+ A
A -
الدوحة الوطن
قال سعادة الشيخ محمد بن نواف بن ناصر بن خالد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة مقدام القابضة، إن الشركة قد تأسست في عام 2018، وضمن الاستعدادات اللازمة لإدراج الشركة في سوق الشركات الناشئة ببورصة قطر تحولت الشركة من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة عامة برأس مال 50 مليون ريال قطري، مؤكدا أن مجموعة مقدام القابضة هي واحدة من الشركات القطرية الرائدة التي تقدم خدمات متنوعة من خلال ثلاث شركات تابعة لها، كما ان الإدراج يعد خطوة اولى للشركة، وطموحها ان تصل الى العالمية.
وأعرب عن امتنانه إلى هيئة قطر للأسواق المالية، وإلى بورصة قطر، وإلى شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية، وإلى وزارة التجارة والصناعة، لما قدمته هذه الجهات من المرونة وتوضيح الإجراءات ورسم خطة واضحة ودقيقة لتلبية المتطلبات في وقت قياسي، لافتا إلى أن الإدراجات في سوق الشركات الناشئة ببورصة قطر تساهم في تعزيز فرص الاستثمار بالسوق القطري وتكمل عمل السوق الرئيسية وذلك من خلال إتاحة الفرصة للشركات الواعدة للاستفادة من مزايا الإدراج المتعددة.
وإلى نص الحوار:
} في البداية.. حدثنا عن نشأة شركة مجموعة مقدام القابضة؟ وكم عدد الشركات التي تقع تحت مظلة الشركة؟
تأسست شركة مجموعة مقدام القابضة في عام 2018، وضمن الاستعدادات اللازمة لإدراج الشركة في بورصة قطر تحولت الشركة من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة عامة برأس مال 50 مليون ريال قطري، وتعد مجموعة مقدام القابضة واحدة من الشركات القطرية الرائدة التي تقدم خدمات متنوعة من خلال ثلاث شركات تابعة لها، و مقدام للتكنولوجيا وهي واحدة من أولى شركات التكنولوجيا في قطر التي تقدم مجموعة من الخدمات المتكاملة في مجال المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا والحلول السمعية والبصرية والسلامة والأمن والصيانة والهندسة والخدمات الاستشارية، ومقدام للإنذار المبكر إحدى رواد خدمات الأمن والسلامة التي تم إنشاؤها لخلق بيئة آمنة ومأمونة من خلال بناء حلول مصممة خصيصًا تدار بالتعاون مع وزارة الداخلية، ومقدام للخدمات التقنية وهي المزود الأول في قطر لخدمات إعارة القوى العاملة وخدمات الصيانة للعديد من القطاعات.
} ما هي المميزات التي تعود على الشركة بعد الإدراج في سوق الشركات الناشئة؟
إن إدراج شركة «مجموعة مقدام القابضة» في بورصة قطر يساعد الشركة على الاستمرارية في العمل بغض النظر عن استمرار المساهمين وتنويع مصادر التمويل وتعزيز الثقة مع كافة المتعاملين مع الشركة من خلال الالتزام بمبادئ الحوكمة المؤسسية والشفافية وتوفير آلية عادلة لتقييم حقوق المساهمين وتداول تلك الحقوق، كما ان الإدراج خطوة اولى ونطمح للعالمية، بالاضافة الى ان متطلبات الإدراج ومتطلبات الحوكمة ومتطلبات الإفصاح في السوق الناشئة أكثر مرونة من السوق الرئيسية، وهذا الأمر يتناسب مع طبيعة الشركات الواعدة التي قد ينقصها الخبرة في هذه المجالات.
كما أن إدراج الشركة في سوق الشركات الناشئة ببورصة قطر، فيه منافع متبادلة. فهو يسهم في تطور السوق القطري ويكمل عمل السوق الرئيسية وذلك من خلال إتاحة الفرصة للشركات الواعدة للاستفادة من مزايا الإدراج التي تشمل ضمان استمرارية الشركة وتنويع مصادر التمويل اللازمة وتعزيز العلاقة مع كافة المتعاملين مع الشركة وتوفير آلية لتقييم حقوق المساهمين وتداولها. وهذا الأمر متوائم مع رؤية قطر 2030 التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد القطري.
} كيف كان تعاون هيئة قطر للأسواق المالية وبورصة قطر في تسهيل الإدراج للشركة في سوق الشركات الناشئة؟
اسمح لي هنا أن أتقدم بالشكر إلى هيئة قطر للأسواق المالية، وإلى بورصة قطر، وإلى شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية، وإلى وزارة التجارة والصناعة، وإلى كافة العاملين بهذه الجهات التي أدت إلى إدراج مجموعة مقدام القابضة خلال بضعة شهور فقط بجودة عمل يشهد لها القاصي والداني. فمنذ بداية تقديم الطلب الأولي للإدراج، قامت هذه الجهات بالتنسيق المباشر معنا من خلال المرونة وتوضيح الإجراءات والقوانين التي ساعدت مقدام في رسم خطة واضحة ودقيقة لتلبية المتطلبات في وقت قياسي.
} ما هي الاستراتيجية التي اتبعتها الشركة منذ بداية جائحة كورونا؟ وكيف كانت تداعياتها على أعمالكم؟
حققت الشركة خلال العام 2020 صافي أرباح 23.6 مليون ريال قطري. إن قيود الأعمال التي فرضت في ظل جائحة كورونا في العام 2020، كانت السبب الرئيسي في انخفاض هذه الأرباح عن المستويات التي حققتها في الأعوام السابقة. القيود على الأعمال التي فرضت لاحتواء الوباء قد تسببت في عدم قدرة الشركة على إتمام الأعمال المتعاقد عليها وفقاً للجدول الزمني. على الرغم من ذلك، استطاعت الشركة المحافظة على هامش الربح حيث كان في عام 2019 بنسبة 16.5%، وفي عام 2020 بنسبة 16.1%. ونحن الآن في قطر في وضع جيد، حيث إن من تلقوا اللقاح قد ارتفعت نسبتهم بصورة كبيرة وهذا الأمر يدفعنا للاعتقاد بعدم عودة أي قيود على الحركة والتنقل تمنعنا من تنفيذ الأعمال. وعلى الرغم من صعوبة الموقف الذي تعرضنا له، الا أننا تمكنا بحمد الله من تجاوز هذه المرحلة مدعومين بالحزم المالية والبالغة 75 مليار ريال قطري، والتي أقرها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.
} ما هي نسبة رضا العملاء عن أداء الشركة وخدماتها؟
تتميز مجموعة مقدام بارتفاع نسبة رضا العملاء فيها. وهذا الأمر يمكن استنتاجه من خلال متابعة النمو المطرد في قاعدة العملاء وعدم وجود أي نزاع قضائي أو غير قضائي مع العملاء، وهذا أمر نعتز به. كما تم الإشارة مسبقاً، وارتكزت استراتيجية مقدام على التمييز في تقديم الخدمات والأعمال. وكنتيجة لهذه الاستراتيجية فقد حققت الشركة مجموعة كبيرة من الإنجازات.
} نصيحة تقدمها للشباب الراغب في دخول قطاع الأعمال؟
إن قطاع التكنولوجيا له مميزات تختلف عن أي قطاع آخر. فهذا القطاع يخدم ويتداخل مع كافة القطاعات الاقتصادية بلا استثناء، وهو قطاع متجدد بذاته نظراً للتطورات الحاصلة في هذا المجال، وبالتالي تجد أن هنالك طلبات مستمرة من العملاء لمساعدتهم في مواكبة التطورات التكنولوجية. لقد تركت كورونا خلفها تغيرات دائمة في الأنماط الاجتماعية والسلوكيات، كما أنها ضغطت بشكل كبير على عمليات التحول الرقمي وتعزيز الطلب على خدمات تكنولوجيا المعلومات.
وقد تلقت مقدام العديد من العقود في هذا المجال مؤخراً والذي نتوقع أن يكون له أثر إيجابي بداية من نتائج هذه السنة. ونستشعر ذلك من خلال المناقصات التي تم طرحها خلال هذا العام، والتي تم أو سيتم ترسيتها قريباً. وعليه، فإنني أنصح الشباب بالتوجه لهذا القطاع.
copy short url   نسخ
01/08/2021
384