+ A
A -
الدوحة- قنا- قال فخامة الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا إن «تصنيع أفريقيا للقاحات كورونا (كوفيد 19) وتوفيرها لمواطنيها سيكون أفضل.. والقارة مشغولة في الوقت الحالي بفعل ذلك تحديدا، وبإيجاد براءات اختراع لبدء تصنيع اللقاح فيها، ولديها عدد من الشركاء لمساعدتها في ذلك، وبمجرد أن يحدث ذلك، أعتقد أنه سيكون بمقدورنا الحصول على اللقاحات التي نريدها في الوقت نفسه مع باقي العالم».
وتحدث فخامة الرئيس كاغامي، خلال الجلسة الافتتاحية لـ «منتدى قطر الاقتصادي بالتعاون مع بلومبرغ»، كذلك عن الكيفية التي يمكن من خلالها تمويل مثل هذه اللقاحات، وما إذا كانت بلاده تسعى في هذا الخصوص للعودة إلى السوق المالية العالمية لبيع سندات يورو.. وقال إن «كل دولة في العالم تسعى لجمع الأموال للاستثمار نظرا للأضرار الكبيرة التي تعرضت لها الاقتصادات بسبب الوباء.. ورواندا التي لديها تصنيف ائتماني جيد جدا (B+) وترغب في البناء عليه، ليست استثناء».. لافتا إلى أن سندات اليورو خيار جيد يمكن أن يوفر لبلاده الموارد التي تتطلع إليها.
وأكد الرئيس الرواندي أهمية الاستثمارات الأجنبية لأفريقيا، وتطرق في هذا الصدد لمستقبل الشراكات والاستثمارات في القارة، معربا عن أمله في مجيء مثل هذه الاستثمارات للقارة الافريقية من خلال دول مختلفة وقارات أخرى، وقال «لأكون واضحا في بعض الأوقات، كانت قارة أفريقيا في تقدم، ومازلنا في تقدم، لكن تحليل هذه المشكلات تضعها خارج السياق، فهناك مشكلات في مناطق أخرى، والدول الغنية لديها مشكلاتها الخاصة.. فعلى سبيل المثال، في أفريقيا الأمر يتعلق بالاستقرار والأمن لذا فإن هؤلاء الذين يتطلعون للاستثمار يمكن ألا يشعروا بالراحة تجاه تأمين استثماراتهم، لذا فإن هذه المشكلات تحتاج للمعالجة».
وأضاف إن إنشاء منطقة تجارة حرة قارية في أفريقيا أحد الأمور التي تنتظر حل هذه المشكلات، وقال إن اتفاقية التجارة الحرة في إفريقيا ستكون الأكبر تقريبا في العالم، وستساعد كثيرا في ربط الدول تجاريا بعضها ببعض، كما أنها ستساعد في إيجاد سوق ضخمة للغاية لجذب الاستثمارات من مناطق أخرى لأن السوق الأفريقي جذاب وكبير للغاية.
copy short url   نسخ
22/06/2021
278