الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  مواجهة خليجية بالملاعب المونديالية

مواجهة خليجية بالملاعب المونديالية

مواجهة خليجية بالملاعب المونديالية

عوض الكباشي
يستضيف استاد خليفة المونديالي في الثامنة من مساء اليوم المواجهة المرتقبة بين الكويت والبحرين والمقرر إقامتها ضمن منافسات الدور التمهيدي لبطولة كأس العرب.
وسيتأهل الفائز من مباراة الكويت ضد البحرين إلى المجموعة الأولى من بطولة كأس العرب، بجانب منتخبات قطر والعراق، وعمان الذي تأهل على حساب الصومال.
ستكون الجماهير الخليجية على موعد مع مواجهة نارية في الدور التمهيدي من بطولة كأس العرب، عندما يواجه منتخب الكويت نظيره البحريني.
وينشد المنتخب الكويتي تعويض الإخفاق في بلوغ الدور الحاسم من تصفيات المونديال من خلال تجاوز نظيره البحريني في قمة خليجية هي الأقوى والأكثر اجتذابا للأنظار في التصفيات، سعيا لحجز مقعد في المجموعة الأولى «خليجية الصبغة»، والتي تضم المنتخب القطري صاحب الأرض، والمنتخب العراقي إلى جانب المنتخب العماني المتأهل على حساب الصومال بهدفين لهدف.
كان المنتخب البحريني قد أنهى لتوه مشاركته في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022، وكأس آسيا الصين 2023 ضمن منافسات المجموعة الثالثة التي استضافها على أرضه بنظام التجمع، وخاض خلالها ثلاث مباريات فاز في الأولى على كمبوديا (8-0) وخسر في الثانية أمام إيران (0-3) وفاز في الثالثة على هونج كونج (4-0) وحل في المركز الثالث ولم يتأهل إلى الدور الحاسم من تصفيات المونديال.
وتواجه المنتخبان في 31 مباراة في جميع المنافسات الرسمية وغير الرسمية، بواقع 19 مباراة في كأس الخليج العربي، و4 في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم.
بالإضافة إلى ذلك، لعب المنتخبان 3 مباريات في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا، ومباراتين في كأس العرب، ومثلهما في كأس غرب آسيا، ومباراة وحيدة في كأس آسيا عام 1988.
واستطاع المنتخب الكويتي تحقيق الفوز في 14 مباراة، بينما حقق المنتخب البحريني الفوز في 10 مباريات، واكتفى الثنائي بالتعادل في 7 مناسبات.
وخلال مواجهتيهما في كأس العرب، لم يحقق أي منتخب الانتصار على الآخر، حيث تعادلا في المباراتين بنتيجة (4-4) و(1-1)، وستكون هذه المرة الأولى التي يتوجب على أحدهما الفوز، كي يتأهل لدور المجموعات.
المنتخب البحريني حقق نتيجة كبيرة أيضا بالفوز على الكويت 4-0 في خليجي 16 عام 2004، كما كرر الفوز بنتيجة 4-2 في النسخة الأخيرة عام 2019.
ويلتقي منتخب قطر مع الفائز من البحرين والكويت في المباراة الافتتاحية لكأس العرب والمقرر لها يوم 30 نوفمبر المقبل في تمام الساعة الواحدة ظهرًا بتوقيت الكويت والسعودية، الثانية عشرة بتوقيت القاهرة.

الصفحات