+ A
A -
الدوحة الوطن
اختارت الخطوط الجوية القطرية شهادة برنامج الدراسات المتقدمة في مجال الاستدامة البيئية في قطاع الطيران التي يتم منحها بالتعاون مع اتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا) وجامعة جنيف.
وتعد الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران في الشرق الأوسط تحصل على أعلى درجات الاعتماد ضمن برنامج التقييم البيئي لاتحاد النقل الجوي الدولي (IEnvA). وقد تمّ تصميم البرنامج مع التركيز على قطاع الطيران والاستدامة البيئية، وبما يتماشى مع احتياجات قطاع الطيران بحيث يصبح المديرون وقادة الأعمال على أتم استعداد لتلبية المطالب المستقبلية المتعلقة بضمان الاستدامة البيئية.
ويتألف البرنامج من ست وحدات وهي: تصميم استراتيجية الاستدامة، وأنظمة الإدارة البيئية في مجال الطيران المكثف، والقيادة المسؤولة، ووقود الطيران المستدام (SAF)، والمسؤولية الاجتماعية للشركات والأخلاقيات التنظيمية، وأسواق الكربون والطيران. ومن شأن هذه الدورات مساعدة العاملين في قطاع الطيران على فهم آلية القيادة واتخاذ القرارات بمسؤولية وتجنّب العمى الأخلاقي.
وقد التزمت الخطوط الجوية القطرية بتدريب موظفيها ومشاركة خبراتها، لوضع استراتيجية مدروسة للاستدامة، مع اتّباع أفضل الممارسات لتطبيق نظام فعّال للإدارة البيئية.
وقال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: «تعتبر تنمية المواهب أمراً أساسيّاً لتحقيق النمو والنجاح بصورة مستدامة في الأعمال التجارية. ويتعيّن على الموظفين اكتساب المعرفة والمهارات والقيم اللازمة لخدمة كوكب الأرض، بالإضافة إلى تمكينهم من العمل بوصفهم قوى دافعة في مجال الإدارة البيئية المستدامة للخطوط الجوية القطرية. ونحن نحثّ جميع العاملين في قطاع الطيران كي يحذو حذونا في تثقيف الموظفين من خلال التدريب على الاستدامة البيئية، وذلك كخطوة نحو تحقيق أهداف قطاع الطيران في الاستدامة البيئية».
من جانبه قال السيد ويلي والش، المدير العام لاتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا):«يسرّنا اختيار الخطوط الجوية القطرية لبرنامجنا التدريبي الجديد الخاص بمجال الاستدامة البيئية. وسيتيح هذا البرنامج لموظفي الناقلة القطرية إمكانية الحصول على المهارات الجديدة اللازمة، في الوقت الذي يتعافى فيه قطاع الطيران من جائحة كوفيد – 19، ويبدأ بإعادة البناء على أسس أكثر استدامة». وبينما تواصل الخطوط الجوية القطرية تطبيق الاستدامة البيئية، فضلاً عن الممارسات التجارية الرائدة في كافة عملياتها التشغيلية؛ فإنها تؤمن بوجوب إتاحة الفرصة لموظفيها لتعلم الاضطلاع بدور استباقي للسعي نحو تحقيق الإدارة البيئية المستدامة في كافة العمليات التي يقومون بها.
وفي أوائل شهر يونيو 2021، شرعت الخطوط الجوية القطرية في تنفيذ برنامج للتعليم الإلكتروني، لزيادة الوعي بالاستدامة البيئية في صفوف موظفيها، كي يتمكنوا من تعلّم كيفية تطبيق المبادئ البيئية بفعالية في العمليات التشغيلية اليومية في أقسامهم. وستتمكن الخطوط الجوية القطرية بفضل إتاحة المهارات والتدريب المناسبين لموظفيها؛ من المحافظة على الامتثال ومواكبة أي تغييرات يمكن أن تطرأ في قطاع الطيران.
copy short url   نسخ
28/07/2021
1794