+ A
A -
كتب محمد أبوحجر
أكدت وزارة التعليم والتعليم العالي على غلق باب التسجيل الإلكتروني للبعثات الحكومية لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا للعام الأكاديمي 2021 / 2022 الاربعاء الماضي الموافق 15 سبتمبر، وذلك للراغبين في للحصول على بعثة دراسية لمرحلتي (البكالوريوس) و(الدراسات العليا).
وأكدت الوزارة أنه سيتم الرد على المتقدمين خلال أسبوعين من تاريخ عملية اكتمال التسجيل على بوابة وزارة التعليم، سواء للمتقدمين لبرنامج البعثة الأميرية، أو برنامج الابتعاث الحكومي، وبرنامج الابتعاث للتخصصات النادرة، مشددة على ضرورة استيفاء الشروط العامة والخاصة للابتعاث، حيث لن يتم النظر في الطلبات المقدمة والتي لم تستكمل طلبات القبول من أوراق أو متطلبات وشروط.
ونوهت وزارة التعليم بأن إتمام عملية التسجيل على بوابتها الإلكترونية لا تعني بالضرورة قبول طلب البعثة، حيث يخضع الطلب إلى العديد من المراجعات والتأكد من التخصصات والشروط التي تتطابق مع كل طلب على حدة.
وكذلك وتخضع الموافقة لمبدأ التنافس بين المتقدمين حسب المقاعد المخصصة في كل عام، كما يشترط ألا يكون الطالب حاصلاً على دعم مزدوج.
وكانت أعلنت هيئة التعليم العالي بوزارة التعليم سياسة الابتعاث الجديدة، حيث إن الأولوية ستكون للتخصصات الطبية والعلمية، كما سيتم منح الأولوية في الابتعاث للجامعات المحلية، مثل جامعة قطر وجامعات المدينة التعليمية بمؤسسة قطر، وستكون الموافقة على البعثة الدراسية خارج دولة قطر للتخصصات غير المتوفرة في المؤسسات التعليمية داخل الدولة.
واشترطت الوزارة في المتقدمين للبرنامج: أن يكون قطري الجنسية، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وأن يكون لائقا طبيا، وألا يزيد سن الطالب وقت التقديم عن 23 سنة، وألا تزيد المدة من تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أوما يعادلها عن ثلاث سنوات، وألا يكون موظفا بإحدى الجهات الحكومية أو القطاع الخاص، بجانب تقديم إفادة من أكاديمية الخدمة الوطنية بالنسبة للطالب الذكور.
كما اشترطت الوزارة قيام المتقدم بالحصول على قبول غير مشروط من إحدى الجامعات والمؤسسات التعليمية المدرجة والمعتمدة تحت قائمة الابتعاث، وفي إحدى التخصصات المتاحة وفق خطة الابتعاث، وألا يكون قد سبق للطالب الالتحاق ببعثة دراسية على نفقة أي جهة أخرى أو بمؤسسة تعليمية لذات الدرجة العلمية أو درجة أعلى على نفقة الدولة.
وأكدت الوزارة أن الموافقة على البعثة ستخضع لمبدأ التنافسية بين المتقدمين ووحسب المقاعد المخصصة في كل عام.
شروط غير القطريين
وحملة الوثائق
كما أعلنت الوزارة عن شروط الالتحاق ببعثة دراسية بالنسبة لغير القطريين «للابتعاث الداخلي فقط»، وذلك لأبناء القطريات، وحملة الوثائق القطرية، ومواليد دولة قطر، وأصحاب الإقامات الدائمة، وهي ضرورة الحصول على الشهادة الثانوية العامة أوما يعادلها وبمعدل لا يقل عن 80 %، وإنهاء مراحل التعليم جميعها في مدارس قطر.
واشترطت ألا يزيد سن الطالب عن 20 سنة وقت تقديم الطلب، وألا يكون موظفا بإحدى الجهات الحكومية أو القطاع الخاص، والحصول على قبول غير مشروط من المؤسسة التعليمية داخل قطر -حسب النظام المتبع فيها- بإفادة رسمية صادرة من الجهة المختصة بالجامعة في إحدى التخصصات المتاحة لغيرالقطريين، واجتياز المقابلة الشخصية مع اللجنة المختصة بوزارة التعليم والتعليم العالي بالنسبة لبرنامج كلية التربية بجامعة قطر، تخضع الموافقة لمبدأ التنافسية بين المتقدمين حسب المقاعد المخصصة في كل عام.
شروط الدراسات العليا
ويشترط في الموظف المرشح للدراسات العليا أن يكون قطري الجنسية، وألا يزيد سن المتقدم وقت تقديم الطلب عن 45 سنة، وأن يتم ترشيح الموظف من قبل جهة عمله، وخطاب موافقة من وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، وألا يكون قد أمضى سنتين في خدمة حكومة دولة قطر بعد تخرجه من الجامعة، ويستنثى من هذا الشرط من حصل على تقدير «امتياز» على أقل عند تخرجه من الجامعة، أو تكون البلاد في حاجة ماسة إلى تخصصه، وفقا لما تراه لجنة البعثات، وأن يتواءم التخصص المطلوب الابتعاث إليه مع المهام الوظيفية للمرشح، والحصول على قبول غير مشروط من إحدى مؤسسات التعليم العالي المدرجة والمعتمدة ضمن الجامعات/ المؤسسات التعليمية تحت قائمة الابتعاث عند تقديم الطلب، وألا يقل تقدير المتقدم في درجة البكالوريوس عن جيد جدا في حالة كونه موظفا، وعن تقدير «امتياز» في حال عدم التحاقه بوظيفة، ثم الحصول على إفادة تخرج للشهادة السابقة، وأن تكون الشهادة معادلة أومصدقة عليها من الجهة المعنية بالدولة.
هذا ويشمل برنامج الابتعاث الحكومي الجديد، الذي تشرف عليه وزارة التعليم والتعليم العالي، برنامج الجسر الأكاديمي والبعثة الأميرية وبرامج الدبلوم والبكالوريوس والدراسات العليا داخل وخارج قطر.
copy short url   نسخ
19/09/2021
550