الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  موافقة الكلية المطلوبة شرط التحويل إليها

موافقة الكلية المطلوبة شرط التحويل إليها

موافقة الكلية المطلوبة شرط التحويل إليها

كتب - محمد أبوحجر
وضعت جامعة قطر شروطا للتحويل من كلية إلى كلية أخرى داخلها أو التحويل بين التخصصات الرئيسية والفرعية في الجامعة وذلك بعد إعلان قرارات القبول منذ يومين، خاصة أن كثيرا من الطلاب الجدد تتركز شكاواهم في عامهم الجامعي الأول على قبولهم في تخصصات مختلفة عن رغباتهم.
وأعلنت الجامعة أن مواعيد تعديل التخصصات للفصل الدراسي المقبل خريف 2021 قد انتهت، وسيكون على الطالب الانتظار لفتح مواعيد تعديل التخصصات بعد بدء الدراسة للفصل الدراسي ربيع 2022، مشيرة إلى أن هناك بعض الكليات مثل الطب وطب الأسنان يكون التحويل لها غير متاح لأنها تتضمن شروطا محددة للقبول.
وتتضمن هذه الشروط موافقة الكلية المطلوبة أو القسم الأكاديمي المعني على تغيير التخصص حيث إن القبول تنافسي جدا وخاضع للقدرة الاستيعابية للكلية والقسم المعني، ويجوز للطالب تغيير تخصصه داخل الجامعة بحيث لا تزيد عدد ساعاته المكتسبة التي حصل عليها على 60 ساعة.
وتحسب للطالب الذي غير تخصصه داخل الجامعة المقررات التي سبق أن درسها وتبقى هذه المقررات بتقديراتها سواء كان ناجحا أو راسبا فيها وتدخل هذه التقديرات في حساب المعدل التراكمي.
ويجوز لطالب البرنامج التأسيسي أن يغير تخصصه من كلية إلى أخرى داخل الجامعة (لا تحتاج إلى البرنامج التأسيسي) بعد تحقيق شروط التخصص المحول إليه وموافقة العميد المساعد لشؤون الطلاب للكلية.
وفي حال الطلبة الذين لم يستطيعوا الحصول على نسبة الثانوية العامة المطلوبة وقامت الجامعة بقبولهم فيمكن للطالب تغيير تخصصه الدراسي إلى تخصص آخر في حالة لم يحقق نسبة الثانوية المطلوبة للقبول فيه إذا حقق شرط أن يكون الطالب قد اجتاز ما لا يقل عن 24 ساعة مكتسبة وبمعدل لا يقل عن 2.50/‏4.00.
وألا يكون الطالب قد اجتاز أكثر من 60 ساعة مكتسبة وموافقة الكلية المطلوبة أو القسم الأكاديمي المعني على تغيير التخصص حيث إن القبول تنافسي جدا وخاضع للقدرة الاستيعابية للكلية والقسم المعني.
كما وضعت الجامعة شروطا لإلغاء طلب تغيير التخصص أثناء الفترة المخصصة للتقديم، حيث يجب على الطالب اتباع نفس خطوات تقديم الطلب ومن ثم اختيار NONE بجانب الخيار المراد إلغاؤه وسيقوم ذلك بإلغاء الطلب السابق تلقائيا وسيتلقى الطالب رسالة تفيد ذلك.
تغيير التخصص الفرعي
أما في حالة رغبة الطالب في تغيير التخصص الفرعي فيجوز للطالب تغيير تخصصه الفرعي مرة واحدة فقط شريطة أن يتم ذلك قبل استكمال 12 ساعة مكتسبة في ذلك التخصص واستكمال 90 ساعة مكتسبة من متطلبات درجة البكالوريوس. يجب أن توافق الكلية المطلوبة أو القسم الأكاديمي المعني على تغيير التخصص الفرعي مع الأخذ بعين الاعتبار متطلبات الانتقال الخاصة بتلك الكلية أو ذلك القسم وقدرتيهما الاستيعابية.
البرنامج التعريفي
وفي سياق مواز، من المقرر انطلاق البرنامج التعريفي الإلكتروني للطلبة المستجدين، وذلك خلال الفترة من 5 ولغاية 8 أغسطس المقبل، حيث سيتم تقسيم مواعيد إرسال رابط البرنامج التعريفي الإلكتروني وفقا للمواعيد التي حددتها الجامعة، وسيتم عقد اللقاء التعريفي لطلاب كلية الهندسة والآداب والعلوم والتربية والشريعة 5 أغسطس، كما سيتم عقد اللقاء المخصص لكليات طب الأسنان والطب والصيدلة وكلية العلوم الصحية في 6 أغسطس، أما اللقاء التعريفي المخصص لكلية الإدارة والاقتصاد والقانون فسيعقد 7 أغسطس أما الطلبة المحولون فسيتم عقد لقائهم التعريفي في 8 أغسطس المقبل. ويعتبر البرنامج التعريفي الإلكتروني سلسلة من الفيديوهات أو العروض التقديمية، التي تتيح للطالب الحصول على أبرز المعلومات التي تهم المستجدين في جامعة قطر. ويُلقي البرنامج التعريفي الإلكتروني الضوء على السياسات الرئيسية والتوقعات الأكاديمية في جامعة قطر، كما يبرز أهمية الحياة الجامعية الطلابية خارج القاعات الدراسية، بالإضافة إلى أنه يقدم جولة افتراضية في الحرم الجامعي للتعرف على أهم المرافق. كذلك يتيح حضور البرنامج التعريفي الإلكتروني للطالب تسجيل المقررات الدراسية من أمام الشاشة بكل سهولة، ولن يتمكن الطلاب الذين لم ينهوا البرنامج التعريفي الإلكتروني من التسجيل في المقررات الدراسية، أو حضور المحاضرات للفصل الدراسي المسجل به، ويجب عليهم التقدم للتسجيل من جديد، حيث سيتم إلغاء قبولهم بشكل تلقائي.
ويحتوي البرنامج على عدة معلومات تفيد الطلبة المستجدين في حياتهم الجامعية، حيث يشرح البرنامج التعريفي الإلكتروني مختلف السياسات والخدمات المقدمة في جامعة قطر، وذلك عبر مجموعة من الفيديوهات المقسمة إلى ثلاث مراحل وهي الحياة الأكاديمية والحياة الطلابية ويقدم جولة في الحرم الجامعي.
كما يحتوي البرنامج بين فقراته على اختبارات قصيرة يتوجب على الطالب اجتيازها بمعدل لا يقل عن 70 %، وذلك ليتمكن من إنهاء البرنامج التعريفي الإلكتروني وإكمال عملية التسجيل.
ولن يتمكن الطالب من الانتقال للمراحل التالية في حال لم يجتز الاختبارات القصيرة بنجاح، ولكن يمكنه إعادة الاختبار حتى يصل للدرجة المطلوبة.

الصفحات