+ A
A -
الدوحة الوطن
ناقشت مؤخرا طالبة الماجستير إيلان الهرش من كلية الصيدلة في جامعة قطر أطروحتها لنيل درجة الماجستير تحت عنوان: «تحليل فعالية التكلفة لجرعات عالية مقابل جرعات منخفضة من الكافيين لعلاج انقطاع التنفس في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة».
وتعد الدراسة البحثية أول تحليل اقتصادي صحي على الصعيدين الوطني والدولي، لتقييم الفعالية من حيث التكلفة بين أنظمة جرعات مختلفة من الكافيين لعلاج انقطاع التنفس عند المواليد الخدج في قطر. تم إجراء الدراسة من منظور مركز صحة المرأة والأبحاث، عضو مؤسسة حمد الطبية، المزود الرئيسي للرعاية الصحية في قطر. وغالبًا ما يتم علاج انقطاع التنفس بالكافيين، ووفقًا للإرشادات، يجب أن تكون جرعة الكافيين المداومة 10 مجم / كجم، والتي يمكن أن تكون في الوريد أو عن طريق الفم. ومع ذلك، كان هناك عدد متزايد من التقارير في الأدبيات التي تؤيد استخدام جرعات أعلى من الكافيين، مما يشير إلى نتائج سريرية أفضل، ورغم ذلك يمكن أن يرتبط هذا بزيادة الاستشفاء والأحداث العكسية للأدوية.
وفي تصريحٍ له، قال الدكتور داود البدريه، أستاذ مشارك في اقتصاديات الصحة وبحوث النتائج في كلية الصيدلة بجامعة قطر: «عملت إيلان بجد وتمكَّنت من إكمال الحدّ الأدنى من المدة المطلوبة للبرنامج. وهي من الطالبات اللواتي تحسّنن كثيرًا بين الالتحاق بالبرنامج والانتهاء منه، سواءً فيما يتعلق بالجوانب العلمية أو غير العلمية من وقتها خلال برنامج الماجستير. أحبت إيلان مجال بحثها، وإصرارها للنجاح مثير للإعجاب، وسوف يجلب لها الفرص. أهنئها بصدق على العمل الجيد الذي قامت به».
من جانبها، قالت الطالبة إيلان: «أنا سعيدة بالطرق التي استخدمتها للتقييم. كان هذا تقييمًا قائمًا على المحاكاة، حيث تمت دراسة استخدام الكافيين وعواقبه في مجموعة افتراضية من المواليد على مدى إقامة الأطفال في وحدة العناية المركزة. تم الحصول على المدخلات السريرية للمحاكاة من الدراسات المنشورة في الأدبيات، بينما استندت مدخلات بيانات التكلفة إلى مؤسسة حمد الطبية».
وأضافت إيلان: «هذه الدراسة هي أول تقييم اقتصادي لأنظمة جرعات مختلفة من الكافيين لانقطاع التنفس في جميع أنحاء العالم. الدراسة أظهر أنه على مدار فترة الإقامة في المستشفى، كانت الجرعة العالية من الكافيين بين السائدة والفعالة من حيث التكلفة في 98.5 % من حالات المحاكاة، وأكدت تحليلات الحساسية متانة نتائج الدراسة مقابل عدم اليقين في إدخال النموذج».
وقالت: «التوجيه الذي تلقيته في مجال اقتصاديات الأدوية مرضٍ بشكل خاص. كان المشروع متعدد المهارات ومتعدد التخصصات. تم تحسين فهمي للموضوع وأساليب البحث ومهاراتي في الاتصال والكتابة ومهارات العرض التقديمي. تمكنت من نشر مقالات وتقديم بحثي في الأحداث الدولية أيضًا».
copy short url   نسخ
22/06/2021
507