+ A
A -
الدوحة - الوطن
اختتم مركز جامعة قطر للعلماء الشباب فعاليات الدورة السابعة من برنامج العلوم في الرياضة المخصص لطلاب المرحلة الثانوية يوم الخميس الموافق 10 يونيو 2021، وذلك في حفل افتراضي عبر منصة التواصل عن بعد (MS teams).
وتعد هذه الدورة بداية التعاون المثمر بين المركز واللجنة الأولمبية القطرية في إطار إدماج العلوم في الرياضة ونشر الرياضة المجتمعية، حيث عرضت المجموعات المتنافسة رياضات جديدة ومبتكرة مبنية ومصممة على أسس علمية ومبتكرة مع إضافة عامل الحماس فيها.
وشاركت في الدورة السابعة ست مجموعات للطلبة من خمس مدارس ثانوية داخل وخارج مدينة الدوحة، وهي: مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية - بنين، وجاسم بن حمد الثانوية - بنين، والزبارة الثانوية - بنين، وبن تيمية الثانوية - بنين، ومدرسة الشيماء الثانوية - للبنات، وجاء ذلك إثر انضمامهم لورش علمية وأنشطة تفاعلية قاموا بأدائها في منازلهم باستخدام حزمة المواد التعليمية المقدمة لهم من المركز.
وركزت الأنشطة على تعريف الطلبة بالمفاهيم العلمية والفيزيائية المؤثرة بشكل أساسي في الرياضة وأداء اللاعبين، وزيادة خبراتهم العلمية في مجالات الـ «STEM»، وهي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، الأمر الذي يتماشى مع توجهات وأهداف اللجنة الأولمبية القطرية وجامعة قطر. وقد رافق الطلبة في رحلتهم التعليمية المميزة أبطال رياضيون عكسوا خبراتهم وتجاربهم التي ألهمتهم على الابتكار، وهم: بطلة كرة اليد مريم السويدي، وبطل الفروسية حمد العطية، وبطل التايكوندو عثمان بوالعراس.
وفي ختام الحفل، تم الإعلان عن المجموعات الفائزة في مسابقة تحدي الابتكار الرياضي، حيث فاز بالمركز الأول مجموعة استاد الوسيل من مدرسة جاسم بن حمد الثانوية للبنين، وفاز بالمركز الثاني مجموعة استاد الريان من مدرسة جاسم بن حمد الثانوية للبنين، وفازت مجموعة استاد الجنوب من مدرسة بن تيمية الثانوية للبنين بالمركز الثالث، وأخيرًا فازت مجموعة استاد المدينة التعليمية من مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للبنين بالمركز الرابع. كما فازت مجموعة استاد خليفة من مدرسة الزبارة الثانوية للبنين ومجموعة استاد البيت من مدرسة الشيماء الثانوية للبنات بلقب أفضل المجموعات المشاركة وأكثرها التزامًا.
وقد أعربت الأستاذة الدكتورة نورة جبر آل ثاني، مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، عن سعادتها بما قدمه الطلبة من أفكار رياضية نتجت من تعمق كبير في البحث والتقصَّي والتدقيق في المواد والأدوات المبتكرة التي يمكن استخدامها في ألعاب رياضية جديدة، وقالت: «إنَّ أكثر ما يميز برامج المركز هو دمج الطلبة في الواقع والأنشطة التي تجذبهم كالرياضة، وإننا نسعى دائمًا لخلق الشراكات مع الجهات التي تُسهم في تحقيق رؤى المركز وتقديم الأفضل منتسبيه».
وتوجهت الأستاذة الدكتورة نورة بالشكر للجنة الأولمبية والأبطال الرياضيين المشاركين، وهم: اللاعبة مريم السويدي والفارس حمد العطية واللاعب عثمان بوالعراس، وذلك لدعمهم الطلبة وكونهم عاملًا رئيسيًا في تحفيزهم ونجاح الدورة السابعة، كما شكرت شركاء المركز: اليونسكو - مكتب الدوحة، واللجنة القطرية الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.
من جانبها، قالت الأستاذة مريم السويدي، لاعبة منتخب قطر لكرة اليد في كلمة لها في الحفل، إن ما شهدته اليوم من أفكار وإبداعات يفوق التوقعات في المجال الرياضي، ولقد أدهشتها الدقة العلمية التي أظهرها الطلاب أثناء العروض، كما هنأت جميع المشاركين وشجعتهم على الاستمرار في التعلم والابتكار.
بدوره، هنأ السيد عثمان بوالعراس، لاعب منتخب قطر للتايكوندو، جميع الفرق المشاركة التي عملت بجد خلال هذه الدورة، وبالأخص المجموعة الفائزة بالمركز الأول مجموعة استاد الوسيل.
وفي كلمة له، قال السيد عبد الله المري، رئيس وحدة الاتصال باللجنة الأولمبية القطرية: «إن التعاون القائم بين اللجنة والمركز لن يكون الأخير بل سيتبعه الكثر من الشراكات»، كما أثنى على فكرة البرنامج وقال إنها تتطابق مع خططتهم الاستراتيجية المتمثلة في نشر الحركة الرياضية ونمط الحياة الصحي في الأجيال الشابة وهنأ جميع الفائزين.
copy short url   نسخ
22/06/2021
312