+ A
A -
تعلن جامعة قطر عن قرارات القبول للفصل الدراسي المقبل خريف 2021 اليوم، على أن يكون الخميس المقبل الموافق 29 يوليو الموعد النهائي لتسليم جميع المستندات المطلوبة من الطلبة الزائرين وطلبة دراسة المقررات.
هذا ويعتمد القبول في جامعة قطر على مبدأ المنافسة بين المتقدمين، وأن تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الدراسة في الشهادة الثانوية لا يعني قبول الطالب على الرغبة الأولى، وإنما يتم قبول الطلاب وفق القدرة الاستيعابية لكل كلية على حدة. كما سيؤخذ بعين الاعتبار المسار التعليمي في المرحلة الثانوية عند التقدم للجامعة، كما أكدت الجامعة أن الأولوية في القبول للطلبة القطريين.
هذا وحددت جامعة قطر نسب ومتطلبات القَبول في جميع الكليات للعام الدراسي المقبل، حتى يتسنى للطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية الاطلاع عليها واختيار التخصّصِ الذي يناسب ميولهم ومجموعهم.
ووفقًا لما أعلنته الجامعة ستكون نسب القَبول على النحو التالي: التخصصات الأدبية بكلية الآداب والعلوم (70 %)، التخصصات العلمية بكلية الآداب والعلوم (70 %)، الإدارة والاقتصاد (70 %)، التربية (70 %) والهندسة (70 %)، العلوم الصحية (70 %)، القانون (70 %)، الشريعة والدراسات الإسلاميّة (70 %)، الصيدلة (80 %)، الطبّ (90) %، طبّ الأسنان (90 %).
وأشارت جامعة قطر إلى أنه يمكن للطلاب اختيار التخصّص المطلوب بعد تحقيقهم الحدّ الأدنى من المتطلّبات الأكاديميّة، ويتمّ فتحُ القَبول في التخصّصات الأكاديميّة للطلاب في حال حقّقوا متطلبات القَبول في البرنامج، واجتازوا متطلباتِ البرنامج التأسيسيّ (بالنسبة للطلاب المتقدّمين إلى الكليات التي تتطلّب البرنامج التأسيسيّ)، وموافقة القسم الأكاديمي -الذي يقدّم ذلك التخصص- على طلب تخصيص الطالب للبرنامج بناءً على القدرة الاستيعابيّة فيه، ويجوز للطالب تحديد ودراسة تخصص دراسي واحد فقط، كما يجب على الطلبة تحديد تخصّصهم الدراسيّ قبل استكمالهم دراسة 36 ساعة مكتسبة، ويجب دراسة ما لا يقل عن نصف الساعات الدراسيّة المعتمدة لتخصّص مُعيّن بنظام الدراسة المُنتظمة في جامعة قطر، كما يجب على الطالب استكمال متطلبات التخرّج للحصول على درجة البكالوريوس من جامعة قطر، كي يتمّ اعتماد تخصّصه الدراسيّ الذي حقّق متطلباتِه، ويعتبر التخصص الذي يظهر في كشف الدرجات الرسميّ عند التخرّج وفي إفادة التخرّج هو التخصصَ الرئيسيَّ الوحيدَ الذي نجح فيه الطالبُ والذي تقره وتعترف به جامعة قطر.
ولا يتوجب على طلاب المدارس الثانوية القطرية الحكومية والمستقلة ابتداءً من العام 2016 فما بعد تسليم الشهادة الثانوية وتسليم كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية، حيث سيتم استلام نتائجهم من وزارة التعليم والتعليم العالي.
في حين سيطلب من المدارس الخاصة والمدارس الدولية بالإضافة إلى طلاب المدارس الثانوية القطرية الحكومية والمستقلة للعام 2015 فما قبل، إحضار كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية النهائية الأصلي مصدقًا ومعتمدًا من الجهات المختصة بالإضافة إلى نسخ منها ليتم مطابقتها والحضور إلى جامعة قطر قبل انتهاء موعد التقديم. أما بالنسبة للمتقدمين لطلب القبول من طلاب الجامعات الأخرى، فيتوجب عليهم إحضار كشف درجات الدراسة الجامعية الأصلي مصدقًا ومعتمدًا من الجهات المختصة بالإضافة إلى نسخ منها ليتم مطابقتها والحضور إلى جامعة قطر قبل انتهاء موعد التقديم. في حين سيتم إرسال رابط إلكتروني لتحميل نسخة من كشف درجات كلية المجتمع في قطر وذلك لجميع الطلاب المتقدمين للقبول من كلية المجتمع إلى جامعة قطر.
copy short url   نسخ
27/07/2021
285