الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  اختيار جامعات معتمدة

اختيار جامعات معتمدة

اختيار جامعات معتمدة

كتب - محمد الجعبري
دعت إدارة معادلة الشهادات الدراسية الجامعية بوزارة التعليم والتعليم العالي الطلبة الراغبين في الدراسة خارج دولة قطر إلى ضرورة حصولهم على الموافقة المسبقة من الإدارة نفسها قبل شروعهم في الدراسة تجنباً للعواقب السلبية في حال الدراسة في جامعات غير معتمدة.
وأشارت وزارة التعليم والتعليم العالي إلى توفر قوائم الجامعات الجديدة المدرجة على موقعها الرسمي من خلال خانة (بوابة خدمات الجمهور خدمات التعليم العالي قائمة الجامعات المعتمدة)، بحيث يمكن للطلبة القطريين والغير قطريين استخدام الخدمة الإلكترونية للتعرف على مدى اعتماد الجامعات العربية والعالمية التي يرغبون الدراسة بها قبل الشروع في إجراءات التسجيل.
وتتميز خدمة «قائمة الجامعات المعتمدة» بوجود خاصية معايير، بحث تُمكن الطالب من تحديد نظام الدراسة، سواء أكان ذلك نظاميًا بالحضور الكامل أو الدراسة عن بُعد، ثم يقوم بتحديد الدرجة العلمية (بكالوريوس أو دراسات عُليا)، ونوع الدراسة (ابتعاث حكومي، نفقات خاصة، الجامعات الأميرية)، والجامعة والدولة التابعة لها.
وأوضحت وزارة التعليم والتعليم العالي أن اتباع الخطوات الصحيحة أثناء البحث وإدخال المعلومات تُسهل على الطالب فرز الجامعات بشكل دقيق وسهل.
كما نوهت الوزارة إلى أنه ينبغي على الطلبة القطريين وأبناء القطريات التقديم على طلبات الحصول على الموافقة المسبقة عبر موقع إدارة معادلة الشهادات الدراسية الجامعية على موقعها الالكتروني، أما بالنسبة للطلبة غير القطريين فعليهم التأكد فقط من وجود اسم الجامعة التي يرغبون بالالتحاق بها ضمن قائمة الجامعات المعتمدة ولا يشترط حصولهم على الموافقة المسبقة من إدارة معادلة الشهادات الدراسية الجامعية.
وتستمر وزارة التعليم والتعليم العالي في استقبال طلبات الابتعاث إلكترونياً من طلاب الثانوية العامة خريجي العام الحالي 2020/‏2021، وذلك للتسجيل للحصول على بعثة دراسية حكومية لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا للعام الدراسي 2021-2022، والتي تستمر حتى سبتمبر المقبل لفصل الخريف، حيث زادت نسبة تقديم الطلبات منذ إعلان نتائج الثانوية للحصول على بعثة حكومية، كذلك على النفقة الخاصة لكل التخصصات الدراسية.
وشددت الوزارة على ضرورة استيفاء الشروط العامة والخاصة للابتعاث، منوهة بأنه لن ينظر في الطلبات المقدمة وغير المستكملة بعد إغلاق باب التسجيل، كما تؤكد أن عملية التسجيل في البوابة الإلكترونية للوزارة ومراجعة الطلب لا يعني بالضرورة قبول طلب البعثة، مؤكدة أنها أتاحت قائمة الجامعات المعتمدة للابتعاث والتخصصات المتوافرة والمستندات المطلوبة في طلب البعثة على موقعها الإلكتروني لوزارة التعليم.
تخصصات متعددة
وكانت وزارة التعليم والتعليم العالي قد أعلنت عن تخصصات الابتعاث للطلاب القطريين لمرحلة البكالوريوس في 94 تخصصًا في 11 مجالًا، هي: التعليم والطب وعلوم الحاسب الآلي والهندسة والزراعة والثروة الحيوانية والسمكية والرياضيات والإحصاء، والنقل والمواصلات، والمختبرات والتقييس واللغات والترجمة والإطفاء والسلامة والسياحة والضيافة.
وفي مجال البكالوريوس أيضًا أتاحت الوزارة الابتعاث لدراسة 6 مجالات بلغات أخرى في الدول غير الناطقة باللغة الإنجليزية وعددها 12 دولة، وهي: ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال وروسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية وإيران وتركيا والهند وباكستان. ويتم الابتعاث لمرحلة الدبلوم لدراسة 28 تخصصًا في خمسة مجالات هي: الحاسب الآلي والعلوم والمختبرات والنقل والمواصلات والطب والهندسة. وأعلنت الوزارة إتاحة الابتعاث الداخلي للطلاب غير القطريين في تخصصَي العلوم الطبية المُساعدة والتربية. يأتي هذا بعد انتهاء الوزارة من تحديث قوائم الجامعات المعتمدة وإضافة كثير من الجامعات، وذلك نظرًا لاعتماد أربع هيئات للاعتماد الجامعي وليس هيئة اعتماد واحدة، حيث من المقرر أن تبقى الجامعات التي ستعتمد في القائمة لمدة ثلاث سنوات وليس لمدة سنة، كما كان يحدث سابقًا.
وتتيح وزارة التعليم للطلبة القطريين المستوفين للشروط والحاصلين على قبول التقدم إلكترونيًا للحصول على بعثة دراسية، وذلك على فترتين، إحداهما تبدأ من يوليو حتى سبتمبر للطلبة الملحقين بالفصل الخريفي، وأخرى من نوفمبر حتى نهاية ديسمبر. وتشترط الوزارة استيفاء الشروط العامة والخاصة للابتعاث، حيث لا ينظر في الطلبات المقدمة وغير المستكملة بعد إغلاق باب التسجيل، على أن تتم عملية التسجيل في البوابة، كما أن مراجعة الطلب لا تعني بالضرورة قبول طلب البعثة، ويتم الرد على طلب الابتعاث خلال أسبوعين في حال عدم وجود نواقص.
شروط الابتعاث
وتتمثل الشروط العامة للابتعاث للطلاب القطريين في أن يكون الطالب قطري الجنسية، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وأن يكون لائقًا طبيًا، وألا يزيد سن الطالب وقت التقديم على 23 سنة، وألا تزيد المدة من تاريخ الحصول على الثانوية أو ما يُعادلها على ثلاث سنوات، وألا يكون موظفًا بإحدى الجهات الحكومية أو القطاع الخاص، وأن يتقدم بإفادة من أكاديمية الخدمة الوطنية بالنسبة للذكور، وأن يحصل على قَبول غير مشروط من إحدى الجامعات المُدرجة بقائمة الجامعات المعتمدة للابتعاث من الوزارة وفي أحد التخصصات المتاحة وفق خُطة الابتعاث، وألا يكون قد سبق للطالب الالتحاق ببعثة دراسية على نفقة أي جهة أخرى أو بمؤسسة تعليمية لذات الدرجة العلمية أو درجة أعلى على نفقة الدولة، وألا يكون الطالب حاصلًا على دعم مزدوج، كما أن الموافقة تخضع لمبدأ التنافسية بين المُتقدمين حسب المقاعد المُخصصة في كل عام. ويتطلب الابتعاث الداخلي لمرحلة البكالوريوس حصول الطالب في الثانوية على نسبة 90 % للالتحاق بالتخصصات الطبية، وعلى 75 % للالتحاق بالتخصصات التربوية، وعلى 65 % للالتحاق بالتمريض، وعلى 80 % للالتحاق بالتخصصات الأخرى، وعلى 65 % للابتعاث لمرحلة الدبلوم داخليًا.
أما بالنسبة للابتعاث الخارجي، فيتطلب حصول الطالب على نسبة 90 % للابتعاث لدراسة التخصصات الطبية وعلى 85 % للابتعاث للتخصصات الأخرى، على ألا تقل نسبة مادة اللغة الإنجليزية عن 80 % أو الحصول على درجة 6 في اختبار الآيلتس، حيث يمنح الطالب بعثة لأي تخصص دراسي حسب رغبته الأكاديمية شريطة الحصول على قبول من إحدى الجامعات المدرجة على قائمة الابتعاث.

الصفحات