+ A
A -
خطاب بايدن
نشرت صحيفة واشنطن بوست مقالا أكدت خلاله أن الرئيس الأميركي جو بايدن يطبق النهج الذي استخدمه سلفه دونالد ترامب في السياسة الخارجية.. مشيرة إلى الخطاب الذي سيلقيه بايدن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي يأتي في لحظة مهمة من رئاسته وسيترك أثرا حول طريقة تعامل الخارج معه، وبعد ثمانية أشهر من مراقبة الخطاب والأزمات التي واجهت الإدارة الحالية، يشعر الكثير من المراقبين الأجانب بالدهشة وحتى الصدمة لاكتشافهم أن سياسة بايدن الخارجية وفي كل مجال، ليست إلا استمرارية لسياسة دونالد ترامب ورفضا لسياسة باراك أوباما.
{ (واشنطن بوست)
قضية سياسية
قالت صحيفة «لو فيغارو» في مقال لها عن كيفية بحث أستراليا بنشاط عن خطة (ب) بالنسبة لصفقة الغواصات النووية التي أغضبت فرنسا، وأصبحت الصفقة قضية سياسية داخلية في أستراليا، وتبدّلت الهواجس الأمنية الأسترالية بسرعة نتيجة سطوة بكين ما استدعى توثيق العلاقة، ومن الواضح أن السياسيين الفرنسيين لم يأخذوها على محمل الجد.. وتابعت «ربما يبالغ الفرنسيون في استخدام غضبهم، لكنهم يملكون أسباباً وجيهة، فالطريقة التي أنهت الصفقة المذكورة فيها الكثير من عدم المبالاة».
{ (لوفيغارو)
شراكة استراتيجية
قالت افتتاحية صحيفة «وول ستريت جورنال» إن الشراكة الجديدة مع أستراليا وبريطانيا تخدم المصالح الأميركية، على الرغم من الغضب الفرنسي.. مؤكدة إنه تم استنكار صفقة الرئيس الأميركي جو بايدن لتعميق الشراكة الاستراتيجية للولايات المتحدة مع أستراليا والمملكة المتحدة كقوة موازنة للصين من قبل النقاد في فرنسا. وأشارت إلى أن شراكة أوكوس، التي تم الإعلان عنها يوم الأربعاء الماضي، بالتطوير المشترك للغواصات الأسترالية التي تعمل بالطاقة النووية، على عكس الغواصات التي تعمل بالديزل والتي كانت باريس تخطط لبنائها في كانبيرا.
{ (وول سترتيب جورنال)
copy short url   نسخ
21/09/2021
123