+ A
A -
الدوحة- الوطن
أعلنت لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة عن بدء تنفيذ أعمال تركيب نحو 1440 عمود إنارة تجميلية بتصميم سعف النخيل لتزيين كورنيش الدوحة والمخطط الانتهاء منها في الربع الثاني من عام 2022.
من جهته، صرح المهندس محمد عرقوب الخالدي، رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، أنه تم البدء بتنفيذ أعمال تركيب أعمدة الإنارة التي تم تصنيعها في مصانع وطنية وبمواد محلية حيثُ أن تصميمها مقتبس من سعفة النخيل التي تعكس الهوية القطرية ليتزين الشارع بجمال تفاصيل السعفة لتصبح هذه الأعمدة عملاً فنياً يضفي شكلاً خاصاً وحصرياً للواجهة البحرية في الدوحة.
وحول أعمال التنفيذ، صرح المهندس حسن الغانم رئيس قسم مشاريع الطرق الخارجية السريعة بالإنابة، أنه يتم تركيب أعمدة الانارة التي تم تزويدها بمصابيح LED لتُبرز جمال تصميمها ليلاً والتي جاري تركيبها على امتداد شارع الكورنيش بطول يصل الى 10 كيلو متر وذلك بتوزيعهم في وسط وأطراف الطريق الممتد من جسر راس بوعبود وحتى إشارة قاعة المؤتمرات بالقرب من فندق الشيراتون.
يتميز كورنيش الدوحة بهوية خاصة وموقع استراتيجي هام في الدولة، حيث يمثل الواجهة البحرية التي تصل المناطق الشرقية الساحلية ببعض، فقد تقرر تزويده بأعمدة إنارة تجميلية تم تصميمها حصرياً لتأكيد هويته وربطها بالمجتمع المحلي. ومن مبدأ وجود أشجار النخيل على امتداد الكورنيش، قام المهندس أحمد العبد الله رئيس مجلس إدارة شركة لايتينج ديزاين بطرح فكرة السعفة حيث قام بالتعاون مع المهندس إبراهيم الجيدة الرئيس التنفيذي للمكتب العربي الهندسي (AEB) بتطوير الفكرة ووضع التصاميم اللازمة لتقوم الشركة المحلية LDC (شركة لايتينج ديزاين) بتنفيذ وحدات الإنارة المقتبسة من سعفة النخلة، ذات الشكل المثلث للجذوع وعشوائية أطوال أوراقها.
وتعمل لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة مع عدة وزارات وهيئات حكومية بالدولة كوزارة البلدية والبيئة، ووزارة المواصلات والاتصالات ووزارة الثقافة والرياضة وهيئة المتاحف وشركة سكك الحديد القطرية والمكتب الهندسي الخاص وغيرهم. وتتضمن أعمال اللجنة خمسة مهام رئيسية تشمل إنشاء حدائق عامة مركزية وحدائق الفرجان، وتوفير مسارات خاصة للمشاة والدراجات الهوائية، وتطوير كورنيش الدوحة، وتطوير منطقة الدوحة المركزية بالإضافة إلى أعمال التشجير وزيادة المسطحات الخضراء.
تساهم أعمال اللجنة أيضا في تعزيز الاستدامة من خلال التقليل من التلوث البيئي وتقليل نسبة انبعاث ثاني أكسيد الكربون والتقليل من استهلاك موارد الطاقة والحفاظ عليها، حيث تساهم مشاريع اللجنة في توفير مسارات متصلة للمشاة والدراجات الهوائية مما يساهم في توفير خيارات للتنقل وتخفيض الاعتماد على السيارات وتحسين نمط الحياة. كما تساهم زيادة نسبة التشجير والمسطحات الخضراء في خفض درجات الحرارة في المدن وتوفير بيئة صحية داخل الأحياء السكنية وأماكن التجمعات الحيوية.
copy short url   نسخ
21/09/2021
239