+ A
A -
أكد سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبد الله آل ثاني رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب للدولي الإسلامي «أن منتدى قطر الاقتصادي الذي عقد تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى يعبر عن حرص على رسم استراتيجية تسهم في مستقبل أفضل للتعاون والحوار بين الأمم والشعوب».
وأشار سعادته خلال مشاركته من نيويورك في الجلسة الافتتاحية للمنتدى وفي الجلسات الحوارية التي انعقدت في إطاره إلى أن «المنتدى الذي يعقد تحت عنوان "آفاق جديدة للغد" يعبر عن نظرة استشرافية متفائلة ورغبة بتطوير الجهود المشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين مختلف دول العالم من أجل الوصول إلى مرحلة أفضل ومستوى أكثر ملاءمة من التنمية والتقدم». وعبّر سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني عن الفخر بكلمة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى في افتتاح المنتدى والتي كانت بمثابة دعوة مفتوحة للحوار والتعاون، كما أنها شخّصت الإشكاليات التي تحيط بالاقتصاد العالمي خلال هذه الفترة، وأهمية التواصل والتعاون ورسم الخطط وتنفيذها من أجل الخروج من الواقع الراهن للاقتصاد العالمي.
وأضاف «إن أهمية منتدى قطر الاقتصادي في دورته الأولى تكمن أيضاً في اللحظة والظرف الذي عقد فيه، وتحوله إلى منصة عالمية يتم فيها سماع مختلف الأصوات والآراء والاقتراحات بما يخدم السير قدماً نحو الأفضل بالنسبة للاقتصاد العالمي، ولقطاعات الأعمال المختلفة التي تحتاج إلى منصات ذات ثقل نوعي يتم فيها تبادل الأفكار ومشاركة التجارب وعقد الشراكات بما يعود بالخير على مختلف الأطراف والدول المشاركة».
كما طرح سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني خلال مشاركته في المنتدى وجهة نظر قطاع الأعمال القطري ورؤيته للتعاون على أساس إقليمي ودولي «في ظل تحول الاقتصادات في مختلف دول العالم إلى كتلة تتأثر وتتفاعل مع بعضها بشكل كبير، وهو ما أثبتته جائحة كورونا وهي الجائحة التي يجب أن تدفعنا للمزيد من التحليل ورسم الاستراتيجيات التي تكفل معالجة التحديات المستقبلية بالاستناد إلى التجارب التي يمكن استخلاصها من مواجهة الجائحة».
وأوضح سعادته أن «النجاحات التي حققتها دولة قطر في مجال مكافحة التحديات الاقتصادية المتعلقة بانتشار وباء كورونا تستحق بأن يتم تبادل الخبرات حولها، وأيضا يمكن للاقتصاد القطري وقطاع الأعمال الخاص في دولة قطر أن يستفيدا من تجارب مضيئة ونجاحات متميزة في دول أخرى، وهذا هدف أساسي من أهداف منتدى قطر الاقتصادي المتمثل بالحوار والتفاعل والتعاون والوصول إلى غد أفضل للجميع».
وفي ذات السياق واصل منتدى قطر الاقتصادي بالتعاون مع بلومبيرغ، أعمال يومه الثالث والأخير، تحت شعار «آفاق جديدة للغد» وقد ناقش المتحدثون ضمن أجندة أمس أهداف نمو شبكات الجيل الخامس «5G» وما تمثله من دفعة قوية للتجارة والاستعداد للمستقبل في هذا الصدد، ودور إنترنت الأشياء في الطوارئ الصحية المستقبلية، وكذا موضوع طريق الحرير الجديد ومستقبل التصنيع في الأسواق النامية وضمان الوصول إلى الفرص الرقمية.
كما جرى تناول موضوع العقارات في العالم الافتراضي، والتمتع بحرية الاستثمار، وما يمكن للمستثمرين فعله في هذا الخصوص، مع التطرق أيضا إلى العمل من المنزل والتجارة الإلكترونية في ظل الوباء، والكيفية التي يمكن للمطورين ومديري الأصول أن يرتقوا بها إلى مستوى التحدي، فضلا عن وجهات نظر حول الأعمال التجارية والشركات والعدالة الاقتصادية وكيف يمكن للجشع أن يهدد الديمقراطية في جميع أنحاء العالم.
وعقدت كذلك في إطار أعمال المنتدى أربع طاولات مستديرة صباحية متزامنة، ناقشت إحداها الوتيرة المتزايدة في طرح تقنيات الجيل الخامس، ودور الاتصال بالإنترنت الموثوق والسريع والذكي في إحداث ثورة في القطاعات الصناعية الرئيسية مثل التصنيع والنقل، مع القدرة على تعزيز أنظمة المراقبة، والقيام بالمهام المختلفة عن بعد بالإضافة إلى إتاحة استجابة أسرع في الأوقات الحساسة لاسيما على الصعيد المالي، وأثر ذلك في زيادة الإنتاج والكفاءة المالية وخطوط العمل الجديدة.
وناقش المتحدثون في هذه الطاولة المستديرة الفوائد التي تجنيها البلدان في الوقت الفعلي عند اعتمادها لتقنية الجيل الخامس، والتحديات التي يواجهونها في إشراك أصحاب المصلحة لتعزيز وتشجيع الاستثمار في هذه التقنيات. وفي طاولة مستديرة أخرى، ناقش المتحدثون دور الاتصالات الرقمية في التحكم في انتشار «كوفيد 19» وإدارته، من خلال تتبع الحركة العامة باستخدام بيانات الهاتف المحمول إلى تطبيقات تتبع جهات الاتصال المتطورة، والتوقعات من الجيل التالي من تقنيات «إنترنت الأشياء»، وكيفية الموازنة بين متطلبات الصحة العامة ومخاوف خصوصية البيانات.
وخلال هذه الطاولة المستديرة، عرض سعادة الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير الصحة العامة بوزارة الصحة العامة، تجربة دولة قطر في استخدام تقنيات الاتصال المتطورة لمواجهة جائحة كوفيد - 19، والتي قال إنها وسيلة مهمة من وسائل الاستجابة للوباء.
copy short url   نسخ
24/06/2021
1594