+ A
A -
أعلنت دار التقويم القطري أنه بمشيئة الله تعالى سيمر أصغر كواكب مجموعتنا الشمسية «كوكب عطارد» خلف الشمس مساء يوم الأحد 22 من شهر ذي الحجة 1442هـ، الموافق 1 من شهر أغسطس 2021م في ظاهرة فلكية تُعرف بظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب عطارد مع الشمس، وذلك عند الساعة 5:14 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي.
وذكر الدكتور بشير مرزوق، الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، أنه لن يتمكن جميع سكان الكرة الأرضية من رصد أو رؤية عُطَارِد خلال ظاهرة الاقتران الخارجي، وذلك لأن عطارد سيمر خلف الشمس مباشرة بالنسبة للراصد من على سطح الأرض خلال تلك الظاهرة .
علمًا بأن البعد الزاوي بين عطارد والشمس سيزداد تدريجيًا خلال الأيام القادمة ليتمكن سكان دولة قطر ودول المنطقة العربية من رصد عُطَارِد في سماء المساء أعلى الأفق الغربي بعد غروب الشمس خلال الأسابيع القادمة، كما أن الفارق بين موعد غروب الشمس وغروب كوكب عُطَارِد عن سماء دولة قطر والدول العربية سيزداد تدريجيا خلال الأيام القادمة بعد حدوث ظاهرة الاقتران الخارجي، ويجب التواجد في المناطق البعيدة عن الملوثات الضوئية والبيئية خارج المدينة لنتمكن من رصد عطارد.
وتعتبر ظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب عطارد من الظواهر الفلكية الهامة، لأنها تعتبر مؤشرا لانتقال كوكب عطارد من ظهوره في سماء الفجر قبل شروق الشمس (أعلى الأفق الشرقي) إلى ظهوره في سماء المساء بعد غروب الشمس (أعلى الأفق الغربي).
وأضاف د. بشير مرزوق أن ظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب عطارد حدثت آخر مرة يوم الاثنين 19 من شهر أبريل 2021م، بينما ستحدث المرة القادمة يوم الاثنين 29 من نوفمبر 2021م.
ومن الجدير بالذكر أن ظاهرة الاقتران الخارجي تحدث حينما يكون مركز كل من الشمس والأرض وعطارد على خط استقامة واحد، علمًا بأن الشمس تكون في المنتصف بين عطارد والأرض خلال تلك الظاهرة.
copy short url   نسخ
01/08/2021
259