الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  حوار حول الأمن السيبراني

حوار حول الأمن السيبراني

واشنطن -قنا- أعلن البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة الأمبركية تواصل الحوار مع روسيا حول قضية الأمن السيبراني، دون أن تتوقع نتائج فورية منه.. وقالت السيدة جين ساكي، المتحدثة باسم البيت الأبيض، خلال مؤتمر صحفي أول أمس، إن «الرئيس الأمريكي جو بايدن، أكد في حينه أننا لا نتوقع أن يحدث ذلك خلال ساعة.. المناقشات مستمرة، وهي تجري على المستوى الدبلوماسي.. هذا الموضوع يعمل عليه فريقنا للأمن القومي».
وكان الرئيسان الروسي، فلاديمير بوتين، والأميركي، جو بايدن، قد توصلا خلال القمة التي جمعتهما في السادس عشر يونيو الماضي بجنيف، إلى اتفاق حول إطلاق حوار ثنائي على مستوى الخبراء بشأن ضمان الأمن في المجال السيبراني.
ويأتي ذلك في الوقت الذي تقول فيه الولايات المتحدة إن هجمات إلكترونية كثيرة يتم شنها من أراضي روسيا التي تتهم بدورها الطرف الأميركي برفض التعاون بشأن هذا الموضوع.
وكان الرئيس الأميركي، قد وقع في الثامن والعشرين من يوليو الماضي، مذكرة للأمن القومي تهدف إلى تعزيز الأمن السيبراني للأنظمة الإلكترونية المرتبطة بالبنى التحتية الحيوية التي واجهت هجمات متكررة.
وتنص المذكرة على تكليف وكالة الأمن السيبراني، وأمن البنى التحتية التابعة لوزارة الأمن الداخلي، والمعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا التابع لوزارة التجارة الأميركية، ببلورة أهداف محددة لأداء الشركات التي توفر خدمات حيوية كالمياه والطاقة والنقل في مجال الأمن السيبراني.