الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  غوتيريش أمينا عاما للأمم المتحدة بالتزكية

غوتيريش أمينا عاما للأمم المتحدة بالتزكية

غوتيريش أمينا 
عاما
 للأمم المتحدة بالتزكية

نيويورك- الأناضول- أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس، فوز أنطونيو غوتيريش بالتزكية، لولاية ثانية أمينا عاما للأمم المتحدة، لمدة 5 سنوات.
جاء ذلك في تصريح لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة السفير فولكان بوزكير، خلال الجلسة المنعقدة للتصويت على قرار التجديد للمرشح الوحيد «أنطونيو غوتيريش» لولاية ثانية أمينا عاما للأمم المتحدة.
وقال بوزكير إن «غوتيريش فاز بالتزكية أمينا عاما للأمم المتحدة، لولاية ثانية تبدأ من مطلع يناير المقبل، ولمدة 5 سنوات».
بدوره، تعهد غوتيريش، عقب إعلان فوزه، بـ«بذل كل ما يستطيع لضمان ترسيخ الثقة بين الدول الأعضاء، كبيرها وصغيرها وجعل المستحيل ممكنا».
وأضاف: «فيما يتعلق بدوري الخاص، كنت دائما طوال حياتي أرى المناصب العامة كخدمة، وأكثر أشكالها أصالة هي خدمة الناس والكوكب». وأضاف «اسمحوا لي أن أكرر ما قلته في مناسبات سابقة بأن أكون في خدمة جميع الدول الأعضاء على قدم المساواة وبدون جدول أعمال سوى البرنامج الراسخ في ميثاق الأمم المتحدة».
واختتم قائلا: «اتطلع إلى استمرار التعاون الوثيق معكم جميعا في السنوات المقبلة من أجل الحفاظ على كرامة الإنسان اعتمادا على تنوعنا وثرائنا، فالحريات لا يمكن تأمينها إلا من خلال العمل المشترك». ومن المقرر أن تنتهي ولاية غوتيريش الحالية في 31 ديسمبر 2021.
وفي 8 يونيو الجاري، أوصى رئيس مجلس الأمن سيفن يورجنسن، الجمعية العامة للأمم المتحدة، باختيار غوتيريش، أمينا عاما لولاية ثانية تبدأ مطلع يناير 2022 وتنتهي في 31 ديسمبر 2026. ووفق المادة «97» من ميثاق الأمم المتحدة، يتم تعيين الأمين العام من جانب الجمعية العامة، بناء على توصية من مجلس الأمن الدولي. من جهة اخرى بدأ أعضاء الجمعية العامة للأمم المتّحدة هذا الأسبوع مناقشة إمكانية عقد دورتهم المقبلة في سبتمبر حضورياً، على أن تكون الوفود المشاركة --سواء ترأّسها قادة الدول أو وزراء-- صغيرة جدّاً وأن تحترم التدابير الصحية السارية بسبب جائحة كوفيد 19، وهو اقتراح وافقت عليه الولايات المتّحدة بصفتها الدولة المضيفة.

الصفحات