+ A
A -
الدوحة- قنا- نشرت هيئة تنظيم الاتصالات على موقعها الإلكتروني خطة الطيف الترددي التي أعدتها لبطولة كأس العرب (FIFA قطر2021 ) التي ستقام في دولة قطر خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 18 ديسمبر المقبلين، وذلك بهدف تعريف أصحاب المصلحة برؤيتها فيما يتعلق باستخدام الطيف الترددي خلال البطولة، وبكافة إجراءاتها ذات الصلة، لضمان الاستخدام الأمثل له خلال فترة إقامة هذه الفعالية.
وتوضح خطة الطيف الترددي لأصحاب المصلحة الإجراءات المتبعة لإصدار التصاريح لاستخدامه والمعدات والتطبيقات الراديوية المختلفة التي يمكن استخدامها خلال البطولة، فضلا عن آليات تنظيم ومراقبة الطيف الترددي التي تعتمد عليها الهيئة لرصد أي تداخل راديوي أو أي استخدام غير مصرح به للترددات الراديوية خلال فترة البطولة، وفي كافة المواقع التي ستقام بها الفعاليات المصاحبة لها.
ودعت هيئة تنظيم الاتصالات جميع أصحاب المصلحة للتواصل معها قبل بدء البطولة وتقديم الوثائق المطلوبة لضمان حصولهم على موافقة الهيئة في الوقت المناسب وتجنب أي تأخير.
وفي هذا السياق، قال سعادة السيد محمد علي المناعي، رئيس هيئة تنظيم الاتصالات «تشكل بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 فرصة حقيقية لاختبار مختلف الأنظمة التي تستخدمها هيئة تنظيم الاتصالات لإدارة ومراقبة الطيف الترددي، وذلك قبل سنة من موعد استضافة الدولة لكأس العالم FIFA قطر 2022».
وأضاف أن «الهيئة تدعو جميع أصحاب المصلحة للاطلاع على وثيقة خطة الطيف الترددي لبطولة كأس العرب للتعرف بشكل مباشر على خطط الطيف المختلفة التي ستكون متاحة للبطولة، وكذلك التعرف على جميع الإجراءات المتعلقة بإدارة وتخصيص وترخيص ومراقبة الطيف الترددي، بما يسهم في تسهيل وتلبية متطلباتهم، وبالتالي التعرف بشكل مبدئي على إجراءات ومتطلبات الطيف الترددي الخاصة ببطولة كأس العالم».
جدير بالذكر أن هيئة تنظيم الاتصالات هي الجهة المسؤولة عن تنظيم وإدارة جميع الشؤون المتعلقة باستخدام الطيف الترددي في دولة قطر، ووضع نظام اعتماد فعال لمعدات الاتصالات، وعليه تتولى الهيئة صلاحية منح التراخيص الفئوية وتراخيص استخدام الطيف الترددي والتصاريح ذات الصلة، بالإضافة إلى صلاحية تعديلها وتجديدها وإيقافها وإلغائها، وتحديد الشروط والإجراءات اللازمة لإصدارها.
وتتولى الهيئة مسألة وضع خطة الطيف الترددي وإدارته، وتعمل على ضمان الاستخدام الأمثل له، علما بأنه لا يجوز لأي شخص تشغيل أي جهاز اتصال أو استخدام ترددات راديوية، إلا بعد الحصول على ترخيص من الهيئة لاستخدام الطيف الترددي، أو تصريح لاستخدام الترددات الراديوية. كما تعمل الهيئة على مراقبة التزام وتقيد المرخص لهم بأحكام وشروط التراخيص الممنوحة لهم، ولها صلاحية اتخاذ أي إجراءات وتدابير في هذا الشأن.
copy short url   نسخ
15/09/2021
192