+ A
A -
القدس المحتلة- قنا- اقتحم مستوطنون، أمس، باحات المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.. وأفاد شهود عيان، لوكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى عبر باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، قبل أن يغادروه من باب السلسلة.
ويشهد المسجد الأقصى المبارك وساحاته اقتحامات واستفزازات يومية من المستوطنين، مدعومة بحراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.. وأصيب أمس شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، واعتقل اثنان آخران، خلال مواجهات اندلعت مع الفلسطينيين عقب اقتحام تلك القوات مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية، نقلا عن مصادر أمنية قولها، أن مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي المدينة فجرا، مما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص الحي في القدم، كما قامت تلك القوات بمداهمة منزلين على شارع جنين نابلس، واعتقلت فلسطينيين اثنين، بعد تفتيش منزليهما وتحطيم محتوياتهما.
وقد أصيب الليلة قبل الماضية، خمسة فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال اقتحام قوات الاحتلال والمستوطنين «قبر يوسف» شرق نابلس.
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، تصعيد انتهاكاتها واعتداءاتها في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلتين بصورة شبه يومية، وتنفذ عمليات اعتقال واستدعاء واقتحامات مختلفة تطال الفلسطينيين.
وقال المجلس الوطني الفلسطيني إن ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة بأحيائها ومقدساتها وشوارعها وتراثها ومعالمها التاريخية، تعد جرائم تستوجب المساءلة والعقاب لمرتكبيها لانتهاكهم قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقدس المحتلة بما فيها قرارات منظمة الأمم المتحدة للتربية واعلم والثقافة - اليونسكو.
وأضاف المجلس الوطني، في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية، بأن قيام سلطات الاحتلال بالإعلان عن تنفيذ ما يسمى «مخطط مركز مدينة القدس الشرقية» خاصة في شارع صلاح الدين الذي يشكّل قلب مدينة القدس، هدفه طمس هوية وتاريخ وملامح البلدة القديمة، وإحداث المزيد من التغييرات على الواقع القانوني والديموغرافي خدمة لمشروعها التهويدي في المدينة المحتلة بأحيائها وأسواقها وشوارعها وتغيير طابعها العربي الإسلامي والمسيحي.
وأوضح المجلس، أن هذا المخطط الاستيطاني الجديد في شارع صلاح الدين الذي يعد من أهم المراكز الثقافية والحضارية والتجارية في المدينة ولسكانها ولزوارها يهدف كذلك للمزيد من مصادرة الأراضي وتقييد الحركة وضرب اقتصاد المدينة من تجارة وسياحة وشركات ومؤسسات تعليمية ومؤسسات عامة متنوعة.
وقال إن كل ذلك يأتي وسط تصاعد اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك الذي يرافقه القمع والاعتقال والاعتداء على المصلين فيه، حيث نفذ حوالي 5000 مستوطن تلك الاقتحامات خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من هذا العام، مضيفا أن ذلك يأتي في محاولة لتثبيت التقسيم المكاني والزماني للمسجد الأقصى وإحداث التغيير التدريجي في «الوضع القائم» بالحرم القدسي الشريف.
وأكد أن استمرار انتهاكات القوة القائمة بالاحتلال الاسرائيلي، لاتفاقية لاهاي واتفاقيات جنيف ذات الصلة، وقرارات منظمة اليونسكو وقرارات الأمم المتحدة التي رفضت ادعاءات السيادة الإسرائيلية على مدينة القدس باعتبارها مدينة فلسطينية محتلة يشكل تحديا سافرا لإرادة المؤسسات الدولية وأصحاب القرار فيها، خاصة مجلس الأمن الدولي الذي يجب أن يأخذ دوره ويتخلى عن سياسة التقاعس وغض الطرف عن تلك الجرائم، والعمل على منع تنفيذ هذا المخطط التهويدي في مدينة القدس.
وطالب المجلس الأمتين العربية والإسلامية وحكوماتهما وبرلماناتهما بتحمل مسؤولياتهما وتنفيذ قرارات مؤسساتهما السياسية والمالية لإنقاذ مدينة القدس المحتلة، وإفشال محاولات الاحتلال لفرض سيادته عليها وعلى مقدساتها المسيحية والإسلامية قبل فوات الأوان.
copy short url   نسخ
28/07/2021
475