+ A
A -
تستعد شلالات «تومارا» بولاية «كوموش خانة» التركية بمنطقة شرق البحر الأسود، لاستقبال زوارها من جديد مع بدء مرحلة عودة الحياة إلى طبيعتها.
وتقع شلالات تومارا بقرية «سيد بابا» التابعة لقضاء شيران بولاية كوموش خانة ويُطلق عليها السكان اسم «شلالات العيون الأربعين» نظراً لأنها تتغذى من 40 نبعاً بارتفاع 15 متراً لتصب في جدول للمياه. وتبعد الشلالات 14 كيلومتراً عن مركز قضاء شيران فيما تبعد 130 كيلومتراً عن مركز الولاية.
وعام 2001 تم إعلان الشلالات والمنطقة المحيطة بها محمية طبيعية. وأُنشئت شرفة زجاجية عملاقة للراغبين في مشاهدة الشلالات واستكشاف جمال الطبيعة.
وقد شهدت أعداد الزوار للشلالات انخفاضاً ملحوظاً بسبب وباء كوفيد - 19، ولكن من المتوقع ازدياد أعداد الزوار مع بدء مرحلة عودة الحياة إلى طبيعتها وارتفاع درجات الحرارة خلال الأشهر المقبلة. وتم الانتهاء من التحضيرات اللازمة استعداداً للموسم الجديد مطلع 1 يوليو المقبل.
وفي تصريحات للأناضول قال «باقي قارا» مدير محمية شلالات تومارا إن الموسم السياحي يبدأ بالمنطقة في 14 أبريل من كل عام. وأضاف أن شلالات تومارا تجذب انتباه السياح المحليين والأجانب بجمالها الفريد، وأن أعدادا قليلة منهم زاروا الشلالات من الولايات المجاورة، خلال الفترة الماضية بسبب جائحة كورونا. ولفت إلى أن شلالات تومارا تقع في نقطة التقاء منطقة شرق البحر الأسود بشرق الأناضول، موضحا أن أعداد الزوار كانت في حدود 200 ألف سنوياً وأن الأعداد قلت إلى الثلث العام الماضي.
copy short url   نسخ
14/06/2021
189