+ A
A -
كتب وحيد بوسيوف
بين إنجاز استثنائي وحدث تاريخي لم تخل أمس الصحف العالمية من إبراز ما قام به بطلنا معتز برشم في أولمبياد طوكيو 2020، صعوده لمنصة التتويج لم يكن مفاجئا أو صدفة للبطل العالمي، لكن ما قام به اتجاه جانماركو تامبيري جعل كل الصحف تصفه بحدث تاريخي في الألعاب الأولمبية.
فالصحف الإيطالية قد خصصت مساحات كثيرة للحديث عن ما قام به معتز برشم الذي جعل العالم يقف احتراما لبطلنا، فمن خلال هذا القرار تمكنت ايطاليا من تحقيق أول ميدالية ذهبية بعد اولمبياد بكين 2008، حتى وان كانت قد حصلت بعد انتهاء منافسات الوثب العالي على ذهبية سباق 100 متر، لكن تامبيري كان السباق للتتويج بها.. وعنونت صحيفة «توتو سبورت» حول الموضوع «بكاء وتضحيات ولكني كتبت سطراً من التاريخ»، في إشارة إلى تصريحات تامبيري الذي مر بفترات صعبة لكي يصل لهذا الإنجاز.
ونشرت الصحيفة تصريحات لجانماركو التي أشاد فيها بمعتز برشم قائلا: لقد أظهر على مر السنين أنه الأفضل في التاريخ، فقد عاش مثل ما عشته الإصابة وصعوباتي الخاصة، ومن الجميل أن أشاركه هذا الذهب لأنه يستحقه بشكل كبير، أعتقد أنني حققت حلمًا، لقد كتبت جزءًا من التاريخ ولا أريد الانتظار لأقولها لأولادي، فما مررت به في أولمبياد ريو جعلني أبكي لمدة أسبوع على الإصابة التي تعرضت لها حيث كنت أعتقد أن كل شيء قد انتهى.
من صحيفة «توتو سبورت» إلى «لاجازيتا» التي قالت: اجتمعت في ذهبية تامبيري الكثير من الأشياء منها الصداقة (مع برشم)، التضحية (بعد إصابته قبل أولمبياد ريو ديو جانيرو)، المثابرة (خمس سنوات من الانتظار)، وذلك في سيناريو لم يكن أحد ينتظره بعد أن قرر معتز برشم مشاركة الفرحة مع جانماركو، وهكذا تعود إيطاليا لألعاب القوى للفوز بذهبية طال انتظارها منذ 13 سنة وبعدها توج مارسيل جاكوبس بذهبية أخرى في 100 متر.
وأضافت: السباق نحو ذهبية الوثب العالي كان مثيرا إلى أن وصل الثنائي برشم وتامبيري إلى ارتفاع 2.39 وتعادلا في عدم اجتيازه، وعندما أخبر الحكم اللاعبَين بأنه يمكنهما الاستمرار بالقفز لفض التعادل سأل معتز: «هل بإمكاننا الفوز معاً بالذهب؟». فقال الحكم: «نعم لو قررتما معاً ذلك» مباشرةً احتفل اللاعبان بفوزهما بالميدالية الذهبية.
أما صحيفة «ايل بوست» فقد اختارت كلمات معتز برشم التي قفز بالرياضة عالياً من أخلاقه «هل يمكننا الحصول على ذهبيتين؟»، وأضافت الصحيفة «نهائي مثير في مسابقة الوثب العالي للرجال في أولمبياد طوكيو 2020، وقد انتهى بطريقة نادرا ما نشاهدها حيث تقاسم البطل القطري معتز برشم والإيطالي جانماركو تامبيري الميدالية الذهبية وحصلا على واحدة لكل منهما».
وأضافت الصحيفة: في الوقت الذي تعادل الثنائي بعد اجتياز ارتفاع 2.39 برشم قاطع الحكم: «هل بإمكاننا الفوز معا بالذهب؟» بعد بضع ثوان من التردد، رد الحكم: «هذا ممكن، إذا قرر كلاكما أن يكونا بطلين»، وقبل أن ينتهي القاضي من حديثه، صافح برشم تامبيري، الذي بمجرد أن أدرك ما كان يحدث، فرح بذلك بشكل كبير.
واعتبرت الصحيفة أن برشم وتامبيري صديقان مرا بنفس الإصابة «وتر العرقوب» التي تطلبت فترات طويلة من إعادة التأهيل، وفي مقابلات ما بعد السباق، قال برشم: «ذهبيتان أفضل من واحدة»، وقال تامبيري كنت أرغب في تقاسم الذهب معه أكثر من برشم الذي مررنا بنفس المشكلة معه».
من الصحف الإيطالية إلى «لوباريزيان» الفرنسية التي أكدت أن قرار بطلنا معتز برشم والإيطالي جانماركو تامبيري باقتسام الميدالية الذهبية في مسابقة الوثب العالي ستبقى كصورة قوية في طوكيو وربما لتاريخ الأولمبياد.
وأضافت: معتز برشم كان المرشح الأول قبل بداية الأولمبياد كونه بطل العالم وتحقيقه ميداليتين في أولمبياد لندن 2012 وريو 2016، وما حدث في طوكيو 2020 نتيجة غير مسبوقة ومذهلة في نفس الوقت.
ووصف موقع قناة «يورور سبورت» تتويج معتز برشم وجانماركو تامبيري بالحدث الاستثنائي.
وعنونت ليكيب الفرنسية «نهاية غير مسبوقة»، وقالت الصحيفة: ختام غير متوقع وغير مسبوق لمسابقة الوثب العالي، بينما تعادلا حتى في عدم اجتياز ارتفاع 2.39 قرر القطري معتز برشم والإيطالي جانماركو تامبيري اقتسام الميدالية الذهبية.
copy short url   نسخ
03/08/2021
615