+ A
A -
فاز فريق من طلاب جامعة كارنيجي ميلون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، بالصدارة في البطولة الوطنية لمناظرات الجامعات باللغة العربية 2021.
فقد اكتسح كل من رهف أبو طربوش وعمار كركور وعبدالله شعّار الجولات الثلاث الأولى من البطولة، ليحجزوا مكانهم في الجولة النهائية بمواجهة فريق معهد الدوحة للدراسات العليا.
وفي الجولة الختامية، فاز فريق الجامعة في النقاش حول موضوع وسائل التواصل الاجتماعي وحرية التعبير، حيث حجز أعضاء الفريق الثلاثة مراكزهم ضمن قائمة المتحدثين العشرة الأوائل.
وهنأ الدكتور مايكل تريك، عميد جامعة كارنيجي ميلون في قطر، الطلاب على إنجازاتهم قائلاً: «رهف وعمار وعبدالله سفراء استثنائيون لجامعة كارنيجي ميلون في قطر على مستوى المناظرات الوطنية والدولية. لقد أظهروا قدرة هائلة على إجراء النقاش والمناظرة باللغة العربية، وهم مصدر إلهام للطلاب الآخرين الذين يرغبون في استكشاف اللغة والثقافة والفكر».
جدير بالذكر أن جميع أعضاء الفريق الفائز يدرسون في المجالات العلمية، وهو أمر غير شائع بين المشاركين في المناظرات الجامعية، حيث تدرس رهف أبو طربوش في اختصاص أنظمة المعلومات، أما عمار كركور فهو طالب في تخصص علوم الحاسوب، بينما يدرس عبدالله شعار تخصصًا مزدوجًا في العلوم البيولوجية وعلوم الحاسوب.
يعتقد الطالب عمار كركور أن الخلفية العلمية التي يتمتع بها الفريق الفائز بالمناظرات منحتهم ميزة إضافية، ويقول: «نحن نتعامل مع المشكلات من منظور علمي. ففي جامعة كارنيجي ميلون في قطر نتعلم حل مشكلة ما، ومن ثم نشكك في هذا الحل حتى نتمكن من جعله أقوى».
وقد التحق الطلاب الثلاثة بمدارس ثانوية في قطر حيث درسوا باللغة العربية. يقول عمار كركور: «نحن جميعًا عرب، ونحرص على صقل مهاراتنا اللغوية العربية رغم أننا ندرس حاليًا باللغة الإنجليزية. لقد تبنى فريقنا المناظرة العربية، ونعتقد أن الطلاب الآخرين سيستمتعون بفرصة صقل مهاراتهم في اللغة العربية بهذه الطريقة».
ومع بدء أعضاء الفريق الثلاثة سنتهم الدراسية الأخيرة، فإنهم يأملون بأن يكونوا قدوة للطلاب الأصغر سناً للمشاركة في المناظرات العربية.
تقول رهف أبو طربوش: «كنا أول فريق في قطر يمثل جامعة ناطقة باللغة الإنجليزية ضمن مسابقة مناظرات باللغة العربية. وأصبحنا اليوم نشهد مشاركات الفرق من الجامعات الأخرى الشريكة لمؤسسة قطر.
وقد تنافسنا هذا العام مع فريق آخر. وبينما نقترب من التخرج، فإننا نرغب في رؤية المزيد من مشاركات الطلاب، والحفاظ على إرث جامعة كارنيجي ميلون في قطر المتميز في المناظرات باللغة العربية».
بينما تشارك جامعة كارنيجي ميلون في قطر باستمرار في المناظرات باللغة الإنجليزية لسنوات عديدة، فإن الطلاب الثلاثة هم أول فريق مناظرات باللغة العربية من جامعة شريكة لمؤسسة قطر في المدينة التعليمية. ففي أوائل عام 2019، شارك الفريق في البطولة الدولية الخامسة لمناظرات الجامعات باللغة العربية، التي نظمها مركز مناظرات قطر، وحقق حينها المركز التاسع من بين 107 فريقًا. وفي وقت لاحق من ذلك العام، حصلوا على المركز الثالث في بطولة آسيا للمناظرات باللغة العربية في ماليزيا، التي شهدت مشاركة نحو 50 فريقًا من جميع أنحاء آسيا.
تقدم جامعة كارنيجي ميلون في قطر برامج جامعية في العلوم البيولوجية، وإدارة الأعمال، وعلوم الحاسوب، وأنظمة المعلومات، ومع أن اللغة المعتمدة للتدريس هي الإنجليزية، فإن الطلاب المتحدثين باللغة العربية بإمكانهم تلقي دورات تعليمية أو الالتحاق بتخصص فرعي في الدراسات العربية.
copy short url   نسخ
24/06/2021
311