+ A
A -
جنيف- قنا- قالت منظمة الصحة العالمية إن 15 دولة تقع في المغرب العربي والشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا تواجه «موجة وبائية رابعة» من فيروس كورونا «كوفيد - 19»، في وقت لا تزال فيه معدلات التحصين فيها منخفضة للغاية.
وأعربت المنظمة، في بيان، عن قلقها من «ارتفاع» أعداد الإصابات بفيروس كورونا في هذه البلدان التي تمتد من المغرب غربا إلى باكستان شرقا، معتبرة أن المتحورة دلتا التي رصدت للمرة الأولى في الهند «باتت منتشرة في 15 دولة في إقليم شرق المتوسط الذي يغطيه المكتب الإقليمي للمنظمة ويصل عدد أعضائه إلى 21 دولة، بالإضافة إلى الأراضي الفلسطينية، فيما يبلغ إجمالي عدد سكانه 680 مليون نسمة تقريبا».
وأضاف البيان أن «انتشار النسخة المتحورة دلتا يزيد من ارتفاع الإصابات بكوفيد - 19 ومن الوفيات الناجمة عن الفيروس في عدد متزايد من بلدان إقليم شرق المتوسط»، مشيرا إلى أن «غالبية الإصابات الجديدة والحالات الاستشفائية هي لأشخاص غير محصنين».
وحذر من أن المتحورة دلتا في طريقها لأن تصبح «السلالة المهيمنة» في إقليم شرق المتوسط، المنطقة التي تعاني من معدلات تحصين منخفضة للغاية.
وسجلت المنظمة في دول الإقليم زيادة شهرية في أعداد الإصابات بكورونا بنسبة 55 بالمائة وبنسبة 15 بالمائة في أعداد الوفيات الناجمة عن الفيروس، ليصبح بذلك المعدل الأسبوعي للإصابات الجديدة 310 آلاف إصابة والمعدل الأسبوعي للوفيات 3500 وفاة.
copy short url   نسخ
31/07/2021
1506