+ A
A -
تم قبول مشروع بحث نفذته سبع طالبات من قسم الصحة العامة للنشر في مجلة الطب خلال شهر سبتمبر 2021. ويحمل هذا المشروع عنوان «العلاقة بين استخدام الهاتف الذكي ومرض جفاف العين: مراجعة منهجية مع توليف سردي» بإشراف الدكتور مجاهد شريم الأستاذ المساعد بقسم الصحة العامة. وقد ساهمت في هذا العمل البحثي الطالبات: خلود المري، مها القاشوطي، حصة الزوقري، يسرا الشيخ، عليا نقدان، رغد سعيد، جميلة فرج.
وقد تم إجراء بحث منهجي لقواعد البيانات الببليوغرافية Medline وEMBASE وCINAHL وPsychINFO منذ بدايتها حتى 15 يناير 2021 لمراجعة وتجميع الأدلة بشكل منهجي حول العلاقة بين استخدام الهواتف الذكية وأمراض العين الجافة. علاوة على ذلك، تم إجراء فحص الدراسة، وتقييم النص الكامل، واختيار الدراسة والاستبعاد، واستخراج البيانات، وتقييم الجودة بشكل مستقل ومراجعتها.
واستخدمت أربع دراسات في المراجعة (3 دراسات مقطعية وتجربة سريرية واحدة غير عشوائية). كما تم استخدام توليف سردي للنتائج بسبب عدم التجانس بين تصاميم الدراسة ومقاييس الارتباط التي تلخص العلاقة بين استخدام الهواتف الذكية ومرض جفاف العين. أجريت جميع الدراسات المشمولة في كوريا الجنوبية وشملت أطفال المدارس أو طلاب الجامعات أو الشباب. أظهرت ثلاث من الدراسات الأربع المشمولة وجود ارتباط بين استخدام الهواتف الذكية ومرض جفاف العين. خلصت مجموعة البحث إلى أن هناك بعض الأدلة على أن استخدام الهواتف الذكية مرتبط بمرض جفاف العين. ومع ذلك، فإن هذا الدليل محدود بعدد قليل من الدراسات ذات الجودة المنهجية المرضية. وخلصوا أيضًا إلى أن هناك حاجة كبيرة لإجراء دراسات عالية الجودة لمواصلة التحقيق في العلاقة بين استخدام الهواتف الذكية ومرض جفاف العين وتحديد الآليات الكامنة وراء هذه العلاقة المحتملة. هذه المعلومات مهمة لرفع مستوى الوعي العام حول التأثير السلبي لاستخدام الهواتف الذكية على صحة العين وتطوير المبادئ التوجيهية السريرية لهذه الحالة الناشئة التي يحتمل أن تكون ناجمة عن استخدام الهواتف الذكية.
copy short url   نسخ
21/09/2021
384