+ A
A -
تستعد قلعة «آلتين تبه» بولاية أرزينجان التركية (شرق)، التي يرجع تاريخ بنائها لأكثر من ألفين و900 عام، لاستقبال زوارها المحليين والأجانب، حيث اكتست حلة جديدة بعد أعمال ترميم وبناء مسارات لمحبي رياضة المشي في الطبيعة.
تعتبر قلعة آلتين تبه، إحدى أهم مدن حضارة أورارتو التي ازدهرت في شرقي الأناضول، في الفترة ما بين القرنين التاسع والسابع قبل الميلاد، كما أنها تقع على طريق الحرير التاريخي، ما أكسبها شهرة مميزة عبر التاريخ.
قلعة آلتين تبه (تل الذهب)، وهي واحدة من المراكز المهمة للإمبراطورية الرومانية الشرقية (بيزنطة)، تقع على تل يبلغ ارتفاعه 60 مترًا في منطقة أوزوملو الواقعة على بعد 14 كيلومترًا شمال شرق مدينة أرزينجان.
بدأت أولى أعمال الحفريات الأثرية والتنقيب في القلعة ومحيطها، ما بين أعوام 1959-1967، برئاسة عضو الهيئة التدريسية في جامعة أنقرة التركية الأستاذ تحسين أوزغوج، حيث تم العثور على مئات اللقى الأثرية التاريخية العائدة للفترة الأورارتية ما بين (850-590) قبل الميلاد.
وفي عام 2003، أطلق عالم الآثار التركي محمد قره عثمان أوغلو مع فريق من الباحثين والآثاريين مشروعًا لإعادة مسح منطقة القلعة ومحيطها بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة وجامعة أتاتورك التركية، وقد اكتملت أعمال المسح والتنقيب عام 2019.
وخلال أعمال الحفر والتنقيب التي أجريت، تم الحصول على العديد من المعلومات الهامة واللقى الأثرية التاريخية.
copy short url   نسخ
15/06/2021
357