+ A
A -
الدوحة - قنا - يعقد جهاز التخطيط والإحصاء، اعتبارا من اليوم، ورشة عمل بشأن تصميم المسح العنقودي متعدد المؤشرات (MICS6) بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف»، وتستمـــــر أربعــــــة أيـــــــــام، بمشاركة عــدد من أصحاب الاختصــــــــــــــــاص في الــــــــــــــــــــوزارات والـمــــــــــــؤسسات الحكومية بالدولة.
ويهـــــــــدف المســـح إلى جمع بيانات حــــــول المــؤشرات الرئيسيــــــــة التي تستخــــــــــــــدم في تقييم وضع الأطفال والنساء، حيث يعد المسح أحد مصادر البيانات الرئيسية المتعلقة بقضايا مثل حماية الطفل، وصحة الأمومة والطفل، وتعليم الطفولة المبكرة، وتغذية الطفل.
ويتضمن جدول أعمال الورشة، محاور عدة أهمها، تعريف المشاركين بأهداف المسح العنقودي متعدد المؤشرات وأهميته في توفير البيانات حول رفاه الأطفال والنساء، واستعراض نماذج الاستبيانات ومحتواها، ومراجعة الاستبيانات والأدلة الإرشادية المستخدمة والتعرف على المتغيرات ذات الأولوية بالنسبة للجهات المعنية بالدولة.
كما يتعرف المشاركون على أهمية المسح العنقودي متعدد المؤشرات، ودوره في رصد التقـــدم المحــــــرز نحــــــــو تحقيـــــــق أهـــــداف التنميـــــة المستـــــــدامـــــــــــة والأهداف الوطنية، ومعرفة احتياجات الجهـــــات الشريكة من البيانات ذات العلاقة بالمسح.
ويعـــــــــــــد هــــــــــــذا المشروع مبادرة رئيسية في إطار برنامج التعاون المشترك بين دولة قطر ومنظمة اليونيسف لاستحداث بيانات حول مؤشرات أهداف التنمية المستدامة، وغيرها من الالتزامات الوطنية والدولية، وتوفير البيانات الخاصة برصد ومتابعة وضع الأطفال والنساء في دولة قطر.
وتعد هذه التجربة الثانية للجهاز في تنفيذ هذا المسح، حيث سبق أن تم إجراؤه في الدولة في عام 2012 بالتعاون مع منظمة اليونيسف.
copy short url   نسخ
26/07/2021
424