+ A
A -
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ختام محادثاته مع الرئيس الأميركي جو بايدن الاتفاق على عودة السفيرين الروسي والأميركي إلى موسكو وواشنطن.
وقال بوتين في مؤتمر صحفي في ختام محادثات القمة الأولى بينه وبين الرئيس الأميركي جو بايدن: «فيما يتعلق بعودة السفيرين إلى موقعي عملهما، أي السفير الأميركي إلى موسكو، والسفير الروسي إلى واشنطن، فقد اتفقنا على تسوية هذه المسألة». وأضاف «اتفقنا على مواصلة وزارتي الخارجية في البلدين العمل على العلاقات الدبلوماسية».
ومع ذلك، لم يذكر الرئيس الروسي موعداً محدداً لعودة السفيرين إلى موسكو وواشنطن، مشيراً إلى أنّ هذه مسألة فنية. ولفت إلى أنّه بحث مع بايدن «الوضع في أوكرانيا».
ووصف الرئيس الروسي اللقاء الأول مع نظيره الأميركي بأنّه كان «بنّاء»، واصفاً بايدن بأنّه «شخصية ذات خبرة»، مشيراً إلى أنّ هناك «بريقاً من الثقة» ساد اللقاء.
من جهته وصف الرئيس الأميركي جو بايدن النقاشات التي جمعته مع فلاديمير بوتين بأنها "إيجابية"، لكنه حذّر نظيره الروسي من أن واشنطن لن تتسامح مع أيّ تدخل في الانتخابات الأميركية. وقال بايدن في مؤتمر صحفي عقب القمة الثنائية في جنيف إن "نبرة اللقاء برمته... كانت جيدة وايجابية"، مضيفا "أوضحت أننا لن نتسامح مع محاولات انتهاك سيادتنا الديموقراطية أو زعزعة انتخاباتنا الديموقراطية وسنرّد" في حال حصل ذلك. وأعرب بايدن عن ثقته في أن نظيره الروسي لا يريد حربا باردة جديدة، وأعلن أنه نبّهه من أن الهجمات الإلكترونية يجب ألا تطال البنى التحتية الحيوية. وقال ب"أعتقد أن آخر شيء يريده الآن هو حرب باردة"، مضيفا أنه شدد خلال المحادثات على أن "بعض البنى التحتية الحيوية يجب أن تكون بمنأى عن الهجمات ... سواء كانت إلكترونية أو بأي وسيلة أخرى".
copy short url   نسخ
17/06/2021
134