+ A
A -
كتب - محمد الجعبري
تستعد وزارة التعليم والتعليم العالي لإجراء اختبارات الدور الثاني لجميع الصفوف الدراسية خلال الفترة من 18 إلى 26 أغسطس 2021، وذلك بعد دوام المعلمين والإداريين الذي يبدأ 16 أغسطس، حيث يقومون بالإشراف على اختبارات الدور الثاني بجميع مدارس الدولة.
وتأتي الخطوة المتوقّعة من الوزارة في ضوء التزامها بتطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة والبروتوكول المعتمد من قبل وزارة الصحة العامة منعًا لتفشّي جائحة كورونا «كوفيد 19»، وحفاظًا على سلامة الطلبة بتطبيق التباعد الاجتماعي وطريقة توزيع الطلبة على اللجان بمعدل 15 طالبًا في كل لجنة، و60 طالبًا في القاعة الرياضية، حتى يُمكن للمبنى المدرسي استيعابُ أعداد الطلبة مع أدائهم الاختبارات وَفق الضوابط المحددة.
وتقوم المدارس في الفترة المقبلة وعقب عودة الدوام الكامل للمعلمين والإداريين، بالاستعداد لإجراء اختبارات الدور الثاني للعام الدراسي 2020 /‏ 2021، حيث يؤدي تلك الاختبارات 1820 طالبا وطالبة، وهو ما نسبته 15 % من عدد طلاب الثانوية العامة الذين دخلوا اختبارات نهاية العام وعددهم 12151 طالبا وطالبة، كما يتضمن هذا العدد حالات الأعذار بسبب الحجر الصحي وبلغت 43 حالة، حيث تنهي وزارة التعليم كافة الاستعدادات الخاصة باختبارات الدور الثاني خلال الفترة المقبلة، من حيث طباعة الأسئلة وطباعة أرقام جلوس الطلاب وتوزيعها وتشكيل لجان السير والمراقبة، بالإضافة إلى الانتهاء من تجهيز مقار اختبارات الدور الثاني.
وتبدأ الوزارة في طباعة أوراق اختبارات الدور الثاني بإدارة تقييم الطلبة، حيث يتم إجراء اختبارات الدور الثاني للثانوية العامة بمراكز اختبارات الدور الثاني وهي: مركز مدرسة أحمد بن محمد الثانوية للبنين، وحسان بن ثابت الثانوية للبنين، وخليفة الثانوية للبنين، ومحمد بن عبد الوهاب الثانوية للبنين، وعبد الله بن علي المسند الإعدادية للبنين، وعلي بن أبي طالب الإعدادية للبنين، والشحانية الإعدادية الثانوية للبنين، وقطر التقنية الثانوية للبنين، ومعاذ بن جبل الابتدائية للبنين، وأحمد منصور الابتدائية للبنين، وابن خلدون الإعدادية للبنين. وتضم مراكز البنات كلاً من مركز مدرسة أسماء بنت يزيد الثانوية للبنات، وآمنة بنت وهب الثانوية للبنات، وزبيدة الثانوية للبنات، وحفصة الإعدادية للبنات، وقطر الإعدادية للبنات، والخور الإعدادية للبنات، وآمنة محمود الجيدة الابتدائية للبنات، والتعاون الابتدائية للبنات، والفلاح الابتدائية للبنات، والشحانية الإعدادية الثانوية للبنات. ومن بين المدارس النموذجية المعتمدة كمراكز للدور الثاني مدرسة الوفاء النموذجية للبنين، والرشاد النموذجية للبنين، وعثمان بن عفان الابتدائية للبنين.
وتقوم الوزارة بتوزيع الطلبة على المراكز وفقا للمدارس الذي يضمها كل مركز، كما تقوم المدارس بإمداد وزارة التعليم بعدد وأسماء المعلمين المشرفين على الاختبارات، ما بين مدير مركز ومساعد مدير مركز ومصحح وملاحظ وعامل، حيث قامت بتوزيع كشوف الموظفين العاملين بالمراكز على مديري المراكز، كما راعت وزارة التعليم التوزيع الجغرافي في توزيع مراكز الاختبارات لتشمل جميع المناطق، حيث تم توزيع الطلبة على تلك المراكز وفقا للمدارس.
وكانت وزارة التعليم قد زوّدت المدارس خلال الفترة الماضية، بجداول مُواصفات اختبارات الدور الثاني والمُقرر إجراؤها خلال الفترة من 18 – 26 أغسطس المقبل، حيث أكدت الوزارة على ضرورة الالتزام بجداول المُواصفات خلال تصميم اختبارات الدور الثاني، مؤكدة أن مُحكّمي المواد بإدارة تقييم الطلبة سيتابعون إعداد هذه الاختبارات من خلال الزيارات الميدانية خلال الفترة المقبلة.
وشدّدت الوزارة على ضرورة المُحافظة على المسافة الآمنة بين كل طالب وآخر وفقًا للإجراءات الاحترازية الصادرة من الوزارة بهذا الشأن، كما اشترط تخصيص قاعات خاصة للطلبة الذين يُعانون من أمراض مُزمنة وقاعات خاصة للعزل لحالات الاشتباه، كما تقوم المدارس بتخصيص قاعات للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وفق الترتيبات والتسهيلات المُعتمدة على النظام وتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية وَفقًا للتعليمات الصادرة من الوزارة.
وكانت وزارة التعليم والتعليم العالي قد أعلنت خلال الشهر الماضي نتائج الدور الأول لاختبارات الشهادة الثانوية العامة، والتي جلس لها (12151) طالبا وطالبة في ظل سياسة المسارات الجديدة، حيث بلغت نسبة نجاح المسار العلمي 88.48 % لطلبة النهاري، ونسبة نجاح ومسار الآداب والإنسانيات 76.06 % لطلبة النهاري ونسبة نجاح المسار التكنولوجي 83 %. كما بلغت نسبة النجاح العام 85 %.
ووفقاً لمؤشرات النتيجة، بلغت نسبة النجاح لطلب المعهد الديني 88.2 %، ونسبة النجاح في مدرسة قطر التقنية الثانوية للبنين 75.8 %، ومدرستي قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال الثانوية 100 %، فيما بلغت نسبة النجاح بين طلاب المسار الموازي وتعليم الكبار 42 %، وحقق 5548 طالباً وطالبة نسبة 75 % فما فوق، بينما رسب 1820 طالبا وطالبة، ستكون لهم فرصة التقديم لاختبارات الدور الثاني في 18 أغسطس المقبل.
copy short url   نسخ
26/07/2021
638