الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  بدء تداول أسهم «مجموعة مقدام القابضة»

بدء تداول أسهم «مجموعة مقدام القابضة»

بدء تداول أسهم «مجموعة مقدام القابضة»

أدرجت في بورصة قطر أمس، أسهم شركة مجموعة مقدام القابضة في سوق الشركات الناشئة وهي ثاني شركة تدرج في تلك السوق ضمن إطار الجهود الرامية إلى توفير التسهيلات المناسبة لوصول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى أسواق رأس المال في الدولة.
وقد تم تداول أسهم الشركة على نفس منصة التداول لجميع الشركات الأخرى المدرجة في قطر، وبنفس الطريقة التي يتم بها تداول أسهم الشركات المدرجة في السوق الرئيسة من حيث إنواع الأوامر وإجراءات الشركات وترتيبات التسوية والتقاص، وتم تمييزها بعلامة تبويب منفصلة على شاشة بث الأسعار في بورصة قطر وعناصر العرض الأخرى، حيث تم تداول الشركة تحت رمز MKDM.
وبدأ التداول على سهم الشركة عند الساعة التاسعة والنصف صباحا، حيث افتتح سعر السهم عند 8.25 ريال قطري وأغلق عند 8.01 ريال، وبلغ العدد الإجمالي للأسهم المتداول في اليوم الأول لإدراج الشركة 5.600.001 سهم، بقيمة إجمالية مقدارها 45.503.805.81 ريال قطري.
وقد أدرجت أسهم شركة «مجموعة مقدام القابضة» من خلال آلية «الإدراج المباشر»، وهي آلية شائعة في جميع أسواق المنطقة بما يسمح للشركات بالإدراج بدون قيامها بعمل اكتتاب عام أولي لأسهمها.
وبهذه المناسبة، أعرب السيد راشد بن علي المنصوري الرئيس التنفيذي لبورصة قطر عن سعادته بإدراج شركة مقدام القابضة في سوق الشركات الناشئة ببورصة قطر باعتبارها ثاني شركة تدرج في تلك السوق بعد شركة الفالح التعليمية، وقال إن إدراج تلك الشركة يشكل إضافة جديدة من شأنها أن تعمل على زيادة عمق السوق وأن توفر للمستثمرين فرصة جديدة وخيارا إضافيا لما هو متاح في بورصة قطر من شركات تمثل مختلف القطاعات.
وأضاف المنصوري أن بورصة قطر تبذل جهداً حثيثاً لزيادة عدد الشركات المدرجة في البورصة عن طريق زيادة الوعي بمزايا إدراجها في أسواق المال.
من جانبه، أعرب سعادة الشيخ محمد بن نواف آل ثاني، رئيس مجلس إدارة الشركة عن ارتياحه العميق لإدراج شركة مجموعة مقدام القابضة كثاني شركة تدرج في سوق الشركات الناشئة في بورصة قطر، وقال سعادته إنه يشجع الشركات الخاصة على التحول والإدراج في سوق بورصة قطر للشركات الناشئة التي تتمتع بالعديد من المزايا الاستثمارية.
بدوره، قال السيد عبدالعزيز ناصر العمادي، مدير إدارة الإدراج ببورصة قطر إن الشركات الناشئة المؤهلة للانضمام إلى هذه السوق ستستفيد من الشروط الميسرة والمرنة التي تتيحها اللوائح الخاصة بإدراجها في السوق.
وتوقع مدير إدارة الإدراج في بورصة قطر «عبدالعزيز العمادي» في لقاء مع CNBC عربية إدارج صندوق للذهب خلال هذا العام.وأفاد «العمادي» بأن البورصة القطرية لديها مزود السيولة كصانع سوق وهو فعال في الوقت الحاضر، مشيرا إلى أن الشركة في مراحل متقدمة لإدراج صندوق عقاري أو أكثر في الوقت القريب. وأوضح بأن بورصة قطر تتوجه لجذب الشركات الخاصة منذ عام 2011.
يذكر أن شركة «مجموعة مقدام القابضة» تأسست في مارس 2018، برأس مال مرخص به ومصدر قيمته 50 مليون ريال قطري كشركة ذات مسؤولية محدودة، ثم تحولت إلى شركة مساهمة عامة بموجب قرار وزير التجارة والصناعة رقم «45» لسنة 2021 الصادر بتاريخ 30 6 2021، برأس مال مدفوع بالكامل بنسبة 100 في المائة، وأن أهم أغراض شركة مقدام القابضة تقديم خدمات متكاملة شاملة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.
وخلال جلسة أمس اختتمت بورصة قطر تعاملاتها على ارتفاع، بدعم صعود جماعي للقطاعات وتحسن بالتداولات، مع إدراج شركة مقدام القابضة ثاني المنضمين لسوق الشركات الثانوية، حيث سجل المؤشر العام نمواً بنسبة 0.75 % صاعداً إلى النقطة 10816.60، ليربح 80.16 نقطة، وتم خلال جلسة أمس، تداول 192 مليونا و725 ألفا و433 سهما بقيمة 381 مليونا و720 ألفا و398.244 ريال، نتيجة تنفيذ 10223 صفقة في جميع القطاعات. وارتفعت في الجلسة أسهم 38 شركة، بينما انخفضت أسعار 8 شركات أخرى وحافظت شركة واحدة على سعر إغلاقها السابق.
وبلغت رسملة السوق في نهاية جلسة التداول 624 مليارا و684 مليونا و606 آلاف و775.610 ريال، مقارنة مع آخر جلسة تداول والتي بلغت 619 مليارا و994 مليونا و271 ألفا و969.520 ريال.

الصفحات