+ A
A -
برعاية نادي السباق والفروسية يقام سباق قطر إنترناشونال ستيكس من الفئة الأولى للخيل العربية الأصيلة اليوم الأربعاء 28 يوليو في ثاني أيام مهرجان قطر جودوود الذي سيكون محور اهتمام متابعي ومحبي سباقات الخيل العالمية خلال الفترة من 27 إلى 31 يوليو الجاري، وينطلق السباق في الساعة 3:15 مساءً بتوقيت الدوحة، وكما هو معتاد سنوياً كان الاهتمام كبيراً بالسباق الكبير طوال الفترة الماضية حيث شهدت قائمة تداخيله 21 جواداً من أفضل وأرقى الخيل العربية الأصيلة في العالم،
وأعلنت أمس القائمة النهائية للجياد المشاركة في السباق لهذا العام، وعددها 11 جواداً يتقدمها اثنان من أبطال العالم وهما «طيف» ملك سمو الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني و«إبراز» ملك سعادة الشيخة ريم بنت محمد بن خليفة آل ثاني، واللذان سيواجهان مجموعة من أفضل الجياد الأصغر عمراً وعلى رأسها الفرس «ليدي برنسس» ملك خليفة بن شعيل الكواري والجواد «دريان»، وعلى الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد على مستوى العالم، فلم يكن مستغرباً أن يشهد هذا السباق مشاركة هذا العدد من النجوم العالميين، خاصة وأنه ومنذ انطلاقته الأولى في عام 2015، ومن خلال جوائزه المالية التي تبلغ 400 ألف جنيه إسترليني، أصبح أغلى سباق للخيل العربية الأصيلة في إنجلترا، وأهم سباق للخيل العربية الأصيلة لمسافة 1600م في أوروبا.
ويشهد السباق هذا العام تجدد المواجهة بين الجياد التي حصلت على المراكز الخمسة الأولى في نسخة العام الماضي، بل وستكون تلك المواجهة الخامسة على التوالي للبطلين «إبراز» و«طيف» في سباق قطر إنترناشونال ستيكس.
وتزداد المنافسة قوة بمشاركة الفرس «ليدي برنسس» في أولى مشاركاتها على المضامير البريطانية، والتي على الرغم من صغر حجمها تتميز بأدائها الرهيب، فحصدت حتى الآن 3 انتصارات من الفئة الأولى.
كما يأتي من فرنسا الجواد «دريان»، صاحب أعلى تصنيف عالمي بين الخيل العربية الأصيلة على المضامير الرملية، ومهمته هذه المرة إثبات جدارته بذلك التصنيف على المضامير العشبية أيضاً.
ويكتسب سباق قطر إنترناشونال ستيكس بُعداً إضافياً هذا العام، وذلك من خلال مشاركة أغلبية الجياد بقيادة خيالة جدد بالنسبة لهم.
ومن بريطانيا يشارك عدد من الجياد ربما لا تكون على نفس المستوى الرفيع لهؤلاء الأبطال، ويأتي في مقدمتها أعلاها تصنيفاً الجواد «الكاسر».
كما تشارك الفرس «أبية عذبه» ملك دلمون ريسنغ، وهي صاحبة أفضل مراكز في سباقات الخيل العربية الأصيلة في بريطانيا في عام 2020.
وتشارك أيضاً الفرس «فرحة» ملك شادويل إستيتس، وهي أفضل الأفرس العربية في بريطانيا.
ويشارك الجواد «ستورم تروبور» للمرة الرابعة في سباق قطر إنترناشونال ستيكس ومعه الجواد «برامر إنجل» في أولى مشاركاته منذ عامين.
من جانبه أعرب سعادة عيسى بن محمد المهندي، رئيس مجلس إدارة نادي السباق والفروسية، عن سرور واعتزاز النادي برعاية هذا السباق الكبير، قائلاً: «نعتز برعايتنا لسباق قطر إنترناشونال ستيكس كواحد من أهم السباقات لدينا، والذي يأتي في إطار التزامنا بتعزيز الاهتمام بسباقات الخيل العربية الأصيلة، كما يسرنا أن نرى هذا السباق وكعادته يستقطب عدداً من أفضل الجياد العربية الأصيلة في العالم بحجم ومكانة «إبراز» و«طيف» و«ليدي برنسس»، مما يؤكد أننا مقبلون على نسخة رائعة للغاية هذا العام، وبأنها ستكون وكالعادة إضافة متميزة لمهرجان قطر جودوود، كما أننا على ثقة بأن هذه الجياد العربية سوف تبهر محبي ومتابعي سباقات الخيل على اختلاف أنواعها وهي تتنافس فيما بينها على اللقب الكبير على مضمار جودوود، ونود أن نعرب عن شكرنا لكل من منظمة سباقات الخيل العربية ومضمار جودوود على ما قاما به من تنسيق وتعاون نموذجيين في هذا الشأن، ونتمنى للجميع التوفيق».
copy short url   نسخ
28/07/2021
449