+ A
A -
بروكسل- أ.ف.ب- أعرب قادة دول حلف شمال الأطلسي خلال قمتهم السنوية في بروكسا، أمس، عن «قلقهم» حيال طموحات الصين المعلنة و«التهديد المتنامي» الذي يشكله تعزيز روسيا لترسانتها العسكرية.
وقال القادة في البيان الختامي لقمتهم إن «طموحات الصين المعلنة وسلوكها المتواصل تشكل تحديات لأسس النظام الدولي المستند إلى قواعد، وفي مجالات لها اهميتها بالنسبة إلى أمن الحلف»، معربين عن قلقهم بازاء «السياسات القمعية» لبكين.
كذلك أبدوا قلقهم حيال «تعزيز ترسانة روسيا العسكرية وانشطتها الاستفزازية وخصوصا في جوار حدود حلف شمال الأطلسي».
وحذروا أنه «ما دامت روسيا لا تظهر أنها تحترم القانون الدولي وتفي بالتزاماتها ومسؤولياتها الدولية، لا يمكن أن يعود الوضع إلى طبيعته».
ويلتقي الرئيس الاميركي جو بايدن الذي شارك الاثنين في أول قمة للحلف الاطلسي بعد انتخابه، نظيره الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء في جنيف، في المرحلة الاخيرة من جولته الاوروبية التي شارك خلالها في قمة لمجموعة السبع في بريطانيا، تلتها قمة لحلف الأطلسي، تعقبها قمة مع رؤساء مؤسسات الاتحاد الاوروبي الثلاثاء في بروكسل.
وأطلق الحلفاء مراجعة للمفهوم الاستراتيجي للحلف الذي اعتمد العام 2010، وذلك لمواجهة التهديدات الجديدة في الفضاء والفضاء الإلكتروني.
والتزموا أيضا دعم أفغانستان بعد انسحاب آخر جنود مهمة التدريب التابعة للحلف.
وأورد القادة في بيانهم «إقرارا بأهمية مطار حميد قرضاي الدولي من أجل حضور دبلوماسي ودولي دائم
وأبدت تركيا استعدادها لضمان أمن مطار كابول ، وناقش الرئيس رجب طيب أردوغان شروط هذا العرض خلال محادثات ثنائية مع كل من الرئيس بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
copy short url   نسخ
15/06/2021
510