الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  الطائرات المسيرة لقتل البعوض

الطائرات المسيرة لقتل البعوض

الطائرات المسيرة لقتل البعوض

قررت دولة إفريقية شن حرب على أحد أكبر القتلة في العالم باستخدام طائرات مسيرة، حيث أعدت أسطولاً لمطاردة أسراب البعوض الحاملة للملاريا بهدف القضاء عليها.
وبحسب صحيفة The Times البريطانية، السبت 24 يوليو 2021، فإن كينيا قد أقرت إرسال طائرات مسيرة مجهزة بمعدات مراقبة ومبيدات الملاريا، إلى مناطق نائية لتحديد مواقع تكاثر هذا البعوض وقتله.
وتشير الصحيفة إلى أن بإمكان هذه الطائرات رش حوالي 150 فداناً يومياً مقارنة بـ 1.5 فدان يدوياً، في البلاد التي يتكاثر فيها البعوض المسبب للملاريا بالملايين.
وكشف الرئيس الكيني كينياتا عن هذه الطائرات المسيرة في مقاطعة كيليفي الساحلية، في خطوة للسعي للقضاء على المرض بحلول عام 2030.
مرض خطير
وفقاً لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، تمثل هذه الفئة من الأمراض 17 % من جميع الأمراض المعدية في العالم، وتتسبب في أكثر من مليون حالة وفاة بشرية سنوياً، ولذلك فإن تطوير طرق للحد من انتشار هذه الأمراض أمر في غاية الأهمية، حيث يمكن أن ينقذ في نهاية المطاف عدداً لا يحصى من الأرواح البشرية.
ففي عام 2019، كانت الملاريا سابع أكبر سبب للوفاة بعد فيروس نقص المناعة البشرية/‏الأيدز وأمراض الإسهال وأمراض القلب والسكتة الدماغية والتهابات الجهاز التنفسي والولادة. كما توفي ما يقرب من 500 ألف شخص بسببها عام 2019، وتمثل إفريقيا 94 % من الحالات والوفيات، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.
وفي كينيا، يأتي ما يقرب من 70 % من الحالات السنوية التي يصل عددها إلى 6.5 مليون حالة من المنطقة المحيطة ببحيرة فيكتوريا وبحيرات أخرى. ونسبة المصابين بالمرض في المناطق الريفية الفقيرة أكبر من الموجودة في المدن الكبرى.
وتُستخدم الطائرات المسيرة لمكافحة الملاريا في بلدان إفريقية أخرى، وتمكنت جزيرة زنجبار التنزانية من خفض معدل الإصابة بالملاريا من 60 % في الثمانينيات إلى أقل من 1 % في يومنا الحاضر.

الصفحات