الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  أنفاق للمشاة على الكورنيش

أنفاق للمشاة على الكورنيش

أنفاق للمشاة على الكورنيش

كرم الحليوي
تكثف هيئة الأشغال العامة «أشغال» من الأعمال ضمن عمليات التطوير على كورنيش الدوحة، حيث تستغل الهيئة فترة الإجازة الصيفية من أجل إنجاز النسبة الأكبر من عمليات التطوير في هذه المنطقة والتي تشمل استكمال تنفيذ أربعة أنفاق للمشاة، بحيث تعزز هذه الأنفاق حركة المشاة وربط المسارات بالأماكن المجاورة، كما يتضمن استكمال أعمال الإنشاء ثلاث ساحات على الكورنيش وهي الدفنة والكورنيش والبدع، بالإضافة إلى بعض أعمال تطوير البنية التحتية في المرافق والخدمات العامة.
ورصدت «الوطن» حركة نشطة على الكورنيش لم تتوقف، حيث تسابق أشغال الزمن للانتهاء من عمليات التطوير كون الكورنيش رافدا أساسيا في الدوحة ويشهد يوميا حركة مرورية مكثفة كونه يصب في منطقة الدفنة والتي تضم العديد من الوزارات والهيئات والمصالح الحكومية، وبالتالي فإن إنجاز عمليات التطوير بشكل سريع هو مطلب ضروري.
تطوير وتجميل وسط الدوحة
وتأتي تلك الإنشاءات ضمن مشروعات تطوير وتجميل وسط الدوحة. وتشمل عملية التطوير 6 مناطق رئيسية بين شارع الكورنيش والطريق الدائري الأول، وتشمل 7 شوارع رئيسية. ومن المقرر الانتهاء من جميع أعمال مشروعات تطوير وتجميل وسط الدوحة في الربع الأول من عام 2022. ويتمثل المشروع في تطوير شبكة تصريف مياه الأمطار بطول 18.7 كيلومتر، وتطوير شبكة الصرف الصحي بطول 15.9 كيلومتر وتطوير شبكة الكهرباء بطول 21.5 كيلومتر وتوفير 844 عمود إنارة ذا طابع مميز، وزراعة حوالي 4650 شجرة وأكثر من 40 ألف متر مربع من المسطحات الخضراء بالإضافة إلى مد 58 كيلو مترا طولا كمسارات للمشاة والدراجات الهوائية.
وتهدف تلك المشروعات إلى خلق بيئة صحية ومجتمعية وثقافية تساهم في تشجيع المواطنين والمقيمين على اتباع نمط حياة صحي فضلاً عن تحويل المسار لوجهاتهم إلى رحلة ممتعة. وقد تم تصميم مشروع تطوير وتجميل وسط الدوحة بحيث توفر وسائل تنقل صديقة للمشاة كمسارات ومعابر المشاة، مما يشجع الزوار على استخدام وسائل المواصلات المختلفة، كما يعزز حركة المشي من خلال ربط كافة المراكز الحيوية في المنطقة.
كما أن المشروع يشمل تطوير مناطق وشوارع رئيسية بما فيها تطوير البنية التحتية والساحات ومسارات المشاة والدراجات الهوائية. وسيساهم تطبيق الرؤية الكاملة للمنطقة في تعزيز هوية موروث دولة قطر التاريخي والثقافي واحترام البيئة الطبيعية للدولة.
وقد تم اختيار هذا الموقع بسبب أهميته التاريخية واحتوائه على العديد من مناطق الجذب السياحية مثل الكورنيش، حدائق البدع، المتاحف (متحف الفن الإسلامي، متحف الفنون الجميلة والمتحف الوطني)، أماكن التسوق والترفيه مثل سوق واقف وسوق الصقور ودار الكتب وغيرها.
إغلاق مؤقت
وكانت قد أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن إغلاق مروري مؤقت في كِلا الاتجاهين على شارع الكورنيش، وذلك ابتداءً من الساعة 12 صباح اليوم الجمعة الموافق 6 أغسطس إلى الساعة 5 فجر يوم الثلاثاء الموافق 10 أغسطس 2021 بهدف استكمال تنفيذ بعض الأعمال على شارع الكورنيش، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية.
وتم تحديد موعد الإغلاق تزامناً مع الإجازات الصيفية والعطلة المدرسية حيث يشمل شارع الكورنيش وأجزاء من بعض الشوارع المحيطة بحديقة البدع وشارع الديوان والرميلة وحمد الكبير (البنوك) ومحمد بن ثاني، على أن يتم السماح للمشاة باستخدام الطرق المغلقة، بالإضافة إلى إمكانية استخدام وسائل النقل العامة كبديل عن المركبات الخاصة.
وتتوفر 7 محطات لمترو الدوحة على امتداد شارع الكورنيش، وهي مركز المعارض، والخليج الغربي، والكورنيش، والبدع، وسوق واقف، ومشيرب، ومتحف قطر الوطني، بالإضافة إلى إمكانية استخدام 6 محطات لحافلات النقل العام، والتي تتضمن المحطة المجاورة لحديقة الدفنة، وسيتي سنتر، ومترو مركز المعارض، وحديقة الفندق، وميناء الصيد، ومترو سوق واقف.
وتعمل الحافلات على مدار 9 ساعات (من 2 ظهرا ً إلى 11:59 ليلا ً) يوم الجمعة، وأيام السبت والأحد والإثنين من الساعة 6 صباحاً إلى الساعة 11 ليلاً بحيث تكون الفترة الزمنية من 10 إلى 15 دقيقة ما بين كل حافلة وستتوافق بذلك مع ساعات عمل مترو الدوحة.
وكما هو موضح بالخريطة، تُوصي «أشغال» باستخدام الطرق البديلة عوضاً عن شارع الكورنيش للوصول إلى وجهاتهم.
وتعتذر هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن الإزعاج الذي قد يُسببه إغلاق الكورنيش، وستوفر الردود على أي استفسارات تَرد من خلال مركز اتصال «أشغال» على الرقم 188 والذي يعمل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع أو من خلال مختلف قنوات التواصل الاجتماعي الرسمية التابعة لها.

الصفحات