الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  «10» حقائق عن منشآت «طوكيو 2020»

«10» حقائق عن منشآت «طوكيو 2020»

«10» حقائق عن منشآت «طوكيو 2020»

أعلنت اليابان جاهزيتها الكاملة من أجل استضافة مميزة لدورة الألعاب الأولمبية (طوكيو 2020) بالرغم من حالة من الترقب العالمي لما ستكون عليه منافسات هذه الدورة التي تأجلت لمدة عام إلى 2021 بسب جائحة كورونا، ولا تزال المخاوف من الجائحة تسيطر على الجميع لكن بالرغم من ذلك فقد أظهرت اليابان جاهزية كبيرة على مستوى المنشآت والمرافق التي تحتضن المنافسات.
وقد تم التأكيد على إقامة فعاليات هذه الدورة الأولمبية في 43 موقعا ومنشأة رياضية، أعيد بناء ثمانية منها فيما ستكون عشرة منها فقط مؤقتة، أما الـ25 موقعا الآخرين فكانت موجودة بالفعل وإن أجريت لها بعض أعمال التطوير والتحديث على مدار السنوات القليلة الماضية لتصبح مؤهلة تماما لاستضافة فعاليات هذه الدورة الأولمبية.
وخلال هذه السطور نسلط الضوء على أبرز 10 حقائق عن أبرز منشآت دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، خاصة أن هناك جهدا كبيرا بذل من أجل النجاح، وقد شكلت المنشآت بما تحتويه من تحدٍ حقيقي أمام اللجنة المنظمة من أجل توفير كل العوامل التي تساعد في خروج الأولمبياد بشكل مميز، وقد حرصت اللجنة المنظمة على أن تتوزّع المواقع والمنشآت جميعاً على منطقتين أساسيتين في العاصمة: «منطقة خليج طوكيو»، على أرض اصطناعية مستصلحة من المحيط الهادي، و«منطقة تراثية» في قلب العاصمة تضم عدة مرافق من الألعاب الأولمبية لعام 1964 التي تم تجديدها أو إعادة بنائها، وخلال هذه السطور نسلط الضوء بشكل أكثر تفصيلاً.
1 - «كاسوميجاوكا» يحتضن الافتتاح والختام
يستضيف الملعب الأولمبي الجديد الذي تم تدشينه في نهاية عام 2019، حفلي الافتتاح والختام ومنافسات ألعاب القوى وكرة القدم، وكان قد تمت إعادة بناء الملعب الرئيس لدورة ألعاب 1964 من الألف إلى الياء في نفس الموقع، في قلب المدينة تماما، وأصبح يطلق عليه استاد «كاسوميجاوكا» ويشهد إلى جانب الافتتاح والختام منافسات ألعاب القوى وكذلك المباراة النهائية لمسابقة كرة القدم للسيدات.
2 - أحدث التكنولوجيا بالمركز المائي
يقع في خليج طوكيو ويستضيف منافسات السباحة والسباحة الإيقاعية والغطس، وقد كلف الموقع الجديد 516 مليون دولار لبنائه، ويحتوي الموقع الذي أنجز في فبراير 2020 على جدار معياري لتحويل المسبح الرئيس البالغ طوله 50 مترا إلى حوضين منفصلين يبلغ طول كل منهما 25 مترًا، عمق الحوضين قابل للتعديل أيضا.. ويعد مركز طوكيو للألعاب المائية مكاناً مميزا يجد فيه السباحون والغطاسون أحدث التقنيات ويمكن تحريك حوائط وأرضيات أحواض السباحة في هذا المركز إلكترونيا.
في حين تقام على شاطئ «تسوريجاساكي» منافسات ركوب الأمواج ويحتضن مرفأ «إينوشيما» منافسات الشراع.
3 - «أرياكي».. التنوع بين أحضانه
تقام منافسات الكرة الطائرة وكرة السلة البارالمبية في هذا المبنى الجديد الذي تميز بتكنولوجيا الألواح الشمسية الموجودة على سقفه المنحني لتجنب انعكاسات الضوء على أبراج المباني المجاورة، ويحتوي المبنى على أجهزة استشعار حرارية ومضخات حرارية لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
في حين يشهد مركز «أرياكي جيمناستيك» تسليم ميداليات الجمباز الفني والإيقاعي والترامبولين.
ويحتضن متنزه أرياكي الرياضي سباقات الدراجات «بي إم إكس» وكذلك منافسات «لوح التزلج» التي تدرج للمرة الأولى بالألعاب الأولمبية، في حين يحتضن متنزه «أرياكي» منافسات التنس.
4 - «نيبون بودوكان» مركز الدفاع عن النفس
يستضيف مركز«نيبون بودوكان» الشهير منافسات الجودو والكاراتيه، فهو معروف بأنه معبد فنون الدفاع عن النفس بسقف مائل من المفترض أن يشبه جبل فوجي، وتم بناء هذا المبنى الثماني الأضلاع بالقرب من القصر الإمبراطوري من أجل إقامة منافسات الجودو في أولمبياد طوكيو عام 1964، كما أنه أيضًا مكان أسطوري للحفلات الموسيقية في اليابان، فقد عزفت فرقة البيتلز هناك عام 1966.
في حين يحتضن مركز كوكوجيكان آرينا فعاليات الملاكمة، ويحتضن مركز طوكيو الدولي منافسات رفع الأثقال، وخصصت قاعات «ماكوهاري» لفعاليات المصارعة والتايكوندو.
5 - «فوكوشيما».. مجد بعد الكوارث
ارتبط شمال شرق اليابان الذي دمره الزلزال والتسونامي والحادث النووي في فوكوشيما في مارس 2011، بشكل رمزي بأولمبياد طوكيو الذي أطلق عليها قبل الوباء اسم «ألعاب إعادة الإعمار» من قبل الحكومة.
ويحتضن ملعب أزوما للبيسبول منافسات البيسبول الأولمبية، وكذلك السوفتبول (دورة السيدات).
في حين يحتضن موقع «موساشينو فوريست سبورت بلازا» منافسات رياضة الريشة الطائرة وكذلك فعاليات المبارزة لمنافسات الخماسي الحديث.
6 - استاد طوكيو من القدم إلى الرجبي
يستضيف استاد طوكيو الذي كان استادًا للتدريبات خلال بطولة كأس العالم 2002 لكرة القدم فعاليات كرة القدم والرجبي خلال أولمبياد طوكيو، كما سيستضيف المسابقات الأربعة الأخرى (بخلاف المبارزة) في منافسات الخماسي الحديث.
في الوقت الذي يحتضن فيه استاد «وي» منافسات الهوكي، وسيصبح مركزا لهذه الرياضة في اليابان بعد أولمبياد طوكيو حيث شيد خصيصاً لهذا الغرض.
في المقابل تم تخصيص استادات «سابورو دوم» و«مياجي» و«إيباراكي كاشيما» و«يوكوهاما» الدولي و«سايتاما» لمنافسات كرة القدم.
7 - القرية الأولمبية مشروع سكني
تتكوّن القرية الأولمبية من 21 مبنى من عشرة طوابق بسعة 18 ألف سرير خلال الألعاب الأولمبية وثمانية آلاف سرير خلال الألعاب البارالمبية، وقد تم تشيدها على قطعة أرضية مستطيلة تم استصلاحها على البحر، وسيتم تحويل القرية الأولمبية بعد الحدث إلى منطقة سكنية فاخرة، وبالتالي، تسبب تأجيل الألعاب الأولمبية العام الماضي في حدوث مشاكل، حيث تم وقتها بيع حوالي 900 شقة.
وكانت اللجنة المنظمة قد افتتحت القرية الأولمبية قبل 10 أيام على انطلاق البطولة، وتمت الإشارة إلى أنها تستوعب أكثر من 20 ألف رياضي في المباني التي تضمها القرية الأولمبية التي تبلغ مساحتها 44 هكتارا في منطقة هارومي على الواجهة البحرية بطوكيو، وقد يزيد العدد المتوقع عن أكثر من 2200 مشارك خلال الدورة.
8 - غابة البحر.. ممر الذهب
يشهد ممر غابة البحر منافسات التجذيف والكانوي وسيتم الإبقاء عليه بعد الألعاب، وشيد على جزيرة خضراء اصطناعية في خليج طوكيو تحت ظلال جسر بوابة طوكيو، ويتكون من حوض بطول 2 كيلومتر وبه ثماني حارات ومحمي بسد.
في حين تم تخصيص مركز «تاتسومي» لمنافسات كرة الماء في هذا الأولمبياد، وتم تخصيص مجرى «سي فوريست» المائي لمنافسات التجديف والكانوي.
وكذلك متنزه ومرسى «أودايبا» يشهد منافسات السباحة في المياه المفتوحة وكذلك منافسات السباحة لرياضة الترايثلون.
9 - متنزه «آومي» يكتب التاريخ
للمرة الأولى في تاريخ الاولمبياد تقام منافسات التسلق الرياضي، وسيحتضن متنزه «آومي» المنافسات، كما تقام فيه منافسات مسابقة كرة السلة 3 × 3 التي تدرج أيضا في الدورات الأولمبية للمرة الأولى.ويحتضن موقع «إيزو» منافسات تسلق الجبال بالدراجات ويحتضن طريق «فوجي الدولي» السريع سباقات الدراجات على الطريق وكذلك سباقات الدراجات ضد عقارب الساعة.. في حين يحتضن متنزه «يومينوشيما» فعاليات القوس والسهم، ويحتضن مركز «أساكا» منافسات الرماية
10 - استاد «يويوغي».. تصميم فريد
يحتضن استاد «يويوغي» الوطني صاحب التصميم الفريد للمعماري الشهير كينزو تانجي فعاليات كرة اليد، في حين تحتضن قاعة «سايتاما سوبر آرينا» منافسات كرة السلة، ويحتضن متنزه «شيوكازي» منافسات الكرة الطائرة الشاطئية.. وتقام في متنزه الفروسية في منطقة باجي كوين فعاليات الترويض وقفز الحواجز ضمن منافسات الفروسية ويحتضن متنزه «موساشينونوموري» نقطة الانطلاق لسباقات الدراجات على الطريق، في وقت تم تخصيص موقع «سي فوريست» لاختراق الضاحية في حين تقام على ملاعب «كاسوميجاسيكي كانتري كلوب» منافسات الجولف.

الصفحات