الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  انـتـهـاء الـتـسـجـيـل .. الـيـوم

انـتـهـاء الـتـسـجـيـل .. الـيـوم

انـتـهـاء الـتـسـجـيـل .. الـيـوم

كتب - كرم الحليوي
تنتهي اليوم الخميس الفترة المحددة لتسجيل الناخبين في جداول القيد لانتخابات مجلس الشورى بدورته الأولى، والتي كانت قد بدأت يوم الأحد الماضي في 30 مقرا انتخابيا بمختلف مناطق الدولة.
من جانبها، ذكَّرت وزارة الداخلية عبر حساباتها في التواصل الاجتماعي المواطنين بأهمية تقديم طلبات القيد لتسجيل أسمائهم في جداول الناخبين قبل انتهاء الفترة المحددة والمقرر لها اليوم الخميس الموافق 5 أغسطس 2021 باعتباره آخر أيام التسجيل في جداول القيد.
وأكدت الداخلية أن التسجيل المبكر يجسد حرص الناخب على إنجاح العملية الانتخابية.
وكانت الداخلية قد وفرت أكثر من طريقة للتسجيل من أجل التيسير على الناخبين ومنها التسجيل عبر الرسائل النصية و«مطراش 2».
ومن المقرر أن تعلن الجداول الأولية للناخبين يوم الأحد الموافق 8 أغسطس الجاري.
وتتوفر في المقرات الانتخابية جميع الوسائل من أجل التيسير على المواطنين لتسجيل أسمائهم في جداول القيد مع تطبيق الإجراءات الصحية الاحترازية لضمان سلامة الجميع.
وقد وفرت اللجنة الإشرافية لانتخابات مجلس الشورى عبر موقعها الإلكتروني جميع المعلومات التي قد يحتاجها الناخب فيما يخص عملية الانتخابات مؤكدة أن مشاركة المواطنين في الانتخابات تعزيز لتقاليد الشورى القطرية، وأن الانتخاب هو واجب وطني، مؤكدة أن الصوت الانتخابي هو أمانة ومسؤولية وأن اختيار الناخب لمرشحة بمسؤولية يجسد حرصة على إنجاح العملية الانتخابية.
وفي الوقت نفسه، فقد دشنت لجنة الدعم الإعلامي لانتخابات مجلس الشورى التابعة للمؤسسة القطرية للإعلام، موقعًا إلكترونيا جديدا https:/‏/‏shuraelections.gov.qa/‏ يتيح للمرشحين الظهور إعلامياً عبر منابر إعلامية متعددة، بفرص متكافئة ومتساوية، بهدف مساعدة المرشحين الراغبين في ترشيح أنفسهم لعضوية مجلس الشورى القادم، على تقديم أنفسهم وبرامجهم لجمهور الناخبين في الدوائر الانتخابية عبر المؤسسة القطرية للإعلام. وتشمل هذه الخدمات «التصوير الشخصي، تصوير فيديو تعريفي بالمرشح وبرنامجه الانتخابي، وتسجيل صوتي، وتصميم جرافيك، ولقاء تليفزيوني، ولقاء إذاعي».
وتقدم المنصة دليلا تعريفيا كاملا عن القوانين والتشريعات في دولة قطر، وقانون انتخابات مجلس الشورى، ومرسوم الدوائر الانتخابية، وكيفية ممارسة الحق الانتخابي. وتعرض المنصة عبر موقعها دليلا للناخب عن الشروط الواجب توافرها فيه، وإجراءات القيد في جداول الناخبين، وكل ما يختص بتقديم الاعتراضات والطعون وشروطهما، وأماكن ومواعيد وإجراءات التقديم. كما تعرّف المنصة جمهورها أيضا بكل ما يخص شروط الترشيح، وإجراءاته، وتقديم الدعاية والطعون من المشرحين، وشروطهما وأماكن ومواعيد التقديم، والدعاية الانتخابية والقواعد المنظمة لها، وأحكام عامة عن جميع المسائل المتعلقة بعملية وبطاقة الانتخاب، وإعلان النتائج النهائية المعتمدة.
وفي تصريحات سابقة لـ الوطن، عبر عدد من المواطنين عن سعادتهم وفخرهم بتسجيل أسمائهم ضمن قوائم الناخبين لانتخابات مجلس الشورى، وأكدوا أن هذا الحدث تجربة فريدة وفرصة عظيمة أتاحتها القيادة الحكيمة للشعب القطري في اختيار من ينوبون عنه ليساهموا في صناعة القرار، وضمان مستقبل مشرق لهذا الوطن الغالي ومواصلة مسيرة التنمية والازدهار.
وثمن المواطنون جهود الجهات المعنية في تسهيل إجراءات التسجيل التي تماشت مع مبدأ التباعد الاجتماعي حفاظاً على سلامة الجميع وتيسيراً على المواطنين.

الصفحات