+ A
A -
محمد الجعبري
نظرًا لأهمية المشاريع والأفكار الرائدة للطلاب والشباب ودورها في تسهيل عملية الانتقال إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، حرصت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، على تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال لدى طلابها وخريجيها من خلال منصة متجر المدينة التعليمية الإلكتروني التي تساعدهم على عرض مشاريعهم وتسويقها وإيصالها إلى أكبر عدد من الجمهور.
«من الأرض وإلى الأرض» هو شعار شركة «إينافرا» التي تستخدم منصة متجر المدينة التعليمية الإلكتروني، وقام بتأسيسها خريجان من جامعة تكساس أي أند إم في قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، وهما: عبدالله شعث وسعود العمادي، وتهدف الشركة من خلال مشروعها الواعد إلى استبدال أدوات المائدة البلاستيكية بأخرى صديقة للبيئة مصنوعة من بذور الفاكهة.
وقد تحدّث عبدالله شعث عن فكرة المشروع قائلًا: «لطالما اعتقدنا أنا وزميلي سعود العمادي أنه لا ينبغي استخدام الأدوات البلاستيكية في المطاعم والمقاهي، لذلك رأينا أنه من الضروري توفير بدائل صديقة للبيئة قابلة للتحلل البيولوجي ولها تأثير ضئيل على البيئة».
وأضاف: «بدأنا باختبار البدائل البلاستيكية المتاحة في السوق المحلي والعالمي، واشترينا عينات من عدة مواد وقمنا بمقارنتها واختبارها على مدار أشهر، وبعد ذلك وجدنا منتجًا مثاليًا لنا، وهو بديل بلاستيكي قائم على بذور الأفوكادو وقابل للتحلل».
أشار سعود العمادي إلى التحديات التي واجهاها في بداية المشروع وقال: «كانت مسافة الشحن من أميركا الشمالية إلى الدوحة تمثل تحديًا كبيرًا لأنها تزيد من تكلفة أدوات المائدة، كما أن شركتنا بدأت رسميًا في مارس 2020 تزامنًا مع المراحل الأولى من انتشار وباء كوفيد - 19، مما شكل تحديًا آخر لنا».
تابع: «وجدنا أنه من الصعب للغاية إقناع أصحاب الأعمال باعتماد خيار صديق للبيئة بدلًا من أدوات الطعام البلاستيكية، خاصة عندما تكون المستهلكات البلاستيكية متوفرة ورخيصة للغاية مقارنة بالأدوات الصديقة للبيئة، لذلك قمنا بدراسة طرق الشحن وحاولنا خفض التكاليف حتى يمكننا الحصول على بديل ميسور التكلفة، ولقد نجحنا في توقيع عقود مع العديد من الشركات في قطر، وعلى المدى الطويل، سنقوم بإنتاج منتجاتنا في قطر، وسيتيح لنا ذلك خفض الأسعار بشكل أكبر وتوفير المزيد من خيارات المنتجات».
شرح سعود العمادي الآلية التي يتم تصنيع هذه البدائل بها وقال: «تعتمد تكنولوجيا صناعة هذه الأدوات على بذور الأفوكادو بسبب هيكلها المماثل للبلاستيك، وهذا يعتبر مثاليا لأن بذور الأفوكادو هي في الأساس نفايات، وبالتالي فإننا نستخدم شيئا لم يعد ضروريًا لصنع منتج مفيد وصديق للبيئة».
أضاف: «نعتقد أن تلك البدائل البلاستيكية القابلة للتحلل منتج مثالي ليحل محل البلاستيك، كونها تتمتع بنفس الميزات الدقيقة للبلاستيك من حيث الملمس، ولكنها قابلة للتحلل الحيوي بنسبة مائة بالمائة في غضون عام».
أشار عبدالله شعث إلى أنهما يستوردان حاليًا الملاعق والشوك والسكاكين، مؤكدًا سعيهما إلى توفير المزيد من الخيارات مثل أغطية الأكواب والأطباق وحاويات الطعام في المستقبل، وأضاف: «لقد بدأت الكثير من المقاهي والمطاعم باستخدام منتجاتنا بالفعل وهي مسألة وقت فقط حتى نستبدل البلاستيك بالكامل».
أحد عشر مطعما ومقهى يستخدمون بدائل البلاستيك التي تسوقها شركة «إينافرا»، وقالت مريم جابر مالكة أحد المقاهي: «نحن نؤمن أن كل مشروع تجاري يجب أن يساهم في الاستدامة وفي حماية كوكبنا، لأن الجميع مسؤول، ونحن في فلات وايت نعمل كل ما في وسعنا لنجعل شركتنا صديقة للبيئة، وذلك باستخدام بدائل للبلاستيك».
وأضافت: «فريق إينافرا هو موردنا للمنتجات الصديقة للبيئة، ونحن حاليًا نستخدم أعواد الشرب والشوك والملاعق والسكاكين التي تسوق لها الشركة، لأن جودة منتجاتها عالية والزبائن سعداء بها».
copy short url   نسخ
22/06/2021
857