+ A
A -
الأمم المتحدة (الولايات المتحدة) - أ. ف. ب - أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس، أن دولة فلسطينية ديمقراطية وذات سيادة هي «الحل الأفضل» لضمان مستقبل إسرائيل.
وفي خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال بايدن: «علينا أن نسعى لمستقبل يسود فيه مزيد من السلام والأمن لجميع شعوب الشرق الأوسط».
وأضاف: «التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل لا جدال فيه ودعمنا لدولة يهودية مستقلة لا لبس فيه». «لكن ما زلت أعتقد أن حل الدولتين هو أفضل طريق لضمان مستقبل إسرائيل كدولة ديمقراطية يهودية تعيش في سلام إلى جانب دول فلسطينية ديمقراطية وذات سيادة وقابلة للحياة».
وتابع: «ما زلنا بعيدين جدا عن ذلك الهدف في الوقت الحالي لكن يجب ألا نسمح لأنفسنا بالتخلي عن إمكانية إحراز تقدم».
وقال الرئيس الأميركي إن الولايات المتحدة «لا تسعى إلى حرب باردة جديدة» في إشارة واضحة إلى المواجهة مع الصين.
وأكد «لا نسعى إلى حرب باردة جديدة أو إلى عالم منقسم إلى كتل... الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع أي بلد يلتزم ويسعى إلى حل سلمي لتشارك التحديات حتى لو كانت لدينا اختلافات قوية في مجالات أخرى».
كما أكد بايدن أن الولايات المتحدة ستعود بالكامل إلى الاتفاق النووي الإيراني في حال قامت طهران «بالمثل» واعدا بمنع طهران من تملك القنبلة الذرية.
وأوضح الرئيس الأميركي «تبقى الولايات المتحدة عازمة على منع الأسلحة النووية الإيرانية»، مضيفا أن بلاده «تعمل» مع الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا وألمانيا للتوصل «دبلوماسيا وبأمان كامل إلى عودة إيران إلى الاتفاق النووي».
ووعد الرئيس الأميركي بزيادة التزامات الولايات المتحدة الدولية لمكافحة جائحة «كوفيد - 19» والتغير المناخي.
copy short url   نسخ
22/09/2021
394