+ A
A -
حصل الدكتور إسلام الجيلاني على درجة الدكتوراه في العلوم الصيدلانية من كلية الصيدلة كأول طالب يحصل على درجة الدكتوراه من كلية الصيدلة وتجمع التخصصات الصحية في جامعة قطر، وجاءت رسالة الجيلاني بعنوان: «التأثير السريري والاقتصادي للعوامل الوراثية والغير وراثية على معدل سيولة الدم في الخطة العلاجية للمرضى الذين يتناولون الورفارين، وذلك في المرحلة التحضيرية للعمليات الجراحية»، وقد سلطت رسالته الضوء على المرضى العرب الذين يتناولون دواء الورفارين كمضاد للتخثر، وتمت مناقشة رسالة الدكتوراه في الخامس من شهر مايو 2021.
وقد أشرف على رسالة الدكتوراه للدكتور إسلام الجيلاني كل من: الدكتور حازم عليوة أستاذ مشارك في العلوم الصيدلانية الجينية في كلية الصيدلة، والدكتور داود البدرية أستاذ مشارك في اقتصاديات الصحة في كلية الصيدلة، والأستاذ الدكتور عبد الناصر الزوكي رئيس قسم الأمراض الباطنة في مستشفى حمد العام في مؤسسة حمد الطبية، والدكتورة لاريسا كافالاري أستاذة مشاركة في قسم العلاج الدوائي وبحوث الترجمة في كلية الصيدلة في جامعة فلوريدا الأميركية.
ومن الجدير بالذكر أن برنامج الدكتوراه في العلوم الصيدلانية يوفر أسسًا واسعة من التدريب المتعدد التخصصات، ويعقبه تدريب مكثف في الجوانب المتقدمة في مجالات العلوم الصيدلانية، بالإضافة إلى فلسفة البحوث والتحكم بالتقنيات الحديثة. ويشتمل البرنامج على 60 ساعة معتمدة تشمل مناهج دراسية ومشاريع بحثية وعروضا تقدمية للأبحاث، ونادي مجلة، وكتابة أوراق علمية ذات جودة عالية ومحكمه دوليا.
ويعد تخريج كلية الصيدلة وتجمع التخصصات الصحية في جامعة قطر أول طالب دكتوراه إنجازًا هامًا لجامعة قطر، فالدكتور إسلام الجيلاني هو أول من حصل على درجة الدكتوراه في العلوم الصيدلانية من كلية الصيدلة، كما أنه الخريج الأول الذي يحمل درجة الدكتوراه من تجمع التخصصات الصحية بجامعة قطر. وقد بدأ برنامج الدكتوراه في العلوم الصيدلانية بكلية الصيدلة بجامعه قطر في عام 2018 متبوعًا بأبحاث مكثفة، مما سمح بتدريب العديد من الكوادر المساهمة في درجة الدكتوراه، الذين يقومون بمشاريع بحثية استراتيجية تحمل في طياتها أهمية دولية ووطنية.. وقد تجلى الإبداع في مشروع تخرج الدكتور إسلام الجيلاني في جوانب عدة دوليًا وعالميًا، ومنها: دمج الدراسات المسحية، والسريرية، والجينية بالإضافة إلى التحليل الاقتصادي.
أما على المستوي الإقليمي، فإن أعمال الدكتور إسلام الجيلاني الرائدة، وللمرة الأولى، تهتم في الاختيار الأمثل للخطة العلاجية للمرضى الذين يتناولون الورفارين، وهو من فئة الأدوية المميعة للدم، وذلك في المرحلة التحضيرية للعمليات الجراحية من خلال دراسة تأثير الطفرات الجينية لجينات بعض الأنزميات المتحكمة في عمل دواء الوارفارين والعوامل غير الجينية الأخرى على هبوط معدل سيوله الدم في المرضى العرب المقيمون في دولة قطر.
وقد أظهرت الدراسة أن الطفرات الجينية للجين المسؤول عن نزول معدل الورافرين في الدم، قد يكون لها تأثير على استجابة المريض لمستحضر الورفارين، وهذا من شأنه تحديد الفترة اللازمة لإيقاف مستحضر الورفارين في مرحلة ما قبل العمل الجراحي.
copy short url   نسخ
25/06/2021
680