+ A
A -
في حفل نظمته مكتبة جامعة قطر مع السفارة التايلاندية، أهدت السفارة التايلاندية 41 عنوانًا مؤلَّفًا في 80 نسخة، لتضاف إلى محصلة الكتب التي تقتنيها مكتبة جامعة قطر. وقد حضر الحفل كل من: رئيس جامعة قطر د. حسن الدرهم، وسعادة السفير التايلاندي لدى دولة قطر سعادة السيد ناثابول كاتتاهيران، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د. عمر الأنصاري، ومدير مكتبة جامعة قطر الأستاذة أسماء البوعينين، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الطلبة التايلنديين بجامعة قطر.
وفي كلمة له، قال د. حسن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر: «إن هذه الكتب التي قدمتها السفارة التايلاندية تضيف شيءًا مميزًا وجديدًا لمجموعتنا المتميزة في مكتبة الجامعة، وأود أن أشكر سعادة السفير التايلاندي على جهوده وشغفه في دعم المجتمع القطري».
وأضاف د. الدرهم: «لقد تغيَّر التعليم العالي وتطور بشكلٍ كبيرٍ خلال الخمسة عشر عامًا الماضية، ونحن كجامعة وطنية نُخرِّج للمجتمع القطري العدد الأكبر من الخريجين، ونود أن نعمل على تبادل الخبرات وتطوير العلاقات مع جامعات تايلاند الوطنية من خلال التبادل الطلابي، والمشاركة في البحوث بين الأستاذة، كما يمكننا التوسع في التعاون في المجال الصحي، خاصة أن جامعة قطر تعمل على التوسع في التخصصات الصحية، فقد دشّت الجامعة كلية الطب وكلية الصيدلة وكلية طب الأسنان، ونحن نُدرك أن الجامعات التايلاندية تعدّ من أفضل الجامعات التي يمكننا تبادل الخبرات معها في هذا المجال».
كما شجع رئيس جامعة قطر الطلبة التايلانديين في جامعة قطر بإنشاء ناد طلابي تايلاندي، وأكد على أن العديد من الطلبة بالجامعة سواءً كانوا من الطلبة القطريين أو غير القطريين سيهتمون بالانضمام لهذا النادي والمشاركة في الفعاليات التي سيتم تقديمها وطرحها في النادي التايلاندي.
من جانبه، قال سعادة السفير التايلاندي السيد ناثابول كاتتاهيران: «إن تايلاند تربطها علاقات وثيقة مع دولة قطر في جوانب عديدة، منها العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والاجتماعية والثقافية والتعليمية، تعد جامعة قطر من أقدم وأعرق المؤسسات الأكاديمية في قطر، فهي متميزة أكاديميًا وتقدم موارد تعليمية ضخمة للطلاب والباحثين في قطر، ونحن ممتنون لجامعة قطر لما قدمته للطلبة التايلانديين لدراسة اللغة العربية ودرجة البكالوريوس».
وأضاف سعادته: «نيابة عن الحكومة التايلاندية، إنه لشرف عظيم لي أن أقدم لجامعة قطر إهداءً بـ 80 كتابًا عن تايلاند، وذلك احتفالًا بالذكرى 41 للعلاقات الدبلوماسية بين تايلاند وقطر، حيث تغطي مجموعة الكتب المهداة مجموعة متنوعة من المواضيع. ونأمل أن تعزز المساهمات فهمًا أفضل لتايلاند بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والباحثين المهتمين بالموضوع، كما أود أن أشكر جامعة قطر على هذه الشراكة المثمرة».
من جانبها، قالت مدير مكتبة جامعة قطر أسماء البوعينين: «إن هذا الحدث يأتي في إطار مهمة المكتبة المتمثلة في إقامة علاقات قوية مع مختلف القطاعات في قطر، وأشكر السفير التايلاندي والسفارة التايلاندية في دولة قطر على إهدائه لمجموعة قيمة من الكتب والمصادر، فكل الشكر والتقدير على هذا التبرع».
وأشارت أسماء البوعينين إلى أن هذه الكتب تعد إضافة وإثراءً للمكتبة؛ إذ ستسهم في تعزيز وفهم الثقافة التايلاندية، إضافةً إلى إثراء المكتبة ثقافيًا، كما أنها تشكل دليلًا عمليًا على التعاون البناء القائم بين الجامعة والسفارة التايلاندية في قطر.
الجدير بالذكر أن الموضوعات التي تتناولها الكتب التايلاندية المهداة تتناول موضوعات عدة باللغتين العربية والإنجليزية كالفنون التايلاندية وعلم المساج واللغة والحرف اليدوية والمطبخ التايلاندي والفن المعماري، كما تضمّنت المجموعة العديد من كُتب الأطفال والسيرة الذاتية لملك تايلاند.
ومن أهم محصلات الكتب التي حصلت عليها مكتبة الجامعة، كل من: كتاب بعنوان: (تاريخ تايلاند والسياسة وقواعد القانون)، وكتاب مرجعي عن التنمية المستدامة في تايلاند، كتاب (التايلانديون المسلمون: التنوع والإبداع). كما تضمنت المجموعة 3 كتب باللغة العربية مختلفة المواضيع، كدليل الصحة والاستشفاء في تايلاند، وكتاب يتحدث عن المؤسسة الملكية والمسلمين في تايلاند، وكتاب عن تايلاند بعيون ملكة جمال مصر.
copy short url   نسخ
24/09/2021
372