+ A
A -
تقدم قناة الجزيرة الوثائقية مجموعة من الأفلام المميزة والمتنوعة التي تستقطب بها الجمهور بمختلف فئاته، فتركز الوثائقية باستمرار على عرض كل ما يلبي تطلعات جمهورها العريض في الوطن العربي، وتحقق أفلامها وعروضها نسب مشاهدة عالية سواء عبر البث المباشر أو من خلال اليوتيوب وحسابات القناة على مواقع التواصل المختلفة. ومن العروض التي بدأتها الجزيرة الوثائقية مؤخراً وحصدت المتابعة فيلم «في قلب الخطر»، ومن المقرر أن يتم عرضه اليوم وغداً في التاسعة مساءً، كما بدأت الوثائقية أمس الأول كذلك في عرض فيلم «وجه نيويورك الجديد»، وأكد الفيلم أن نيويورك تجذب السياح المهتمين بمشاهدة المعالم السياحية وكذلك العمال المهتمين بالاستفادة من الاقتصاد المتنامي. مع هذا العدد الهائل من الناس الذين يتدفقون، أصبح وسط نيويورك واحدًا من أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم. هذا يثير مشكلة، كيف يمكن أن تحافظ نيويورك على تجديدها مع وجود العديد من المباني المتزاحمة؟ هناك مناطق في نيويورك أصبحت قديمة وعفا عليها الزمن، ولكن إجراء التجديدات قد يمثل تحديا كبيرا.
أيضًا بدأت القناة في عرض سلسلة «عالمنا المتشابك» وبدأت السلسلة بـ«الاضرابات»، ففي عرض فريد يمزج بين الأنثروبولوجيا والعلوم والتاريخ، يصر عمالقة التكنولوجيا اليوم على أن الإنترنت قوة من أجل الخير، لكن هل يتم تحريرنا حقًا من خلال الشبكات التي تدعم الإنترنت أم أننا نتعرض للاستغلال؟ المؤرخ نيال فيرجسون يحفر أعمق. إنه يستخدم دروسًا من علم الشبكات لاستكشاف ظواهر رائعة: لماذا تزيد الشبكات الاجتماعية الكبيرة من عدم المساواة بدلاً من الحد منها؟ يكشف العلم عن صورة مقلقة - بيئة غير مستقرة ومستقطبة، حيث تنتشر الأكاذيب بشكل أكبر وأسرع من الحقيقة والديمقراطية تحت الحصار.
على الجانب الآخر أعلنت الوثائقية منذ يومين عن اختيار مهرجان البندقية السينمائي الدولي فيلم «الكذبة البيضاء» من إنتاج قناة الجزيرة الوثائقية ليتم إدراجه في الدورة التاسعة من ورشة عمل «فاينال كت في فينيسيا»، والتي تعقد في الفترة ما بين 5 وحتى 7 سبتمبر القادم، ضمن «جسر فينيسيا للإنتاج» لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الـ78، والمقرر عقده بين الأول والحادي عشر من سبتمبر 2021.
ويتناول فيلم «الكذبة البيضاء» للمخرجة المغربية أسماء المدير ذكريات المخرجة في مسقط رأسها، وحقيقة ذكريات طفولتها، وكذلك تاريخ بلادها، ويهدف المهرجان إلى دعم الأفلام الأفريقية والعربية، وتوفير الفرصة للمنتجين والمخرجين لعرض أفلامهم التي لا تزال في مرحلة الإنتاج على المتخصصين والموزعين السينمائيين الدوليين، وذلك من أجل تسهيل مرحلة ما بعد الإنتاج، وتعزيز الإنتاج المشترك والوصول إلى الأسواق، وتختتم ورشة عمل «فاينال كت في فينيسيا» بمنح جوائز مالية لتقديم الدعم للأفلام الفائزة لمرحلة ما بعد الإنتاج.
copy short url   نسخ
01/08/2021
435