشغال في المول؟ وهل هناك استراتيجية لزيادة الإشغال؟
- لقد صمدنا أمام جائحة كورونا، بل شهد المول زيادة في الإقبال بعد الرفع التدريجي لقيود الجائحة وقد تجاوزت نسبة الإشغال الحالية 96 %، ما زلنا نلاحظ ازدياد أعداد مرتادي المول، ونتوقع أن تستمر هذه الزيادة في العام المقبل قبيل كأس العالم 2022. ونحن نستقبل بائعي التجزئة المحتملين، وبعض منهم من المملكة العربية السعودية، حيث لا تزال السوق القطرية تحظى باهتمام كبير من المستثمرين الإقليميين والعالميين، ونأمل خلال السنوات القادمة أن نقدم المزيد من الفرص لرواد الأعمال المحليين والإقليميين في صناعة الأزياء والفنون والتصميم، ونوفر لهم منصة لدعم نموهم وتوسعهم في السوق القطرية.
وباء كورونا
} كيف تعاملت إدارة المول مع تداعيات وباء كورونا؟
- لا شك في أن وباء كورونا قد أثر على مشهد البيع بالتجزئة، وشهدنا تحولًا إلى التسوق عبر الإنترنت، وعلى الرغم من أن التجربة العملية تمثل جزءًا كبيرًا من التسوق، فإننا نيسر على العملاء لحماية أنفسهم في الأماكن التي يتردد عليها الكثير من الأشخاص، ونحاول جاهدين تقليل التلامس. وفي هذا السياق، نواصل إجراء عمليات التطهير الشاملة للمول على مدار اليوم، بينما يتم تعقيم المناطق المهمة للنظافة والأماكن التي تشهد إقبالا كثيفا بعد كل استخدام، ونحث الجميع باستمرار على الامتثال لبروتوكولات السلامة، والتصرف بمسئولية لضمان صحة الجميع وسلامتهم. كما نواصل العمل بطاقة استيعابية تصل إلى 50 % ونتابع بصرامة تحديثات القيود التي تفرضها الجهات الحكومية المختصة، وهناك تدابير صارمة لصحة وسلامة الجميع، تشمل فحوصات درجات الحرارة، وتطبيق احتراز، وبرامج التنظيف المكثفة وتدابير التباعد الاجتماعي والرقابة، كما تلتزم كل من المتاجر والمطاعم في المول بأعلى معايير إرشادات قطر نظيفة. وقد وضعنا أيضًا ملصقات التباعد في مناطق الانتظار المشتركة لمساعدة المتسوقين في الحفاظ على مسافة التباعد المطلوبة. وبالإضافة إلى ذلك، توفر جميع متاجرنا المعقمات عند المدخل وعند أماكن الدفع لضمان أعلى مستوى من النظافة، كما قمنا أيضًا بتركيب 225 محطة لتعقيم اليدين في جميع أنحاء المول.
خطة توسعية
} هل هناك خطط لتوسعة المول؟
- إننا ملتزمون بتوسيع نطاق عروضنا للعملاء، وقد شرعنا بالفعل في زيادة عدد تجار التجزئة في وقت سابق من هذا العام، من خلال افتتاح متاجر جديدة، حيث تم إبرام 26 عقد إيجار جديد في عام 2020، و27 عقدًا آخرين في أوائل عام 2021، ولدينا أيضًا إمكانية استغلال المزيد من الأراضي لزيادة مساحة وأعداد متاجرنا، ونواصل بحث هذه الخطوات بما يتماشى مع طلب السوق في الوقت الراهن، وأنا على ثقة تامة من أنه في غضون السنوات الخمس القادمة، سنكون قد توسعنا على الأرض المجاورة. إن هذا التوسيع سيعيد تشكيل قطاع البيع بالتجزئة في الدوحة، ويدعم مساعي قطر لتعزيز قطاعاتها الاقتصادية.
منافسة كبرى
} مع انتشار المولات في السوق المحلية على نطاق واسع، كيف ترى المنافسة بينهم وبين دوحة فستيفال سيتي؟
- لا شك أن المنافسة ستزداد بين مراكز التسوق بشكل مكثف مع افتتاح مراكز تجارية جديدة قريبًا، وتعتبر سوق البيع بالتجزئة سوقًا متغيرة جدًا، ونحاول باستمرار إعادة تغيير أنفسنا لمواكبتها، وتقديم تجارب فريدة لعملائنا، في وقت سابق من هذا العام، أطلقنا مسابقة «ميني غولف»، في منطقة مخصصة تبلغ مساحتها 450 مترًا مربعًا تقع في الطابق الأول من المول، كما أقمنا شراكة مع شركات تقنية عالمية تأسست في قطر لاستعراض التوجهات الرئيسية الحديثة والمنتجات التقنية المتوفرة في دوحة فستيفال سيتي، بما في ذلك متجري فناك، وجيك نيشن، واحتفالًا باليوم العالمي للمحيطات، أطلقنا حملة استمرت مدة شهر، وشهدت العديد من العروض التفاعلية، وعقد شراكات مع العلامات التجارية المستدامة، وذلك لزيادة الوعي حول الحفاظ على نظافة المحيطات والتنوع البيولوجي. وتماشيا مع جهودنا المستمرة لدعم المجتمع، قدمنا للرسامين المحليين المنصة ليطلقوا العنان لمواهبهم في عروض حية، وعرض لوحاتهم الفنية في جميع أنحاء المول في تجربة ثقافية فريدة، إن دوحة فستيفال سيتي أكثر من مجرد وجهة تسوق، إنها نمط حياة تحت سقف واحد.
وجهة شاملة
} ما أبرز ما يميز مول دوحة فستيفال سيتي عن غيره من المولات في السوق المحلية؟
- نظرًا لكوننا الخيار الأول والمفضل في قطر للتسوق وتناول الطعام والترفيه، فإننا نتميز بالعديد من الميزات التي تجذب مرتادي المول. إن دوحة فستيفال سيتي وجهة تسوق شاملة، وموطن لأول مدينة ملاهي داخلية على الإطلاق وهي سنو ديونز، وكذلك موطن فيرتشوسيتي، أول مركز مخصص للألعاب الرقمية في المنطقة، والذي يدمج بين العالمين الافتراضي والواقعي في محيط تنافسي مثير. وبالإضافة إلى هاتين الوجهتين الجذابتين، فستيفال سيتي هي موطن لمنتزه عالم أنغري بيردز، وهو أول متنزه داخلي وخارجي من نوعه في قطر والعالم، ويمتد على مساحة تزيد على 17000 متر مربع. ويضم المول 100 خيار لتناول الطعام تلبي جميع الأذواق وتناسب كل الميزانيات، ما يجعله وجهة شهيرة ومفضلة لتناول الطعام.
مكافآت فستيفال
} كيف أسهم التطبيق الالكتروني في تعزيز حضور دوحة فستيفال سيتي في السوق المحلية؟
- على الرغم من قيود جائحة كورونا القائمة، حرصنا على التواصل مع مجتمعنا عبر قنواتنا الرقمية وأنشطتنا على الإنترنت. ويسعدنا أننا قد عقدنا شراكة مع ذا انترتينر لنتيح لعملائنا خيارات متزايدة باستمرار للاستفادة من القيمة المحسنة في فستيفال سيتي. ويعد برنامج مكافآت فستيفال جزءًا من التزام دوحة فستيفال سيتي برد الجميل للمجتمع، وهو عبارة عن تطبيق جوال يعتمد على أسلوب الحياة والولاء ويركز على تمكين العملاء من جني أكبر قدر ممكن من المكافآت عند الإنفاق في المول. ويضم التطبيق عدة فئات تشمل المأكولات والمشروبات، والجمال واللياقة والمعالم السياحية، والترفيه، والأزياء وخدمات المركز التجاري، ويتميز التطبيق بإعدادات سهلة الاستخدام، مما يضمن وصولا سهلا وسريعا للمتاجر والعروض ذات الصلة، نحن نخطط للبقاء على وسائل التواصل الاجتماعي ومواصلة تقديم أنشطة مثيرة لعملائنا عبر الإنترنت والتطبيق، لأننا نؤمن أن دمج العالم الواقعي مع الواقع الافتراضي هو المستقبل للجميع – بما في ذلك مراكز التسوق.
فائض بالمعروض
} هل تعتقد أن سوق التجزئة المحلية قد وصلت إلى حالة تشبع، وخاصة مع الافتتاح المرتقب لمراكز تجارية جديدة؟
- يجب أن نتوقع أن تشهد سوق التجزئة فائضًا في المعروض من المنتجات، ويرجع ذلك إلى العديد من المشاريع التي شارفت على الاكتمال مثل غاليريا مول، وجي مول، ومول 04، ومول نورث جيت، ومول الدوحة، وبلايس فاندوم. وقد لمست مراكز التسوق الصغيرة والقديمة ضعف الإقبال عليها، وعليها إعادة تقييم خططها، لقد لاحظنا أن المستهلكين أصبحوا أكثر تطورًا، ويطالبون بمنتجات متباينة تلبي نمط حياتهم، وتتماشى مع توجهاتهم مثل الطعام الطازج والصحي، فقد أصبح العملاء يسعون إلى نمط حياة أكثر صحة.
قطر للتسوق
} كيف تصف مشاركة المول في مهرجان قطر للتسوق؟
- مهرجان قطر للتسوق، أول فعالية ضخمة في قطر منذ 18 شهرًا، ونحن فخورون بالمشاركة في هذا الحدث الرائع للتسوق والترفيه والذي يستمر لمدة شهر. ويجلب المهرجان إلى البلاد أفضل عروض الأزياء والترفيه والتجزئة، ومن خلال الجهود المتضافرة من قطر للسياحة والمساهمين لدينا، سنوفر لعملائنا أفضل عروض الأزياء والترفيه والبيع بالتجزئة، إننا ملتزمون باستراتيجية قطر للسياحة للنهضة بالبلاد وخاصة مع عودة المهرجان الأكبر التسوق.
عروض ترويجية
} هل تخطط إدارة دوحة فستيفال سيتي لتنظيم مهرجان تسوق إلى جانب سحوبات وجوائز كبرى؟
- نظرًا لكوننا المول الوحيد في قطر الذي حاز على جائزة «أفضل وجهة تسوق في قطر لعام 2021» من مجلة «غلوبال براندز»، وهي واحدة من أكبر مجلات العلامات التجارية العالمية، فإننا نتطلع لتقديم تجارب فريدة لمرتادي المول، ونعدكم أننا سنستمر في تقديم مجموعة كبيرة من العروض الترويجية على العلامات التجارية تحديدًا لجذب بعض الأسواق الأساسية.
استعدادات للمونديال
} ما هي استعدادات دوحة فستيفال سيتي لكأس العالم 2022؟
- لأننا نرى أنفسنا الوجهة الأولى والمفضلة للتسوق وتناول الطعام والترفيه في قطر، فإننا نحرص على التواصل مع عملائنا والتطور باستمرار من خلال تحسين عروضنا وجذب تجار التجزئة الجدد، وتقديم خدمات جديدة ومتطورة، وبينما تتيح استعدادات قطر لكأس العالم المرتقب في عام 2022 عددًا كبيرًا من فرص العمل في جميع القطاعات، بما في ذلك السياحة، نحن نتطلع للمشاركة في هذا الحدث التاريخي وتقديم تجارب تسوق وتناول طعام وترفيه فريدة لضيوف كأس العالم القادمين من مختلف أنحاء العالم. وتعمل دوحة فستيفال سيتي حاليا بلا كلل على الاستعداد لهذا الحدث، والتخطيط لعروض وأنشطة مميزة لكل من الضيوف والمقيمين في قطر. وعلى الرغم من أننا لا نملك «ملعب مشارك» مثل بعض منافسينا، فإننا لا نزال نركز بشكل كامل على توفير نفس مستويات الترفيه والخيارات التي أصبحت شهيرة بفضل علامتنا التجارية. وسيكون الوصول إلى دوحة فستيفال سيتي سهلًا، خاصة في أيام المباريات، وسيكون هناك شيء مميز لكل عشاق الرياضة والعملاء الذين يفضلون خيارات الأزياء والطعام من الدرجة الأولى، نتطلع إلى استقبال الزوار من الخارج في فستيفال سيتي خلال كأس العالم لكرة القدم 2022.
copy short url   نسخ
25/09/2021
973