الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  بكين تدعو واشنطن للكف عن «شيطنتها»

بكين تدعو واشنطن للكف عن «شيطنتها»

بكين- أ.ف.ب- دعت بكين الاثنين واشنطن إلى الكف عن «شيطنتها»، تزامنا مع محادثات تجريها أرفع مسؤولة في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تزور الصين حتى الآن.
وتعد زيارة نائبة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان إلى مدينة تيانجين (شمال) أول لقاء مهم بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم منذ محادثات أنكوراج التي جرت بين وزيري خارجية البلدين وشهدت سجالات حادة.
وتهدف زيارة شيرمان التي بدأت الأحد إلى حماية العلاقات في ظل تدهورها على خلفية مسائل عديدة بينها الأمن الإلكتروني والتفوق التكنولوجي إلى جانب حقوق الإنسان في هونغ كونغ وشينجيانغ.
لكن الأجواء انعكست منذ بداية اليوم في بيان نشرته بكين.
وقال نائب وزير الخارجية الصيني شيه فنغ للموفدة الأميركية بناء على نص نشرته الخارجية الصينية صباح الاثنين «ربما تأمل الولايات المتحدة بأن تتمكن عبر شيطنة الصين بطريقة ما... من تحميل الصين مسؤولية المشاكل الهيكلية التي تعاني منها».
وتابع وفق ما نقل عنه البيان «نحض الولايات المتحدة على تغيير عقليتها المضلَّلة وسياسيتها الخطيرة»، مشيرا إلى أن واشنطن تتعامل مع الصين على أنها «عدو وهمي».
وأشار إلى أن الشعب الصيني يرى في خطاب الولايات المتحدة «العدائي محاولة تكاد لا تكون مستترة لاحتواء وكبح الصين»، في تصريحات تذكّر بالسجال الحاد الذي دار بين وزيري الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والصيني يانغ جيشي في ألاسكا في مارس.
ونشرت بكين قائمة مطالب للولايات المتحدة تشمل رفع العقوبات المفروضة على المسؤولين الصينيين والقيود على التأشيرات التي تستهدف الطلبة الصينيين، إضافة إلى التوقف عن «كبح» الشركات الصينية، وفق ما أفاد الناطق باسم الخارجية الصينية جاو ليجيان الصحفيين في وقت لاحق.
كما شد على وجوب وضع حد للدعوات إلى التحقيق مجددا في منشأ فيروس كورونا، داعيا واشنطن إلى «التوقف عن تخطي الخطوط الحمراء».