+ A
A -
الدوحة الوطن
قال عادل اليافعي، مساعد مدير الشؤون الزراعية في وزارة البلدية والبيئة، إن إجمالي حجم مبيعات مهرجان الرطب المحلي المقام حاليًا بسوق واقف بلغ 70 طنًا منذ انطلاق المهرجان في الخامس عشر من الشهر الحالي وحتى الآن، وجاء رطب الخلاص في مقدمة الأنواع الأكثر مبيعًا في المهرجان يليه الشيشي ثم الخنيزي ثم البرحي والإخلاص.
وأكد خلال تصريحات لتليفزيون قطر أن حجم مبيعات المهرجان يوم أمس بلغت 9 أطنان نتيجة لزيادة الإقبال من جانب المتسوقين على المهرجان، وحرصت المزارع المشاركة على توفير الكميات اللازمة للوفاء باحتياجات الجمهور من المواطنين والمقيمين، ويواصل المهرجان فتح أبوابه أمام المتسوقين يوميًا من الساعة الرابعة عصرًا وحتى العاشرة مساءً حتى الثلاثين من شهر يوليو الجاري.
وكان المهرجان قد أغلق أبوابه في أول أيام عيد الأضحى المبارك ثم عاود نشاطه مجددًا في استقبال جمهور المتسوقين في ثاني أيام العيد.
ويواصل مهرجان الرطب المحلي السادس الذي يحتضنه سوق واقف جذب الزوار، الأمر الذي يؤكد أهمية هذا الحدث بالنسبة للجمهور وتلهف الجميع على شراء أنواع مختلفة من التمور.
ومن المتوقع أن تسجل الأيام المقبلة أعداداً أكبر من زوار المهرجان، وذلك بهدف الاستفادة من الأسعار المميزة للمنتجات المعروضة قبل أن يختتم هذا الحدث المهم، وكذلك للاستفادة من جودة تلك المنتجات التي أشاد بها وبأسعارها كافة الزوار، وهو ما يعزز من فكرة التواجد الكبير على المهرجان.
ويشارك في المهرجان 80 مزرعة وهو يعتبر أكبر عدد من المشاركات على مدار جميع النسخ السابقة، ويهدف المهرجان إلى تحسين التسويق المحلي للمنتجات الزراعية القطرية، إيمانًا من وزارة البلدية والبيئة بأهمية التسويق في تحسين جودة الإنتاج الزراعي وتقليل الفاقد، بما يخلق الطلب المتزايد عليها، ويساهم في تحفيز المزارع على استخدام التكنولوجيا الحديثة المتطوّرة في المجال الزراعي وبما يعمل على زيادة ورفع جودة الإنتاج.
وقد حددت اللجنة المُنظمة للمهرجان مجموعة من الاشتراطات للرطب المعروض للبيع منها أن يكون في مرحلة النضج المناسب، في حين خضعت عينات من الرطب لفحوص مخبرية تابعة لوزارة الصحة للتأكّد من خلوه من متبقيات المبيدات الكيماوية.
وأكدت وزارة البلدية والبيئة عبر منشورات لها على حسابها الرسمي بتويتر من منطلق توعية الجمهور وتنمية معارفه الخاصة بالتمور، أن متوسط عدد أشجار النخيل في قطر يبلغ ما بين 650 و700 ألف شجرة تمت زراعتها على مساحة 2.2 هكتار، وأن نسبة الأرضي الزراعية في قطر التي تحتوي على أشجار النخيل 17 % من مجمل الأراضي الزراعية في قطر والتي تبلغ 13 ألف هكتار.
وأوضحت الوزارة أنه من المتوقع أن يبلغ إنتاج التمور هذا العام 27 ألف طن وبنسبة اكتفاء ذاتي آمن تصل إلى 76 %، وأن دولة قطر تستورد سنوياً حوالي 10 آلاف طن من التمور وتصدر بعض الأنواع منها عبر شركة حصاد التي ينتج مصنع نافكو التابع لها العشرات من أنواع التمور.
copy short url   نسخ
26/07/2021
495