+ A
A -
الضفة الغربية - الأراضي المحتلة - وكالات
أعاد الجيش الإسرائيلي، فجر أمس، اعتقال آخر أسيرين فرّا من سجن جلبوع، في منطقة جنين، شمالي الضفة الغربية المحتلة.
وقالت الشرطة الإسرائيلية، في بيان، ألقى الجيش الإسرائيلي ومقاتلو (جهاز الأمن العام-المخابرات) الشاباك، القبض على السجينين الهاربين من سجن جلبوع، في جنين.
وأضافت: «بعد حوالي أسبوعين من المطاردة، عمل مقاتلو حرس الحدود مع القوات الخاصة من جهاز الأمن العام والجيش الإسرائيلي في جنين للقبض على السجينين الهاربين، أيهم كممجي ومناضل انفيعات».
وبحسب البيان، فقد تمكن جهاز الشاباك من تحديد المنزل الذي كان يقيم فيه المطلوبان.
وأضاف: «تم القبض على المطلوبَين وهما على قيد الحياة، دون مقاومة، وتم اقتيادهما للاستجواب من قبل جهاز الأمن العام».
كما أصدر جهاز الأمن العام «الشاباك» بيانا قال فيه إنه تمكن من تحديد المنزل الذي تواجد فيه الأسيرين شمالي الضفة الغربية.
وأضاف البيان أنه تم اعتقال فلسطينيَين اثنين آخرَين، قدما المساعدة للأسيرين.
وبحسب صحيفة يديعوت أحرنوت، فإن قوات اسرائيلية كبيرة من الجيش الإسرائيلي طوّقت أحد البيوت الفلسطينية في جنين، وطلبت من سكانه الخروج منه وتسليم أنفسهم، وكان منهم الأسيرين الفارين.
وذكرت أن احتجاجات فلسطينية اندلعت عقب اعتقال الأسيرين، تخللها إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة وإطلاق النار على القوات الإسرائيلية.
وكانت محكمة الناصرة الإسرائيلية قد عقدت جلسة محاكمة جديدة للأسرى الأربعة زكريا الزبيدي ومحمود العارضة ويعقوب قادري ومحمد العارضة، الذين حرروا أنفسهم من سجن جلبوع لبضعة أيام، قبل أن يعاد اعتقالهم.
ومدّدت المحكمة في الجلسة، اعتقال الأسير زكريا الزبيدي 10 أيام على ذمة التحقيق، وسط ترجيحات بأن يتم تمديد توقيف بقية الأسرى 12 يوما.
وتتهم محكمة الاحتلال الأسرى بالهروب من السجن والإعداد لتنفيذ عمليات، في محاولة لإضفاء سنوات سجن تزيد من محكومياتهم العالية.
بدوره، كشف الأسير زكريا الزبيدي عبر محاميه تفاصيل إضافية عن عملية الهروب والتحرر من سجن جلبوع شديد الحراسة.
وقال الزبيدي إنه زحف داخل النفق الذي حفره الأسرى بأدوات بسيطة لمدة نصف ساعة، مضيفا أنه «كان من الصعب علينا رفع غطاء الفتحة».
ونفى الزبيدي الرواية الرائجة بأن هناك أشخاصا كانوا ينتظرون الأسرى المحررين في الخارج، قائلا إن هذه الرواية غير صحيحة.
وقالت حركة حماس الفلسطينية إن إعادة اعتقال آخر أسيرين فرا من سجن جلبوع في منطقة جنين بالضفة الغربية، «لن يغطّي على حجم الانتصار».
وقال زاهر جبارين، عضو المكتب السياسي للحركة، في بيان إن نجاح عملية الفرار «وضع العدو في حجمه الطبيعي ألعوبة يسخر منها الجميع».
وأردف: «ملحمة نفق الحرية في سجن جلبوع، قدمت نموذجا مُلهما لكل أحرار الشعب، وأثبتت أن الحقوق تُنتزع انتزاعا».
وأشار إلى أن اعتقال آخرين أسيريْن «لن يؤثر على عزم الفلسطينيين وإصرارهم على تحرير الأسرى».
وجدد تأكيد حركته على أن ملف «تحرير الأسرى استراتيجي، وأن قيادة المقاومة تعمل من أجل إتمام صفقة تبادل، يكون من ضمنها الأسرى الستّة».
على الجانب الآخر، طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه الشعب الفلسطيني، عبر تفعيل آليات ملزمة لتطبيق بنود ميثاق الأمم المتحدة والقرارات الأممية الخاصة بالقضية الفلسطينية، بالتزامن مع البدء باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأميركية.
وأكدت الخارجية، في بيان صحفي أمس، أن تطبيق البنود المذكورة تأتي لإلزام الكيان الإسرائيلي كدولة احتلال عنصري بإنهاء احتلاله للأرض الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية، وليس إضاعة الوقت في معالجة بعض مظاهر الاحتلال وقشوره، أو إدارة الصراع تحت شعار التأييد الشكلي النظري لحل الدولتين.
وحملّت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية كاملة عن نتائج وتداعيات تنكرها لحقوق شعبنا الوطنية العادلة والمشروعة، وحربها المفتوحة لتصفية القضية الفلسطينية، ليس فقط على المستوى الميداني، وإنما أيضاً على مستوى التصريحات والمواقف المعادية للسلام التي يطلقها يومياً أركان الائتلاف الحاكم في إسرائيل، بما فيها المواقف الأخيرة لنفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، الداعمة للاستيطان وتعميقه وتوسيعه على حساب أرض دولة فلسطين.
وحذرت الخارجية المجتمع الدولي من مغبة التعامل مع تلك الانتهاكات والجرائم كأمور باتت مألوفة، مؤكدة أن دولة الاحتلال تشن حرباً لا هوادة فيها لتصفية الحقوق الوطنية العادلة والمشروعة، وإزاحة القضية الفلسطينية عن سلم الاهتمامات العالمية.
من جهة أخرى، شارك العشرات في قطاع غزة، أمس، بمسيرة تضامنية نصرة للمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.
ورفع المشاركون في المسيرة، التي دعا إليها الإطار النقابي في حركة الجهاد الإسلامي، بمدينة غزة، لافتات كُتب على بعضها «نقابيّون لأجل الأسرى»، و«الحرية للأسرى».
copy short url   نسخ
20/09/2021
442